اكتشاف قارب وعظام بشرية وقرابين فى جزيرة بالمكسيك.. اعرف التفاصيل

الخميس، 20 يونيو 2024 01:00 م
اكتشاف قارب وعظام بشرية وقرابين فى جزيرة بالمكسيك.. اعرف التفاصيل عظام بشرية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) مؤخرًا بقايا أثرية على شواطئ جزيرة جانيتسيو بولاية ميتشواكان فى المكسيك، تتكون من سلسلة من المواد ذات القيمة التاريخية والثقافية الكبيرة.

وأبرز اكتشاف حتى الآن هو تيبارى (قارب تقليدي) يبلغ طوله 14.80 مترًا، تم العثور عليه غارقًا مع حمولته، ومعظمها من الحطب، والتى يُفترض أنها نُقلت من إيرونجاريكوارو إلى جزيرة جانيتسيو، ويعد هذا الاكتشاف ذو أهمية كبيرة نظرا لأبعاد القارب وحالة الحفظ الخاصة به.

ونظرًا لحجم الاكتشاف نفذت INAH وسلطات جانيتسيو استراتيجيات مختلفة للحفاظ على المواد التى تم العثور عليها، وتشمل هذه الاستراتيجيات أعمال الإنقاذ الأثرية والتحقيق فى البقايا التى تم العثور عليها.

ومن بين المواد المكتشفة هناك أيضًا مجموعة ملحوظة من العظام البشرية المشغولة، خاصة عظام الفخذ، والتى تتميز بحالة حفظها الممتازة، تم أيضًا العثور على العديد من الأشياء الخزفية والحجرية التى يُعتقد أنها ألقيت فى البحيرة خلال عصور ما قبل الإسبان كعروض، توفر هذه النتائج معلومات قيمة حول الممارسات الثقافية والطقوسية للحضارات القديمة التى سكنت المنطقة.

وبالتعاون مع مجتمع جانيتسيو، يتم تنفيذ مهام الحفاظ على المواد الأثرية المنقولة، بالإضافة إلى التيبارى الأخرى التى تم تحديدها، هناك احتمال لإنشاء متحف مجتمعى فى جزيرة جانيتسيو، مما يسمح للمقيمين والزوار بمعرفة المزيد عن التاريخ الغنى للمنطقة.

عظام بشرية منحوتة
عظام بشرية منحوتة

 

قارب
قارب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة