حواسك أهم أدواتك لشراء لحوم سليمة للعيد.. بيطريون: لون اللحم وردى والدهون بيضاء فى الجاموس والضأن ومائل للإصفرار فى البقرى.. ملمس الفاسد يشبه الصابون ورائحته كريهة.. وختم المجازر الحكومية دليل خلوها من الأمراض

الجمعة، 31 مايو 2024 07:00 ص
حواسك أهم أدواتك لشراء لحوم سليمة للعيد.. بيطريون: لون اللحم وردى والدهون بيضاء فى الجاموس والضأن ومائل للإصفرار فى البقرى.. ملمس الفاسد يشبه الصابون ورائحته كريهة.. وختم المجازر الحكومية دليل خلوها من الأمراض لحوم - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يُقبل المواطنون على شراء اللحوم احتفالا به، ويؤكد الأطباء البيطريين ضرورة أن يتم شرائها من محال موثوق بها حتى لا يعرضون أنفسهم للكثير من الأمراض، مشيرين إلى إمكانية اتباع عددا من الإرشادات والتعليمات للتأكد من شراء لحوم سليمة.

تقول الدكتورة سالى الفقى، طبيبة بيطرية، إنه عند شراء اللحوم لابد أن يتم ذلك من مصدر معلوم أو جزار موثوق فيه، وأن تكون اللحوم مختومة حيث يُعد ذلك دليلا على أنها مذبوحة فى المجازر الحكومية، مشيرة إلى تجنب شراء اللحوم المُقطعة مسبقا أو غير المتجانسة فى الشكل أو فى اللون، موضحه أن لون اللحوم السليمة وردى ولون الدهون أبيض ناصع كما هو فى الجاموس والضأن، ومائل للإصفرار كما هو فى البقرى، أما الفاسدة يكون لونها داكن.

 

وأشارت سالى، لـ"اليوم السابع" إلى أن اللحوم السليمة متماسكة وملمسها طبيعى على عكس اللحوم الفاسدة غير متماسكة، فعند الضغط عليها بالأصبع تترك علامة وأضحة بالإضافة أيضا إلى ملمسها اللزج وظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم، مضيفة أن اللحوم السليمة رائحتها مقبولة أما اللحوم الفاسدة نجد أن رائحتها كريهة غير محببة، كما تجنب شراء اللحوم المفرومة الجاهزة إلا من أماكن موثوق بها أو يُفضل شراء اللحوم وفرمها فى المنزل، لافتة إلى ضرورة اختبار من قبل ست البيت للحوم بعد شرائها، وهى أن تقوم بتدفئة السكين على النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلى الأسوأ وكانت كريهة ومختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحومًا غير صالحة، أو يمكن من خلال اختبار آخر من خلال قطع جزء بسيط ووضعه فى كمية من المياه فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم فاسد.

 

فى سياق مُتصل، قالت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، إن اللحم من أهم البروتينات لبناء جسم قوى وخلايا قوية، وللتعرف على اللحم الطازج لابد من استخدام عدة حواس أولها "النظر" لتمييز لون اللحم الوردى الفاتح، والخالى من أى ألوان داكنة أو سوداء أو زرقاء، وتمييز أن كانت مذبوحة بالمجازر أم لا، عن طريق رؤية ختم الذبح، مع ملاحظة أن الختم الحقيقى ثابت ولا يسيل على الذبيحة، كما أن اللحم السليم ما يسقط أسفله دم، فقط يترك مياه مائلة للإصفرار، أما وجود دماء فهذا يعنى أنها لم تنزف وقت الذبح، وأن الحيوان كان مريض بحمى قبل الذبح، وفى هذا الوقت تكون لون اللحم داكن، مشيرة إلى أن وجود حشرات مثل الذباب مثلا على اللحم، يعنى أن اللحم لحيوان تم إنقاذه أثناء الولادة أو كان سيلفظ أنفاسه بعد الولادة، أو لحم به نسبة عفن وذو روائح كريهة، لذا جذب تلك الحشرات له.

 

وأضافت سماح، لـ"اليوم السابع" أما الحاسة الثانية التى ستعتمد عليها لفحص اللحوم، هى "الشم"، للتأكد كم أن اللحم طبيعى غير متعفن وليس له رائحة كريهة، ثالثا حاسة "اللمس" اللحم الطازج ملمسه خشن وفى حال قطعه بسكين ستلاحظ خشونته، أما اللحم الفاسد فهو ذو ملمس دُهنى مثل الصابون، رابعا اختبار الحساء، بمعنى أنك إذا قمت بشراء لحم ولم تتمكن من فحصه أو تقييمه، يمكن عمل اختبار صغير، وهو أن تقوم بغلى مياه وووضع قطعة لحم، وبعد دقيقتين ارفع الغطاء فجأة إذا وجدت رائحة "عفنة" أو وجود عكارة ويظهر عليها ما يشبه "تفل الشاي" فهذا دليل على أنها غير سليمة أبدا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة