خطط تأمين موسم الحج.. فرض طوق أمنى على مكة.. الأمن العام: أمن الحجيج خط أحمر.. والسجن 6 أشهر للمخالفين.. قوات تدخل سريع بصعيد عرفة.. ووحدات أمنية لمرافقة الرؤساء بالطواف.. وتجهيز مساكن الحجاج بمتطلبات السلامة

السبت، 08 يونيو 2024 06:35 م
خطط تأمين موسم الحج.. فرض طوق أمنى على مكة.. الأمن العام: أمن الحجيج خط أحمر.. والسجن 6 أشهر للمخالفين.. قوات تدخل سريع بصعيد عرفة.. ووحدات أمنية لمرافقة الرؤساء بالطواف.. وتجهيز مساكن الحجاج بمتطلبات السلامة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شددت قيادات قوات أمن الحج خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم السبت في مكة المكرمة على تطبيق الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية بكل حزم، ولا تهاون مع مخالفى نظم وتعليمات الحج ، وأن أمن وسلامة الحجاج خط أحمر .

فما أكد مدير الدفاع المدني المكلف اللواء حمود الفرج جاهزية مساكن الحجاج في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة بمتطلبات السلامة والوقاية من الحريق.

خط أحمر


في هذا السياق قال مدير الأمن العام السعودى الفريق محمد البسامي، إن أمن الحج والحجاج "خط أحمر"، مشددا على التعامل بكل حزم وقوة مع كل من يحاول التأثير على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.


وأضاف "البسامي": تم ضبط أكثر من 153 ألف مخالف لأنظمة الحج من حاملي تأشيرات الزيارة، كما تم ضبط 140 حملة حج وهمية خلال الأيام الماضية، مؤكدا أنه تم ضبط جميع المشاركين في الحملات الوهمية على مستوى مناطق المملكة.

جبل عرفات

 

وقال البسامي: وزير الداخلية اعتمد الخطط المنظمة لحج هذا العام والتي شملت الجوانب الأمنية وخطة حفظ النظام وخطة تنظيم الحشود والحركة المرورية والطوارئ.

وأضاف، لقد ضبطنا 64 ألفًا من ناقلي الحجاج غير النظاميين، وتصل عقوبتهم إلى 50 ألف ريال، إلى جانب إعادة أكثر من 97 ألف مركبة من مداخل مكة ممن لا يحملون تصريحًا يخولهم الدخول.
وقال "البسامي"، استهدفنا قوات خاصة هذا العام في المواقيت؛ لمنع تدفق الحجاج الذين لا يملكون تصاريح نظامية، مشيرا إلى فرض غرامة 10 آلاف ريال بحق أكثر من 4 آلاف شخص ممن لا يحملون تصريحًا لدخول المشاعر المقدسة.

5555
الفريق محمد البسامي


فيما أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة  اللواء ركن محمد بن مقبول العمري ، نشر قوات "تدخل سريع" في صعيد عرفة، مهمتها خدمة ضيوف الرحمن لتحقيق أمنهم .
وأوضح أن هناك وحدات أمنية خاصة مهمتها مرافقة ملوك ورؤساء الدول في أثناء طوافهم أو سعيهم في المسجد الحرام، مضيفا أن رئاسة أمن الدولة تشارك في تأمين الحماية لضيوف الرحمن ومنع المتسللين ومخالفي أنظمة وتعليمات الحج وإدارة وتنظيم الحشود وفق الخطط الأمنية.

وعلى صعيد متصل، قال قائد عام طيران الأمن اللواء طيار ركن عبدالعزيز الدريجان، إنه يتم تكثيف الرحلات الاستطلاعية في مشعر عرفات لرصد محاولات تسلل الأشخاص غير المصرح لهم بالحج.

عقوبات مشددة

من ناحية أخرى ، كشف قائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح المربع، كشف قائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح بن سعد المربع، أن عقوبة ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل قيمتها إلى 50.000 ريال عن كل مخالف يتم ضبطه وهو لا يحمل تصريحًا للحج، مؤكدا أنه سيتم ترحيل ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من الوافدين بعد تنفيذ العقوبات المقررة بحقهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا. وفق "واس" .

33333
اللواء صالح المربع 


وأشار اللواء المربع إلى أن تجهيز كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية؛ أسهم في تسهيل عملية دخول الحجاج إلى المملكة.
وعلى صعيد متصل، أكد مدير الدفاع المدني المكلف اللواء حمود الفرج إلى جاهزية مساكن الحجاج في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة بمتطلبات السلامة والوقاية من الحريق، مضيفا إنه تم تكثيف أعمال الإشراف الوقائي في العاصمة المقدسة وتنفيذ وتطبيق الجوانب الوقائية والتوعوية.

 

 
222222
 اللواء حمود الفرج 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة