التليفزيون هذا المساء.. محمود مسلم: مصر لعبت دورا كبيرا للفت نظر العالم لما يحدث فى غزة

الخميس، 23 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. محمود مسلم: مصر لعبت دورا كبيرا للفت نظر العالم لما يحدث فى غزة محمود مسلم
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

محمود مسلم: مصر لعبت دورا كبيرا للفت نظر العالم لما يحدث فى غزة

أكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أنه في حالة لم تقم مصر بدورها الكبير منذ الـ 7 من أكتوبر، لكان هناك فراغ كبير في المنطقة وصعوبات في وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى فلسطين، وكانت ستظل الرواية الإسرائيلي هي الرواية المتداولة في الإعلام الدولي، موضحًا أنه لا بد أن نتذكر إنه في الأسابيع الأولى كل الإعلام الدولي الذي يتحدث الآن كان يتبنى الرواية الإسرائيلية.
وأشار «مسلم»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أن مصر لعبت دورا كبيرا ومهما في لفت نظر العالم لما يحدث من حقائق على أرض غزة، ولعبت دورا مهما في إدخال المساعدات من خلال المؤسسات المصرية، متابعًا: «لولا وجود مصر لما كان تم الاتفاق الأولى وما كان ينفذ.. إتمام الاتفاق يحتاج درجة عالية من الكفاءة والثقة من الطرفين».
وأضاف أن تنفيذ الاتفاق الأولى لوقف إطلاق النار واجه صعوبات كبيرة يعلمها قيادات حماس والجانب الإسرائيلي، موضحًا أنه لولا وجود مصر ومحاولتها دائمًا بتقريب وجهات النظر ما كانت هذه الاتفاقية، وأنها ما تتدخل إلا لتنفيذ الاتفاق لكلا الطرفين، مؤكدًا أن نموذجية مصر ليست على المحك ومصر ليست بسذاجة أن ترسل ورقة مختلفة لكلا الطرفين وهو ليس بالأمر الهين وهو أمر عبثي ويستحيل أن يحدث ذلك.
وتابع: «مصر هي الكفيلة ودائمًا المرشحة للقيام بهذا الدور في الوساطة، والتعنت الإسرائيلي وفشل الحكومة الأمريكية في الضفط على إسرائيل هو ما عطل إتمام الاتفاق».

أمين الفتوى لقناة الناس: هذا ما يجب فعله أول أيام عيد الأضحى

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: " هل يدخل أول أيام عيد الأضحى ضمن اليالى العشر الأوائل من ذى الحجة؟".
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المُذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "ربنا سبحانه وتعالى بيقول (والفجر وليال عشر)، خلى بالك ربنا قال أيام ولا ليال، فالليل عندنا يسبق النهار، يعنى لو بكرة أول ذى الحجة، يبقى النهارده من المغرب أول ليلة من ذى الحجة".
وتابع: "وإطلاق العشر عليها من باب التغليب وليس العدد على سبيل الحصر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
وأضاف: "المقصود بهذه الأيام التسعة، صوم، لكن اليوم العاشر يحرم الصيام فيه، لكن عليك بالصلاة والذكر والتسبح والتكبير".
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

لو حد بيعمل ذنوب كثيرة وخايف ربنا لا يقبله؟.. الشيخ خالد الجندى يجيب

أجاب الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال فتاة حول: "هل كثرة الذنوب تمنع من التوبة"؟.
وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "لا أحد من الناس يتكلم نيابة عن الله، وبالتالى مش من حق حد يقول ربنا زعلان منك، انت مين انت معاك تفويض مثلا هو جالك وحى مافيش وحى بعد سيدنا النبى عليه الصلاة والسلام فبالتالى ماحدش يتكلم باسم الاله امراء الجماعات الارهابية اللى عملوا ايه جريمتهم ايه أنه بيتكلموا باسم الله، وكان فى مسلسل اللى هو بتاع الحشاشين ده اللى قدمته الشركة المتحدة، كان مسلسل مهم جدا بيوجه الناس لحاجه فى منتهى".
وتابع: "الأهمية بيقول له انت كل القصه دايره حوالين واحد أوهم غيره أن معاه مفاتيح الجنة فهل هناك واحد مه مفاتيح الجنه أكيد لا وبالتالى كل انسان يؤخذ منه ويرد".
واستكمل: "احتمال الخطأ والصواب وارد من كل إنسان فما فيش حد يمضى على بياض لحد وبالتالى عيب بعض الأولاد فى الجيل فى الجيل بتاعكم ويعنى للأسف عيب البعض ما أنا مش بعمم أن هم بيصدقوا كل ما يقعد فى السوشيال ميديا بيقبلوا أى خبر من غير تريث او تثبت ممكن يزعزع ثوابت عندك وثوابت عندك ودى مشكله كبيره جدا يعنى استعدادك لتصديق كل ما يقال ويكتب على السوشيال ميديا بعض الناس فاكر أن واحد يكون عنده مدونه على النت أنه ده سيدنا جبريل اللى بيكتب دوه بعض الناس فاكر أنه مجرد أن واحد بيقول رايه فى مساله أن ده الامام الشافعى اللى كتب رايه الفقهى فى المسالة".
مؤسس مبادرة كبسولات لغوية: بعلم اللغة العربية بطريقة سهلة تشجع على التعلم
تحدث محمود موسى، مؤسس مبادرة كبسولات لغوية لتعليم اللغة العربية، عن دور المبادرة فى تعليم اللغة العربية، قائلا: "أقوم بتعليم اللغة العربية بطرق سهلة ومتنوعة تشجع على التعلم".
وأضاف محمود موسى، خلال استضافته ببرنامج "السفيرة عزيزة"، المذاع على قناة dmc، أنه لسوء حظه لم يعمل مدرسا للغة العربية من قبل، لكنه أحب اللغة العربية منذ صغره، وعقب ذلك اهتم بها وقدمها على سبيل ممارسة الحاجة اللى بيحبها، مؤكدا أنه بذلك هيوصل الحب ده للناس بطريقته السهلة".

ولفت محمود موسى، إلى أنه منذ صغره كام مدرس اللغة العربية فى الفصل دمه خفيف وحببنى فى المادة وانا طفل، واكتشفت على مدار السنين أن أى لغة فى الدنيا يكتسبها الشخص بسماعه لأهله وهم يتحدثون بها، موضحا أن الطفل زى الأسفينجة يمتص اللغة من السمع، وهناك مقولة بتقول :"الأصل فى اللغة سماعها".
 

رئيس مجلس إدارة الأهرام: هناك عدد أكبر من دول أوروبا تتجه للاعتراف بدولة فلسطين

قال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن هناك اتجاها كبيرا لانضمام عدد متزايد من الدول سواء الأوروبية أو أخرى للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهذا يعود لأمور كثيرة أولها الجهد الدبلوماسي الضخم الذى بذلته الدولة المصرية لفرض القضية الفلسطينية على أجندة المجتمع الدولي.
وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"،  أن ثاني هذه الأمور تتمثل في الجهد الذي بذل أيضا في الاتجاه من تحذير خطورة القضية الفلسطينية دون تسوية تاريخية وعادلة، وثالثا تتمثل في اكتشاف السردية الإسرائيلية وخطورة السياسات الإسرائيلية التي اتبعت على مدار عقود تجاه القضية والأراضي الفلسطينية.
ولفت أنه يظل الجهد السياسي والدبلوماسي الضخم الذي بذلته الدولة المصرية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف داخل الأمم المتحدة، كل ذلك أسهم في حراك كبير في تغير المواقف الدولية وتزايد قناعة كتلة دولية متزايدة لأهمية الاعتراف بالقضية الفلسطينية كوسيلة لتجاوز كل التعقيدات المتعلقة بالعملية السياسية التي غابت منذ سنوات طويلة بهدف إقامة الدولة الفلسطينية.

محمد الباز: مصر تحملت ما لا يتحمله بشر فى إدارة مفاوضات صفقة الرهائن

قال الكاتب الصحفى محمد الباز، إن مصر وضعت هدف واضح يتمثل فى وقف إطلاق النار وعدم الانزلاق بالمنطقة كلها فى مواجهة شاملة ستقضى على الأخضر واليابس والتخفيف عن الشعب الفلسطينى، ثم الوصول إلى حل لهذه القضية بالثوابت المصرية وهو الوصول إلى حل الدولتين. رد "الباز"، فى مداخلة مع القاهرة الإخبارية، على الادعاءات التى نشرتها بعض وسائل الإعلام الأمريكية بخصوص مفاوضات صفقة الرهائن، قائلا:" مصر تحملت ما لا يتحمله بشر فى إدارة هذه المفاوضات وبذلت جهدا كبيرا جدا خاصة انها كانت تعمل بتنسيق كامل مع الشركاء الدوليين، وهناك ترويج أكاذيب وادعاءات، متسائلا:" لماذا تم اللجوء إلى مصر من الأساس لتكون وسيط محايد ونزيه فى هذه المفاوضات؟.

أكد أن مصر تمتلك خبرة لإدارة هذه المفاوضات لمعرفتها الجيدة بالقضية، وثقلها الإقليمى الذى يجعلها ضامنة لتنفيذ أى اتفاق، مؤكدا أن مصر لم تعرض أن تكون وسيطا أو شريكا فى التفاوض ولكن ُطلب منها ذلك.

أضاف أن مصر صاحبة الرؤية الشاملة الوحيدة لحل هذه المشكلة، حيث تم بلورتها أكثر من مرة وعرضت على الأطراف وكانت مصر تنتظر رد تلك الأطراف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة