شاهد على تاريخ الرى القديم والحديث.. متحف الرى بالقناطر الخيرية يضم نماذج أثرية متنوعة لأنظمة الرى المختلفة.. يحوى خريطة نادرة الأولى للنيل أعدها بطليموس قبل الميلاد.. ووثيقة نادرة لشهادة "المهندس خانة".. صور

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 09:00 م
شاهد على تاريخ الرى القديم والحديث.. متحف الرى بالقناطر الخيرية يضم نماذج أثرية متنوعة لأنظمة الرى المختلفة.. يحوى خريطة نادرة الأولى للنيل أعدها بطليموس قبل الميلاد.. ووثيقة نادرة لشهادة "المهندس خانة".. صور القناطر الخيرية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شاهد على تاريخ الرى القديم والحديث".. هذا وصف حال متحف الرى بالقناطر الخيرية، الذى يضم مقتنيات فنية وأثرية كما يضم نماذج لمشروعات الرى وتطورها عبر السنين، ما يجسد مراحل مهمة فى تاريخ الدولة المصرية، وفى كل الأحوال، حيث يعتبر المتحف كيانا حضاريا فريدا يحتوى على كثير من النماذج الأثرية المتنوعة لأنظمة الرى المختلفة كالشادوف والطنبور والساقية، وطلمبات رفع المياه، والوحدات العائمة، وطرق الرى الحديثة، مثل الرش، والتنقيط، والرى المركزى، والرى الخطى، وغيرها من أدوات الرى التى تعبر عن الحضارة المصرية فى أبهى عصورها وتحكى تاريخ مدرسة الرى المصرية عبر العصور، وترصد الإبداع المصرى العظيم، الذى تحكم فى مياه النيل، وروض النهر الخالد للاستفادة منه بصفته شريان الحياة الوحيد لمصر.

ووفقا لمنطقة آثار القليوبية، فإن متحف نماذج الرى بالقناطر الخيرية تم إنشاؤه فى الفترة من 1249ه – 1251ه، و1833م – 1835م، فى عهد الأسرة العلوية، وخاصة محمد على باشا والى مصر، كما أن الغرض من إنشاء المبنى أن يكون من ضمن المنشآت التى أمر بإنشائها محمد على باشا لخدمة المكلفين بالإشراف على بناء القناطر الخيرية، وهو عبارة عن دور أرض يشمل 4 واجهات، وتتميز الواجهة الشمالية والجنوبية بأنهما متماثلتان حيث يشغل كل منهما دخلة، أما الواجهات الشرقية والغربية منهما أكثر امتدادًا ومتماثلان، ويشمل كل منهما مدخل، ويقع المدخل الرئيسى بالواجهة الغربية، ويتخلل تلك الواجهة نوافذ خشبية.

وكشف المهندس خالد أحمد إبراهيم مدير رى القناطر الخيرية، أنه استخدم الحجر فى البناء بشكل زخرفى جميل والسقف من الخارج غطى بالقرميد، على هيئة سقف جمالونى، والمبنى عبارة عن مساحة مستطيلة يتخللها دخلات، وندخل إليه عن طريق درج يؤدى إلى كتلة المدخل الرئيسية بالواجهة الغربية، وهى عبارة عن شكل مستطيل ينتهى بقمة حجرية هرمية الشكل، وعلى جانبى تلك الكتلة دعامتين، وتغطى تلك الكتلة مستطيل ينتهى بقمة حجرية هرمية الشكل وعلى جانبى تلك الكتلة دعامتين، وتغطى تلك المساحة شكل جمالونى ويتوسط كتلة المدخل فتحة معقودة بثالث عقود، ويغلق عليها باب خشبى ذو مصراعين، ويماثل هذا المدخل مدخل فرعى أخر بالواجهة الشرقية.

وتابع مدير رى القناطر الخيرية، أن المبنى من الداخل عبارة عن صالة وسطى موزعة على يمينها ويسارها مساحة شبه مربعة، وتنتهى بدخلة أحدهما، وهذا المبنى تم توظيفه ليكون المركز الثقافى لعلوم المياه، ويحتوى المتحف على نماذج أثرية متنوعة لأنظمة الرى المختلفة، ومنها الشادوف والطنبور والساقية، وطلمبات رفع المياه، بالإضافة لطرق الرى الحديثة، الرش، والتنقيط، والرى المركزى، والرى الخطى، التى تحكى تاريخ مدرسة الرى المصرية عبر العصور.

وأوضح مدير رى القناطر الخيرية، أن المبنى ومحتوياته يظهران الإبداع المصرى العظيم فى الاستفادة من مياه نهر النيل، ويضم المتحف 3 أقسام، أهمهم القسم الأول والذى يضم نماذج خشبية عن القناطر والسدود، أما القسم الثانى يحكى طرق الرى القديم والحديث، كما يضم المتحف خريطة نادرة وهى "أول خريطة للنيل أعدها بطليموس قبل الميلاد"، وهى الخريطة التى وضعها هيرودوت فى كتابه، كما يضم المتحف وثيقة نادرة لشهادة من كلية الهندسة قديما عندما كان يطلق عليها "المهندس خانة"، وهذه الشهادة منسوبة لشخص يدعى محمد أفندى السيد، والذى حصل سنة 1913 على شهادة المهندس.

القناطر الخيرية
القناطر الخيرية

 

المتحف بالحدائق
المتحف بالحدائق

 

المتحف
المتحف

 

جمال متحف الري بالقناطر الخيرية
جمال متحف الري بالقناطر الخيرية

 

متحف الري بالقناطر الخيرية
متحف الري بالقناطر الخيرية

 

متحف الري بالقناطر
متحف الري بالقناطر

 

نماذج الري بالمتحق
نماذج الري بالمتحق

 

نماذج الري
نماذج الري

 

نماذج القناطر
نماذج القناطر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة