علامات إصابة طفك بالقلق والطرق الصحيحة للعلاج

الجمعة، 03 مايو 2024 06:00 ص
علامات إصابة طفك بالقلق والطرق الصحيحة للعلاج القلق عند المراهقين
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس من السهل التعرف على الفرق بين المخاوف الطبيعية واضطرابات القلق لدى الأطفال والمراهقين، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يشعر الشباب بالقلق بشأن واجباتهم المدرسية أو أداء الامتحانات، ولكن هذا عادة ما يكون مؤقتًا بمجرد انتهاء الضغوطات المباشرة، إذا أصبح القلق مستمرًا ويتداخل مع الأداء اليومي للطفل، فقد يؤثر ذلك سلبًا على جودة حياته بشكل عام، وفقا لما نشره موقع helpguide.

أسباب القلق عند الأطفال والمراهقين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال والمراهقين يشعرون بالقلق، فمن المرجح أن تنتج اضطرابات القلق عن مجموعة من العوامل البيئية والبيولوجية. تشمل اضطرابات القلق أنواعًا مختلفة من مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك اضطراب القلق العام  ، واضطراب الوسواس القهري  ، واضطراب الهلع ، واضطراب ما بعد الصدمة ، واضطراب القلق الاجتماعي ، وغيرها من أنواع الرهاب المحددة، وقد  يعاني بعض الأطفال أيضًا من قلق الانفصال مع الخوف والضيق من الابتعاد عن المنزل.

قد يعاني الأطفال والمراهقين من أكثر من نوع واحد من القلق في نفس الوقت. الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا للقلق عند الأطفال هي قلق الانفصال، والقلق الاجتماعي، والقلق العام.

أعراض القلق لدى الأطفال و المراهقين

صعوبة في التركيز.
مشاكل في النوم أو الكوابيس.
التعرض لنوبات الغضب أو مشاكل الغضب.
الشعور بالتوتر أو التململ.
فترات متكررة من البكاء.
الشكوى في كثير من الأحيان من عدم الشعور بحالة جيدة.
بالنسبة للمراهقين، ترتبط غالبية مخاوفهم بمشاعرهم تجاه أنفسهم. وقد تشمل هذه الأمور الأداء الأكاديمي والضغوط لتحقيق النجاح في المدرسة، وكيف ينظر إليهم الآخرون، والمخاوف بشأن صورة أجسادهم المرتبطة بالنمو البدني.
لا يكون القلق لدى المراهقين واضحًا دائمًا لأنهم يميلون إلى إخفاء أفكارهم ومشاعرهم. بعض العلامات التي يجب البحث عنها هي:

مساعدة طفلك الذي يعاني من القلق

1: استجب لقلقه بالطريقة الصحيحة

كوالد يتعامل مع طفل يعاني من القلق، من المهم أن تظل هادئًا ومفعمًا بالأمل قدر الإمكان. يمكن أن يكون للطريقة التي تستجيب بها لأفكار طفلك وسلوكياته تأثير كبير على قدرته على التأقلم.

2: كن قدوة إيجابية لطفلك

يتطلع طفلك إليك ويحتاج إلى توجيهاتك في توضيح كيفية إدارة التوتر والقلق، الطريقة التي تتعامل بها مع الإحباط والتعبير عن الغضب هي مثال واضح. حاول أن تظل هادئًا وصبورًا قدر الإمكان عند التعامل مع المشكلات والمواقف الصعبة، الطريقة التي تتحدث بها وما تتحدث عنه يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير حتى على قيم وسلوك المراهق الصعب.

3: مارس تقنيات الاسترخاء مع طفلك

اعرض عليه القيام ببعض تمارين التنفس العميق أو التأمل مع طفلك. سيعترف هذا بما يشعرون به ويوفر استراتيجيات استرخاء استباقية يمكنك تجربتها معًا.

4: تعزيز النوم الجيد

نظرًا لأن الأطفال القلقين غالبًا ما يعانون من مشاكل في النوم ، فإن إنشاء روتين نوم مريح أمر ضروري. حدد جدول نوم منتظم، وقلل من ممارسة التمارين الرياضية وتقليل التعرض للضوء بالقرب من وقت النوم، وتجنب الكافيين .

العلاج

يوصى عادةً بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) لعلاج القلق لدى الأطفال والمراهقين، و يعمل العلاج السلوكي المعرفي عن طريق تغيير الطريقة التي يفكر بها طفلك من أجل تعديل سلوكياته وعواطفه المختلة. 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة