أزمة التبرعات تطغى على أول مؤتمر لحزب العمال بعد الوصول لداونينج ستريت.. جارديان: ستارمر سيتوقف عن قبول هدايا الملابس.. انخفاض شعبيته مع اقتراب الإعلان عن الميزانية فى أكتوبر.. وخفض بدل وقود الشتاء للمتقاعدين

الأحد، 22 سبتمبر 2024 05:00 ص
أزمة التبرعات تطغى على أول مؤتمر لحزب العمال بعد الوصول لداونينج ستريت.. جارديان: ستارمر سيتوقف عن قبول هدايا الملابس.. انخفاض شعبيته مع اقتراب الإعلان عن الميزانية فى أكتوبر.. وخفض بدل وقود الشتاء للمتقاعدين كير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من الجدل الواسع حيال تلقى رئيس الوزراء البريطانى، السير كير ستارمر لتبرعات وهدايا تصل قيمتها إلى حوالى 100 ألف إسترلينى فى صورة تذاكر لحفلات ومباريات كرة قدم لفريقه المفضل أرسنال، يبدأ أول مؤتمر لحزب العمال البريطانى منذ تولى الحكومة الأحد، ويبدو أن هذه الأزمة ستطغى عليه.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن رئيس الحكومة، كير ستارمر ووزيرة الخزانة راشيل ريفز ووزيرة الإسكان أنجيلا راينر استسلموا للضغوط لوقف قبول الملابس كهدايا مجانية.

وجاء القرار بعد أيام من الانتقادات بشأن تمويل عضو حزب العمال وحيد على لخزانة ملابس عمل ستارمر، بالإضافة إلى ملابس زوجته فيكتوريا، والتى لم يتم الإعلان عنها فى البداية. وكشفت صحيفة الجارديان يوم الجمعة أن ريفز وراينر تلقيا أيضًا تبرعات لملابس العمل.

وأعطى اللورد على، رجل الأعمال الذى يعد جامع التبرعات الرئيسى لحزب العمال، لستارمر نظارات بقيمة 2435 جنيهًا إسترلينيًا وملابس عمل بقيمة 16200 جنيه إسترلينى، بالإضافة إلى الإقامة فى شقة بنتهاوس بقيمة 18 مليون جنيه إسترلينى. واعتبرت الصحيفة أن ستارمر ربما يكون قد خالف القواعد البرلمانية بعدم إعلانه عن الملابس التى اشتراها على لزوجته فى غضون 28 يومًا من استلامها.

وتلقت راينر، نائب رئيس الوزراء، تبرعًا لملابس العمل من على فى يونيو. تم الإعلان عن ذلك كتبرع عينى من اللورد بقيمة 3550 جنيهًا إسترلينيًا، دون أن يوضح أنه كان للملابس. يُفهم أن نائبة رئيس الوزراء اتصلت بمسجل المصالح لإعطاء وصف أكثر اكتمالاً للتبرع.

كما قبلت ريفز تبرعًا بقيمة 7500 جنيه إسترلينى من متبرعة، جولييت روزنفيلد، منذ بداية العام الماضى، والذى تم استخدامه لدفع ثمن الملابس.

وأعلنت ريفز أنه تبرع نقدى وليس هدية وتم التأكيد له أن هذا كان ضمن القواعد.

يُفهم أن رئيس الوزراء وراينر وريفز قرروا جميعًا عدم قبول التبرعات لدفع ثمن الملابس فى المستقبل. وطارد الخلاف حول التبرعات ستارمر، الذى تعهد بإدارة حكومة ذات معايير عالية.

فى حين أصر على أنه لم يخرق أى قواعد، هددت الأزمة بعرقلة بدء مؤتمر حزب العمال فى ليفربول الأحد.

وبعد أسبوع صعب، لن يقوم ستارمر بجولة المؤتمر التقليدية للمقابلات مع المذيعين صباح الأحد وبدلاً من ذلك سيظهر بشكل رئيسى فى خطابه يوم الثلاثاء.

وقالت مصادر رئاسة الوزراء أن هذه كانت الخطة دائمًا نظرًا لظهوره فى برنامج لورا كوينسبيرج على بى بى سى قبل أسبوعين.

فى ظل التحذيرات المتكررة من الوزراء بأن ميزانية أكتوبر هذا ستكون مؤلمة بسبب الحالة المزرية التى تمر بها مالية البلاد، والخلاف حول خفض بدل الوقود الشتوى لمعظم المتقاعدين، انخفضت شعبية ستارمر فى استطلاعات الرأى منذ الانتخابات العامة.

ومع ذلك، أصرت راينر فى حديثها لصحيفة الجارديان على أن شعبية ستارمر سترتفع مرة أخرى مع تحقيق الحكومة لتحسينات مادية فى حياة الناس على مدى السنوات الخمس المقبلة.

فى أول مقابلة لها منذ فوز حزب العمال الساحق فى الانتخابات، قالت راينر: "أعتقد أنه سيُذكر باعتباره شخصًا أصلح الأسس. الخدمة العامة لا تتعلق بالشعبية، بل تتعلق بالمسئولية أكثر من أى شيء آخر. هذا هو الأهم".

ومن جانبه، اتخذ رئيس الوزراء خطًا متحديًا فى إصراره على أنه امتثل لجميع القواعد بشأن إعلان تذاكر مجانية تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه إسترلينى، معظمها لمباريات كرة القدم والحفلات الموسيقية، وهدايا من اللورد على.

بشكل عام، قبل ستارمر أكثر من أى نائب آخر فى البرلمان الماضى، وأى زعيم حزب رئيسى آخر.

وأدى الخلاف إلى اقتراح العديد من شخصيات حزب العمال أن سلوك ستارمر كان يضر بسمعته فى وضع الخدمة العامة فى المقام الأول.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة