قنبلة الفيدرالى الأمريكى تفاجئ الأسواق.. الاحتياطى يخفض الفائدة 50 نقطة أساس (5.%) بعكس التوقعات لأول مرة منذ 4 سنوات.. الذهب المستفيد الأكبر من التراجع ويشق طريقه نحو 3 آلاف دولار.. وتوقعات بهبوط مؤشر الدولار

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 09:22 م
قنبلة الفيدرالى الأمريكى تفاجئ الأسواق.. الاحتياطى يخفض الفائدة 50 نقطة أساس (5.%) بعكس التوقعات لأول مرة منذ 4 سنوات.. الذهب المستفيد الأكبر من التراجع ويشق طريقه نحو 3 آلاف دولار.. وتوقعات بهبوط مؤشر الدولار الذهب ورئيس الفيدرالى الأمريكى
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر الفيدرالى الأمريكي خفض الفائدة بـ 50 نقطة أساس لتهبط من مستوى 5.5% إلى 5.00%، وأقر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى يوم الأربعاء أول خفض فى أسعار الفائدة منذ الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19، حيث خفض الفائدة نصف نقطة مئوية فى محاولة لتجنب تباطؤ فى سوق العمل.

واختارت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية خفض سعر الفائدة الرئيسى بنسبة 50 نقطة أساس، وهو ما يتوافق مع توقعات الأسواق التى تحولت مؤخرًا نحو خفض بهذا الحجم.

بخلاف التخفيضات الطارئة التى جرت خلال جائحة كوفيد، كانت آخر مرة خفضت فيها اللجنة الفيدرالية أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية فى عام 2008 خلال الأزمة المالية العالمية.

يؤدى هذا القرار إلى خفض معدل الأموال الفيدرالية إلى نطاق بين 4.75% و5%. وعلى الرغم من أن هذا المعدل يحدد تكاليف الاقتراض قصيرة الأجل للبنوك، إلا أنه يمتد تأثيره إلى العديد من المنتجات الاستهلاكية مثل الرهون العقارية والقروض الشخصية وبطاقات الائتمان.

أشارت اللجنة عبر توقعاتها إلى تخفيضات إضافية تبلغ 50 نقطة أساس بحلول نهاية العام، وهو ما يتماشى تقريبًا مع توقعات السوق. وأظهرت توقعات المسؤولين وجود تخفيض إضافى بنسبة 1% بحلول نهاية 2025، ونصف نقطة إضافية فى 2026. بشكل عام، تشير التوقعات إلى أن سعر الفائدة القياسى سينخفض بمقدار 2% بعد خطوة الأربعاء.

وقالت اللجنة فى بيانها بعد الاجتماع: "زادت اللجنة ثقتها بأن التضخم يتحرك نحو نسبة 2% بشكل مستدام، وتعتبر أن المخاطر لتحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة".

جاء القرار بخفض الفائدة فى ضوء "التقدم المحرز فى التضخم وتوازن المخاطر". وصوتت اللجنة بأغلبية 11-1، حيث فضلت الحاكمة ميشيل بومان خفضًا بمقدار ربع نقطة.

 

توقعات الذهب
 

توقعات متضاربة حول مستقبل الذهب فى البورصة العالمية وسط ترقب من قبل المستثمرين لنتائج اجتماع الفيدرالى وسط انقسام حول حجم الخفض المتوقع، وتزايد الحديث عن ارتفاع الذهب لـ 3 آلاف دولار حال خفض الفائدة 50 نقطة أساس فى اجتماع اليوم.

وقالت جوليا خاندوشكو، الرئيسة التنفيذية لشركة مايند مونى للسمسرة الأوروبية، إن خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس قد يدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع، فيما ستكون تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية المحرك الرئيسى لوصول الذهب إلى 3000 دولار.

وأضافت: "عندما يبدأ بنك الاحتياطى الفيدرالى فى تخفيف السياسة النقدية، فإن السؤال لن يكون ما إذا كان الذهب سيصل إلى مستويات غير مسبوقة، بل متى سيصل لهذه المستويات".

وتكون السبائك الذهب أكثر جاذبية فى بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، ومع تزايد وتيرة الحديث عن خفض أعلى من المتوقع خلال اجتماع الفيدرالى اليوم، وسط تضارب المحللين حول نسبة الخفض 25 أم 50 نقطة أساس.

قال محللو "جولدمان ساكس (NYSE:GS)" فى، أن أسعار الذهب قد تشهد بعض التراجع على المدى القصير حال خفض الفائدة 25 نقطة أساس، لكنهم أكدوا توقعاتهم بوصولها إلى 2700 دولار للأوقية مطلع 2025 مع استمرار عملية التيسير النقدي.

مؤشرات الأسهم 

وهناك حالة من الحذر تسيطر على أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية "بورصة وول ستريت" بعد أول خفض لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى لأول مرة منذ أربع سنوات.

انخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة حوالى 0.1%، فى حين تراجع مؤشر داو جونز الصناعى بمقدار 67 نقطة، أو بنسبة 0.2%. أما ناسداك فقد كان مستقرًا دون تغيير يُذكر.

وارتفع سعر الذهب الفورى إلى 2577 دولار للأوقية، بزيادة بنسبة 0.3% خلال اليوم، وكانت السبائك قد وصلت إلى أعلى مستوى قياسى عند 2589.59 دولار يوم الاثنين، فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب فى بنسبة 0.43% إلى 2604 دولارًا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة