زراعة الغربية: إزالة مشاتل الأرز المنزرعة بالمخالفة للدورة الزراعية

السبت، 01 يونيو 2024 02:01 م
زراعة الغربية: إزالة مشاتل الأرز المنزرعة بالمخالفة للدورة الزراعية إزالة مشاتل الأرز
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد أبوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، على استمرار الحملات، المشكلة بالتنيسق مع المهندسة امل حامد رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والرى بالغربية، والوحدات المحلية والشرطة، لازالة مشاتل الأرز المخالفة للدورة الزراعية.

وأضاف أنه يتم المرور الدورى  على قرى ومراكز المحافظة، وذلك لوقف زراعة الأرز المخالف وإزالة جميع المشاتل المخالفة على مستوى المحافظة، حيث تم إزالة مشاتل أرز مخالف بنواحى قرى مراكز قطور وطنطا والسنطة وزفتى والمحلة وبسيون وكفر الزيات وسمنود، في إطار تفعيل قرار وزير الموارد المائية والرى بشأن منع زراعة الأرز المخالف بمحافظة الغربية.

وأضاف "أبو شادى"، أن الزراعة العشوائية لمحصول الأرز تؤثر بالسلب على زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة بالمحافظة مثل، القطن، والذرة، وفول الصويا وعباد الشمس والسمسم.

وأشار إلى أنه يتم المرور الدورى والمستمر لمواجهة زراعات الأرز المخالفة، والتطبيق الفورى للازالة وحصر أسماء المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية  وتنفيذ غرامات تبديد المياه على المزارعين المخالفين، نظراً لأن محصول الأرز يعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه فى الموسم الصيفى بالمقارنة بالمحاصيل الصيفية الأخرى.

كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة تنعكس سلبا على انتاجية المحاصيل، لصعوبة توفير المياه اللازمة خلال الصيف لجميع هذه المحاصيل، مما يكون له أثر بالسلب على إنتاجية هذه المحاصيل فيما فيها محصول الأرز.

وأكد وكيل زراعة الغربية أنه يتم عمل لجان متابعة من قبل الزراعة و الرى للمرور على الحقول لحصر المخالف وإزالة زراعات الأرز المخالفة فى مهدها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة