"عصاية العياقة بتعمل لصاحبها هيبة".. حكاية أقدم بائع للعصا الخيزران فى بنها.. صور

الإثنين، 10 يونيو 2024 06:00 ص
"عصاية العياقة بتعمل لصاحبها هيبة".. حكاية أقدم بائع للعصا الخيزران فى بنها.. صور حركة بيع العكاز داخل سوق المواشي
القليوبية ـ إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عكازك يعمل لك هيبة وسط الناس".. "عصاية الَمعلَمَة".. كما يطلق عليها في أسواق المواشي، والتي تشهد إقبالا كبيرا من التجار، فكل منهم يحرص على أن يكون ذا هيبة من خلال ارتداء الجلباب الفلاحي الواسع، وكذلك أن يكون بيده "عكاز الهيبة" يجوب به السوق للشراء أو البيع حسب تواجده داخل السوق، وهو ما تم رصده داخل سوق المواشي بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، والذي يعد أحد أكبر أسواق الدلتا والذي يشهد توافد الكثير سواء من أبناء المحافظة أو المحافظات المجاورة "الدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية" سواء للبيع أو الشراء.

وفي هذا السياق، حرص "اليوم السابع" على رصد حركة بيع العكاز داخل سوق المواشي بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وذلك مع عم محمد على جمعة، أقدم بائع للعصا الخرزان بسوق المواشى بمدينة بنها، والذى يعمل بهذه المهنة منذ ما يزيد عن 20 عاما، حيث يرتاد أسواق الماشية بمحافظات القليوبية والمنوفية والغربية والدقهلية وعدد كبير من الأسواق لبيع ما يصنعه من تلك العصا.

وقال محمد جمعة، خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، إنه يعمل في هذه المهنة منذ ما يزيد عن 20 عاما، حيث يقوم بشراء الخرزان الخام من أحد المتخصصين بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، بطول الواحد تصل 5 أمتار، موضحا أنه يقوم بتقسيم هذه الأطوال والأحجام حسب الحاجة، ثم بعد ذلك بواسطة المعدات التي يمتلكها بتحويلها إلى أشكال مختلفة.

وتابع "جمعة"، أن الخرزان به كل الأحجام منها "السميك والمتوسط والرفيع"، وكل منها له استخدام معين وشكل أيضا معين، كما أنه يقوم من خلال المعدات التي يمتلكها بتحويل تلك الخرزان إلى "عكاز" يستخدمه كبار السن في التنقل والسير والإتكاء عليه، كما أن منها "عصا العياقة"، والتي يقبل عليها التجار، قائلا: "عصاية العياقة بتعمل لصاحبها هيبة وكل اللى بيشتريها غالبيتهم من التجار".

وأوضح، أنه يمكث في صناعة 100 عكاز في الفترة من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساءا، ليبدأ في اليوم التالى في أسواق الماشية في المحافظات المختلفة يحملها على كتفة والتنقل بها لبيعها، مشيرا إلى أن الخرزان له العديد من الاستخدامات منها الإتكاء عليه وأيضا رسم الهيبة، ويستخدم أيضا لرعاة الأغنام وهواة ركوب الخيل وغيرها من الاستخدام.

وألمح، إلى أن بيع عصا العياقة حسب الحجم والتي تبدأ من 50 جنيها للعصي وحتي 250 جنيها، وذلك حسب الحجم والطول، أو نوعها سواء عكاز أو "جزر" أو رفيع، ولكل منها استخدامه الخاص.

 

العصا بيد التجار بسوق المواشي
العصا بيد التجار بسوق المواشي

 

العكاز بسوق المواشي ببنها
العكاز بسوق المواشي ببنها

 

العوجاية والجزر أبرز انواع العكاز
العوجاية والجزر أبرز انواع العكاز

 

أنواع العكاز
أنواع العكاز

 

بائع العكاز
بائع العكاز

 

داخل سوق المواشي ببنها
داخل سوق المواشي ببنها

 

عم محمد جمعة
عم محمد جمعة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة