الأمن والمناخ والتعليم.. تحديات تواجه أول رئيسة فى تاريخ المكسيك.. كلوديا شينباوم تفوز بأغلبية ساحقة.. "ميركل المكسيك" لقب حازت عليه خلال حملتها الانتخابية.. صحيفة: سيكون لها تأثير على القضايا العالقة مع واشنطن

الإثنين، 03 يونيو 2024 09:00 م
الأمن والمناخ والتعليم.. تحديات تواجه أول رئيسة فى تاريخ المكسيك.. كلوديا شينباوم تفوز بأغلبية ساحقة.. "ميركل المكسيك" لقب حازت عليه خلال حملتها الانتخابية.. صحيفة: سيكون لها تأثير على القضايا العالقة مع واشنطن رئيسة المكسيك المنتخبة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت كلوديا شينباوم، العالمة البالغة من العمر 61 عاما، وعمدة مدينة مكسيكو السابقة أول امرأة تفوز على الإطلاق برئاسة المكسيك، بعد الإعلان عن فوزها بأغلبية ساحقة تتراوح ما بين 58.3% و60.7% من الأصوات 

وأشارت صحيفة لا إكسبانثيون المكسيكية فى تقرير لها إلى أن هناك العديد من المكسكيين يعتقدون أن كلوديا ستكون "أنجيلا ميركل المكسيك"، حيث أن المستشارة الألمانية السابقة ميركل كانت من أبرز النساء فى السياسة فى العالم وكان يطلق عليها المرأة الحديدية، لأنها استطاعت أن تجد العديد من الحلول للأزمات الأوروبية، لاسيما الاقتصادية والدبلوماسية، وهى  عالمة من خلال التدريب والتي ستعطي الأولوية للكفاءة على الأيديولوجية من أجل مصلحة الأمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك توقعات أن كلوديا ستصبح رئيسة  لها تأثير كبير على المشهد السياسي الأمريكي في وقت تعتبر فيه الهجرة وتهريب المخدرات والتجارة من أهم القضايا بالنسبة للسياسيين الأمريكيين.

 

 من هى كلوديا شينباوم؟

شينباوم، مرشحة حزب مورينا الحاكم، حاصلة على شهادة في الفيزياء وحصلت على الماجستير والدكتوراه في هندسة الطاقة ، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز التقديرية لمسيرته المهنية في المجال الأكاديمي.

ولدت في مكسيكو سيتي عام 1962، ولها طفلان وحفيد واحد،  زوجها  هو خيسوس ماريا تاريبا، الذي التقت به في الجامعة عندما كانا يدرسان الفيزياء، وهو حاليًا خبير مالى فى بنك المكسيك.

وفي عام 2018، تم انتخابها رئيسة لحكومة مكسيكو سيتي، وهي أول امرأة منتخبة تتولى هذا المنصب، لكن رغبتها في أن يكون جزءا من السياسة المكسيكية بدأت في عام 2000، عندما تولى منصب وزير البيئة في المنطقة الفيدرالية مع لوبيز أوبرادور كرئيس للمنطقة، حتى عام 2006.

في عام 2015، كانت أول امرأة يتم انتخابها رئيسة للوفد في تلالبان، وهو المنصب الذي شغلته حتى عام 2017، وفي عام 2018، أصبحت جزءًا من رئيس حكومة مكسيكو سيتي حتى يونيو 2023،  عندما قررت لاحقًا، بعد 4 سنوات في السلطة، تركت منصبها في المدينة للترشح للرئاسة مع حزب مورينا - الذي أسسته - وبالتالي تخلف شريكها في الحزب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.
وبناءً على حملتها في مورينا، يُطلق على شينباوم لقب منسقة الدفاع عن التحول.

 

مسيرة أكاديمية

كرست شينباوم الكثير من حياتها للتدريس الجامعى وكان تركيز دراستها على الطاقات المتجددة وتغير المناخ.

وفي عام 2007، حصلت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، والتي ساهم فيها شينباوم، على جائزة نوبل للسلام، وتألفت هذه اللجنة من أكثر من 600 أكاديمي وباحث تعاونوا في سلسلة من التقارير لنشر المزيد من المعرفة حول تغير المناخ ومعالجة المشكلة، وكانت شينباوم مؤلفًا مساهمًا في فريق العمل الذي كتب فصلاً في تقرير اللجنة.

رئيسة المكسيك
رئيسة المكسيك


فى حسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تُعرّف شينباوم نفسها بأنها عالمة، وإنسانية، ولها حب عميق لبلدها وشعبها.

وفي عام 2000، أثناء حكومة لوبيز أوبرادور في مكسيكو سيتي، عملت شيمباوم كموظف عام وشغلت منصب وزيرة البيئة، منذ ذلك الحين، أصبحت العلاقة بين شينباوم ولوبيز أوبرادور وثيقة، لدرجة أنها، بصفتها خليفته في العاصمة، واصلت وأعادت التأكيد على برامج ومشاريع لوبيز أوبرادور فيما يتعلق بالسياسة الاجتماعية، ومن بين هذه المنح الدراسية للشباب ومعاشات التقاعد لكبار السن.

 

أبرز التحديات

واتفق الخبراء أن على أن الرئيس القادم للسلطة التنفيذية سيواجه التحديات الرئيسية المتمثلة في معالجة الأمن والحصول على الصحة والتعليم.
وتعتمد على استراتيجية أمنية في 5 محاور، تعالج قضايا تصحح وتحد من انعدام الأمن لدى المواطن الذي يعاني منه 60% من السكان الذين يعيشون فى البلاد، بحسب بيانات المعهد الوطنى للإحصاء عام 2023.

وأكد أليخاندرو نافارو أريدوندو، الأستاذ في جامعة متروبوليتان المستقلة والدكتوراه فى العلوم السياسية والاجتماعية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM)، أن القضية الرئيسية التي يجب على الرئيس القادم معالجتها هي انعدام الأمن.

أما الاقتصاد ذو التوجه الاجتماعي للإنفاق وزيادة الحد الأدنى للأجور، إعطاء الأولوية للموارد، وضمان السياسات الاجتماعية، ومكافحة الفقر، والقضاء على عدم المساواة، وتنظيم استخدام المياه،  ويهدف إلى تنظيم استغلال واستخدام مراقبة المياه، فضلا عن تحديث الري الزراعي.

وفي واحدة من القضايا الرئيسية التي توجه العلاقة بين الولايات المتحدة والمكسيك، وهي قضية الهجرة،  أننا سوف نضطر إلى الاستمرار فى الإصرار مع الولايات المتحدة وكندا على الحصول على هجرة قانونية، لأن دول الشمال تحتاج إلى المساعدة، حسبما قالت في مؤتمر صحفي في سيوداد خواريز، تشيهواهوا، في 2 مارس، ولذلك فإنه من المتوقع أن يصبح لها تأثير واضح على القضايا العالقة مع واشنطن.

وأضاف أنه بالنسبة لراميريز ونافارو، فإن التحدي الذي تواجهه الحكومة المقبلة فيما يتعلق بالصحة هو أن يتمكن جميع المكسيكيين من الوصول إلى هذه الخدمة.

وفقا لقياس الفقر لعام 2022 الذي أجراه المجلس الوطني لتقييم سياسة التنمية الاجتماعية (كونيفال)، لم يتمكن 50.4 مليون مكسيكي في ذلك العام من الوصول إلى الخدمات الصحية،  ووفقا لبياناتهم، بين عامي 2020 و2022، زاد عدد الأشخاص الذين لا يحصلون على الرعاية الطبية بمقدار 14.7 مليون، وقال راميريز ، حتى العام الماضي، كان هناك 50 مليون شخص لا يحصلون على الخدمات الصحية من أي نوع.

وفقا للمجلس الوطني لتقييم السياسة الاجتماعية (كونيفال)، في عام 2020 كان هناك 55.7 مليون فقير في المكسيك، وهو ما يمثل 43.9٪ من سكان البلاد ، إلى أنه بحلول ذلك الوقت سيكون مستوى الفقر قد انخفض إلى 36.3% من السكان، أي حوالي 46.8 مليون شخص. أي 8.9 مليون أقل من عامين.

وفي الشأن التعليمى، تتمثل أكبر التحديات، بحسب مختصين، في توفير عرض تعليمي أكبر لجميع الطلاب، خاصة في التعليم المتوسط والثانوي، ومكافحة التسرب من المدارس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة