لبنان أسير الهجمات السيبرانية.. لبنان يعلن استشهاد 9 وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.. الشركة التايوانية تتهم شركة مجرية بتصنيع الأجهزة.. وبودابست: نتعاون مع الوكالات والمنظمات الدولية.. وحزب الله يرد بالصواريخ

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:42 م
لبنان أسير الهجمات السيبرانية.. لبنان يعلن استشهاد 9 وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.. الشركة التايوانية تتهم شركة مجرية بتصنيع الأجهزة.. وبودابست: نتعاون مع الوكالات والمنظمات الدولية.. وحزب الله يرد بالصواريخ لبنان - أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتجهت الأنظار نحو لبنان اليوم بعد الموجة الجديدة من تفجير أجهزة "البيجر"، والتى خلفت ورائها عدد كبير من المصابين والشهداء، فيما رفضت الشركة التايوانية الاتهامات الموجهة لها، وأكدت أن البيجر من تصنيع شركة مجرية، وهو ما دعا المجر للرد بشكل رسمى، عبر تصريحات زولتان كوفاكس، المتحدث الرسمى باسم حكومة المجر.

لبنان تعلن: 9 شهداء وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح

ومن جهتها أعلنت لبنان، ارتفاع حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية فى عدد من المناطق اللبنانية، اليوم الأربعاء، إلى 9 شهداء وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.

وأوضح مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، أنه فى تحديث لحصيلة موجة التفجيرات الجديدة التى طالت أجهزة لاسلكية، ارتفع عدد الشهداء إلى 9 أشخاص، والمصابين إلى أكثر من 300 شخص، مشيرا إلى أن عملية نقل المصابين عبر سيارات الإسعاف قد قاربت على الانتهاء، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء.

12511979
جنازة ضحايا التفجيرات

 

12512004
جنازة ضحايا التفجيرات فى بروت

 

الشركة التايوانية تتهم شركة مجرية بتصنيع الأجهزة

ومن جهتها كشفت الشركة التايوانية صاحبة العلامة التجارية "جولد أبولو" النقاب عن أن أجهزة الاستدعاء البيجر المنفجرة التى أصابت آلاف الأشخاص فى جميع أنحاء لبنان الثلاثاء والأربعاء، تم تصنيعها من قبل شركة مجرية تمتلك حق استخدام علامتها التجارية.

وأعلنت الشركة التايوانية أن أجهزة "البيجر" طراز "إيه أر-924"، التى تحمل العلامة التجارية للشركة، تم تصنيعها من قبل شركة توزيع مقرها المجر وتدعى بى إيه سى كونسلتينج كيه إف تي.

وقال مسئول أمنى تايوانى بارز، إنه ليس لدى تايوان أى سجل لشحن أجهزة الاستدعاء جولد أبولو إلى لبنان أو الشرق الأوسط، وفقا لوكالات الأنباء.
ووفقا للتقرير اتهم حزب الله اللبنانى إسرائيل بالوقوف وراء الحادث الأمنى الذى أصاب عناصره.

كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن مسئولين أمريكيين ومسئولين آخرين، أن إسرائيل وضعت متفجرات فى مجموعة أجهزة الاستدعاء البيجر التى تم تفجيرها.

المجر تعلق على الاتهامات الموجهة لها

ومن جهته علق زولتان كوفاكس، وزير الدولة المجرى للاتصالات الدولية والعلاقات، والمتحدث باسم حكومة المجر، على قضية انفجار أجهزة البيجر فى لبنان، وأكد أن القضية لا تمثل خطرا على الأمن القومى المجرى، وقال فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بموقع X: "موقف الحكومة المجرية من قضية البيجر، أكدت السلطات أن الشركة المعنية هى وسيط تجارى، وليس لها موقع تصنيع أو تشغيل فى المجر، ولديها مدير واحد مسجل فى عنوانها المعلن، ولم تكن الأجهزة المشار إليها موجودة فى المجر مطلقًا".

وتابع: "خلال مزيد من التحقيقات، تتعاون أجهزة الأمن الوطنى المجرية مع جميع الوكالات والمنظمات الدولية الشريكة ذات الصلة، وبالنسبة للمجر، هذه القضية لا تشكل أى خطر على الأمن القومي".

حزب الله يطلق صواريخ على إسرائيل

وردا على الهجوم السيبرانى المفاجئ، أطلق حزب الله رشقات من الصواريخ باتجاه إسرائيل، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلى أن 20 صاروخا أطلقت من لبنان على مستوطنة كريات شمونة قبل نحو ساعة.

وقال الجيش الاحتلال الإسرائيلى أن بعض الصواريخ تم اعتراضها، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "سقطت عدة صواريخ أطلقت من لبنان على الأراضى الإسرائيلية فى منطقة كريات شمونة بإصبع الجليل". وأضافت الصحيفة: "اندلعت عدة حرائق فى المنطقة جراء سقوط الصواريخ".

وقبل ذلك بوقت قصير دوت صفارات الإنذار فى مستوطنة كريات شمونة ومحيطها للتحذير من إطلاق صواريخ.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة