"سيوة" أرض النخيل والزيتون والآثار فى عمق الصحراء.. واقعها أشبه بالأساطير وتحافظ على طابعها التراثى.. "شالي" الواحة القديمة جزء ينبض بالتاريخ وبها أقدم مسجد فى شمال إفريقيا.. ومسجلة ضمن التراث العالمى.. صور

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:00 م
"سيوة" أرض النخيل والزيتون والآثار فى عمق الصحراء.. واقعها أشبه بالأساطير وتحافظ على طابعها التراثى.. "شالي" الواحة القديمة جزء ينبض بالتاريخ وبها أقدم مسجد فى شمال إفريقيا.. ومسجلة ضمن التراث العالمى.. صور مدخل حصن شالي في سيوة
مطروح - حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوسط حصن شالى أوالمدينة القديمة مدينة سيوة، التى تتميز بموقعها الفريد والنائى وكونها واحة خضراء فى قلب صحراء الغربية، جنوب غرب مدينة مرسى مطروح بـ 320 كيلومترا، على طول هذه المسافة لا توجد مدن أو قرى أو مصادر للماء، مجرد صحراء قاحلة، تنتهى بواحة غناء تغطيها أشجار النخيل والزيتون والفاكهة والمحاصيل المتنوعة، إضافة إلى البحيرات التى تشكلت على مر السنين من فائض مياه الصرف الزراعى، حيث تتدفق عيون المياه الجوفية بغزارة مع قربها من سطح الأرض.

وتعد وأحة سيوة محمية طبيعية وتراثية، إلى جانب الحفاظ على طابعها البيئى والتراثى، فى المنشآت الجديدة والذى يحافظ ويحرص عليه أهالى الواحة، وتدعمه الدولة وتشجع عليه، من أجل الحفاظ على طابعها المميز والفريد الذى يجعلها أهم المقاصد السياحية البيئة والثقافية والعلاجية، إلى جانب تصنيفها عالميًا من أهم المقاصد والوجهات السياحية الشتوية فى العالم، لتميز طقسها الدافئ شتاءً، كما أنها أصبحت خلال السنوات الأخيرة، مقصدا للسياحة العلاجية صيفًا.


وتضم واحة سيوة العديد من الآثار الفرعونية والرومانية والإسلامية، والآثار السيوية التاريخية، مثل المدينة التاريخية " حصن شالي" الذى يقع على ربوة عالية، وله أسوار شاهقة لصد الغارات واللصوص، وتم إنشائها وسكنها أهالى سيوة القدماء قبل 800 سنة وحتى منتصف القرن الماضى، ولها أبواب للدخول والخروج عبر ممرات ضيقة وطويلة ذات درج، وطرق داخلية كثيرة المنحنيات والتفريعات أشبه بالمتاهة، وصممت بهذا النظام الهندسى المعقد، ليصعب دخول الغرباء أو الأعداء إليها أو التحرك فيها بسهولة، ومازالت منازل وأطلال مبانيها، تنبض بعبق التاريخ وسحر الحاضر، ويحيط بحصن شالى عدد من المنازل ذات الطابع البيئى والتراثى، التى يسكنها أهالى الواحة حتى الآن خاصة من الناحية الغربية للحصن.

وتعنى كلمة " شالى" وهى كلمة باللغة السيوية معناها المدينة، وبنيت المنازل والأسوار من مادة الكرشيف، وهو الطين المخلوط بملح البحيرات، وهو مادة البناء التى يستخدمها أهالى سيوة حتى الآن.


ويعود تاريخ حصن " شالى " الأثرى، إلى ما قبل 800 سنة، وتم ترميمها مؤخرا وإعادة إنشاء الأجزاء المهدمة بها، بأيدى أبناء سيوة من البنائين المهرة، بتعاون مشتركة من الدولة والاتحاد الأوربى، وإعادة إحياء شالى القديمة وإعلانها ضمن التراث العالمي.


‎وقال محمد عمران جيرى عضو مجلس إدارة جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحية والحفاظ على البيئة، إن الروايات المتوارثة من الأجداد، تؤكد أنه بسبب غارات الأعداء وقطاع الطرق على الواحة، قام 40 رجلا من أهل الواحة، قبل 800 سنة، بتشييد حصن ومدينة صغيرة فوق الجبل الذى يتوسط الواحة ليحتموا داخله، وأطلقوا عليه اسم "شالي" أى المدينة باللغة الأمازيغية، و أقام الأهالى منازلهم على الجبل وأحاطوها بسور مرتفع وجعلوا له مدخل واحد، وهو موجود حتى الآن، باسم "الباب إنشال" ومعناه "باب المدينة"، وبعد مرور حوالى 100 عام فتحوا باب آخر للحصن، أطلقوا عليه "الباب أثراب" أى الباب الجديد وبعدها فتحوا بابا ثالث من أجل النساء أطلقوا عليه "باب قدوحة".


وعندما استقرت مصر فى عهد محمد على باشا، وبسط سيطرته على الواحة، وتواجدت بها حامية، لم تعد هناك حاجة لسكان سيوة للتقيد بالسكن داخل قلعة محصنة، وهجر معظم السكان شالى القديمة، وبناء منازلهم فى المناطق المختلفة بالواحة.


ويضم حصن شالى 7 آبار مياه عميقة، كان يحصل الأهالى على احتياجاتهم من المياه منها، حيث يقع الحصن عند أعلى نقطة فى واحة سيوة، على جبل صغير تحيط به الزراعات وعيون المياه، وكان يتحصن فيه أهل الواحة قديمًا، من غارات الغزاة واللصوص، ومع مرور الزمن تهدمت أجزاء من القلعة وتزايد عدد سكان الواحة، فنزلوا إلى السهل المحيط بها وتوسعوا فى بناء المنازل.


وأضاف "جيري"، بأنه فى عام 1926 هطلت أمطار غزيرة استمرت 3 أيام نتج عنها انهيار بعض المنازل وتصدع عدد آخر، فأضطر أصحابها لإخلائها خوفًا على حياتهم، وترك السكان منازلهم القديمة، وشيدوا منازل جديدة أسفل الجبل المقام عليه مدينة شالى القديمة وهى سيوة الحالية.


ويضم الحصن أقدم مساجد فى شمالى إفريقيا، وهو الجامع العتيق، الذى تم إعادة افتتاحه عقب ترميمه ضمن أعمال ترميم شالى فى شهر ديسمبر 2015 وتقام الصلوات داخله الآن، ويتميز المسجد العتيق بطراز معمارى فريد على مستوى العالم، حيث أنه مبنى من مادة الكرشيف سنة 500 هجرية، أعلى جبل إدرار والذى أقيمت عليه مدينة شالى القديمة، ويقع على مساحة مستطيلة، مقسمة إلى ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة بواسطة 6 دعامات أعمدة ضخمة أسطوانية الشكل، وسقفه من جذوع النخيل، وله بابين أحدهما فى الجهة الغربية، والآخر بالجهة الشرقية، وأضيفت مساحة للمسجد من الخارج، ليتسع لأعداد أكثر من المصلين، وبه مئذنة ضخمة كبيرة على طراز مشابه لمآذن بعض مساجد المغرب القديمة والأندلس، وهو طراز الصوامع، حيث تتميز بأنها مكعبة القاعدة وتتصاعد على هيئة مربعة تضيق كلما ارتفعت لأعلى.


كما يوجد وسط شالى مسجد آخر، وهو مسجد الشيخة حسينة أو مسجد تطندى، ويرجع تاريخه إلى العصر الأيوبى، حيث أنشئ عام 600 هجرية، وكانت قد تبرعت بتكاليف إنشائه سيدة مغربية، أثناء مرورها بواحة سيوة، وهى فى طريقها لتأدية فريضة الحج، وهو على مساحة 300 متر مسطح، وله مئذنة مستديرة الشكل، بارتفاع 17 مترا، ويضم مصلى سيدات وثلاثة أروقة مقسمة بواسطة دعامات.


وشملت أعمال الترميم، إعادة بناء المئذنة باستخدام مادة "الكرشيف" وهى التى تستخدم فى العمارة السيوية، كما تم تدعيم الواجهة الرئيسية للمسجد بتركيب دعامات نصف دائرية، وعمل ترميم كامل سقف حجرة تحفيظ القران، باستخدام جذوع النخيل، بعد إزالة الجذوع المتهالكة، وإعادة بناء الغرفة المطلة على الشارع الرئيسي.


وتم عمل أرضيات المسجد الأثرى من الطفلة الصفراء، واستمرت أعمال الترميم أكثر من عامين بتمويل من المركز الثقافى البريطاني.


وبتنفيذ مبادرة "إحياء قلعة شالى بواحة سيوة"، وهو المشروع الممول من الاتحاد الأوروبى، وشركة نوعية البيئة الدولية، فى فبراير 2018 حتى أواخر عام 2020، تم الانتهاء من أعمال ترميم موقع شالى الأثرى، من خلال الاستعانة بالبنائين المهرة من أبناء سيوة، وهو ما أسهم فى تحسين مكانة سيوة الدولية، كوجهة للسياحة البيئية الرائدة، من خلال رفع مكانة شالى كإحدى مناطق الجذب الرئيسية للسياحة الثقافية بسيوة، خاصة بعد تسجيله ضمن التراث العالمي.

اعمال ترميم حصن شالي عام 2018

اعمال ترميم حصن شالي عام 2018

 

الطراز المعماري لواحة سيوة
الطراز المعماري لواحة سيوة

 

 

المسجد الاثري بعد ترميمه في حصن شالي - سيوة
المسجد الاثري بعد ترميمه في حصن شالي - سيوة

 

 

المسجد العتيق في شالي القديمة - سيوة
المسجد العتيق في شالي القديمة - سيوة

 

 

حصن مدينة شالي
حصن مدينة شالي

 

 

سور حصن شالي من الناحية الشرقية - سيوة
سور حصن شالي من الناحية الشرقية - سيوة

 

 

سيوة تحافظ على طابعها البيئي
سيوة تحافظ على طابعها البيئي

 

 

شالي القديمة تتوسط واحة سيوة
شالي القديمة تتوسط واحة سيوة

 

 

شالي القديمة من أعلى
شالي القديمة من أعلى

 

 

مدخل حصن شالي في سيوة
مدخل حصن شالي في سيوة

 

 

مدخل حصن شالي
مدخل حصن شالي









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة