اللوحات الجنائزية.. محاولة لتخليد اسم المتوفى في الحضارة الفرعونية

الأحد، 02 يونيو 2024 09:00 ص
اللوحات الجنائزية.. محاولة لتخليد اسم المتوفى في الحضارة الفرعونية اللوحات الجنائزية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض اللوحات الجنائزية الفرعونية فى المتحف المصري وهى مجموعة من اللوحات التى تعرض بالرواق الغربي  بالدور الأرضي بالمتحف المصري بالقاهرة.

تُعرف اللوحات بأنها عبارة عن ألواح من الحجر عليها نقوش أقيمت لأسباب مختلفة وكان الغرض الأصلي من اللوحات الجنائزية هو تخليد اسم المتوفى وقد دخلت اللوحات الجنائزية حيز الاستخدام منذ فترة الأسرات المبكرة وكانت تحوى اسم الملك داخل علامة السرخ وكانت تنشئ في محاريب داخل المقبرة.

ومنذ الأسرة الثالثة فصاعداً نحتت على أنها أبواب وهمية، أو بوابة رمزية تغادر من خلالها روح المتوفى.

واتسمت اللوحات الجنائزية عموما بأنها ذات قمم دائرية وهذه سمة أصبحت أكثر شيوعا منذ الدولة الوسطى وأما في عصر الرعامسة فقد كانت تقام على جانبي مداخل المقبرة، واصبحت اللوحات اكثر زخرفة على مر التاريخ، زينت في كثير من الأحيان بمناظر أسرة المتوفى مثل لوحة أمنحوتب، وكذلك مناظر التقدمة.

ومنذ الدولة الحديثة صورت على هذه اللوحات الألهة الجنائزية وبعض الأحيان نقشت بنصوص هيروغليفية ومن بينها السيرة الذاتية التي تحوى الأعمال الخيرة المحسوبة للمتوفى خلال حياته والتي تظهره فى أفضل وجه وبالتالى تعزز فرصه في الحياة الأخرى.

ويتكون المتحف المصرى من طابقين خصص الأرضى منهما للآثار الثقيلة "مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية"، أما العلوى فقد خصص للآثار الخفيفة مثل "المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصورالمومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأوانى العصر اليونانى الرومانى وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى"، وكذلك المجموعات الكاملة مثل "مجموعة توت عنخ آمون".

اللوحات
اللوحات الجنائزية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة