انتخابات بريطانيا 2024.. توقعات بفوز حزب العمال و"انقراض انتخابى" للمحافظين

الخميس، 20 يونيو 2024 01:46 م
انتخابات بريطانيا 2024.. توقعات بفوز حزب العمال و"انقراض انتخابى" للمحافظين سوناك وستارمر
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقعت ثلاثة استطلاعات للرأي، هزيمة ساحقة لحزب المحافظين البريطاني الذي يرأسه رئيس الوزراء ريشي سوناك في الانتخابات العامة المقرر عقدها في الرابع من يوليو مقابل فوز سهل بأغلبية كبيرة لحزب العمال المعارض الذي يرأسه السير كير ستارمر.

كشف استطلاع لمؤسسة "يوجوف" نشرته سكاي نيوز بالانجليزية أن حزب العمال البريطاني بقيادة كير ستارمر في طريقه للحصول على 425 مقعدا في العموم البريطاني الذي يضم 650 مقعدا ليستحوذ بذلك على أكبر عدد في تاريخه، كما توقع استطلاع شركة سافانتا حصول العمال على 516 مقعدا، بينما توقع استطلاع منظمة "مور إن كومون" حصوله على 406 مقاعد.

وتوقع استطلاع "سافانتا" أن يحصل حزب المحافظين على 53 مقعدا، والديمقراطيون الأحرار على 50. وتوقع استطلاع "يوجوف" بحصول المحافظين على 108 مقاعد والديمقراطيين الأحرار على 67 مقعدا. وتوقع استطلاع "مور إن كومون" حصول المحافظين على 155 والديمقراطيين الأحرار على 49.

واتبعت الاستطلاعات الثلاثة حول انتخابات بريطانيا 2024 نهجا يستخدم متغيرات العمر والنوع والتعليم ومتغيرات أخرى للتنبؤ بالنتائج في كل منطقة تصويت بريطانية. واستخدم القائمون باستطلاعات الرأي هذا النهج في توقعهم الناجح لنتيجة الانتخابات البريطانية لعام 2017.

ووفقا للتقرير، تتسق الاستطلاعات مع أخرى سابقة تتوقع فوز حزب العمال، الذي ظل في صفوف المعارضة على مدى 14 عاما من حكم المحافظين، لكنها تبرز أن حجم هزيمة المحافظين قد يكون أسوأ مما كان يعتقد سابقا، وتوقع استطلاع يوجوف حصول المحافظين على 108 مقعد

ولم تتوقع الاستطلاعات فوز حزب الإصلاح اليميني بقيادة نايجل فاراج بمقاعد كثيرة. وتوقع  يوجوف فوز الحزب بخمسة مقاعد، بينما لم يتوقع استطلاع "سافانتا" فوزه بشيء. أما استطلاع "مور إن كومون" فلم يقدم أرقاما عن حزب الإصلاح.

وتشير معظم استطلاعات الرأي حاليا إلى تقدم حزب العمال بزعامة ستارمر بنحو 20 نقطة مئوية على حزب المحافظين الحاكم في حصة الأصوات، ورسمت استطلاعات رأي أخرى في الأيام القليلة الماضية صورة كئيبة عن سوناك، وتوقع إحداها "انقراضا انتخابيا" للمحافظين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة