زيارة إلى مركز جمال عبد الناصر الثقافي فى الإسكندرية.. صور

السبت، 28 سبتمبر 2024 11:00 ص
زيارة إلى مركز جمال عبد الناصر الثقافي فى الإسكندرية.. صور جمال عبد الناصر
كتبت إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شكَّ أنَّ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نجح في امتلاك قلوب الشعوب العربية وغير العربية، حتى أضحى الجميع يُطلِق عليه لقب الزعيم، بل إن بعض الأشقاء في الدول العربية تأثرت بأفكاره، كلُبنان، وسوريا، والعراق، وفلسطين... وسواءٌ كان هذا التأثير بالسلب أو الإيجاب، لكن مكانته لم تقِلّ يومًا في قلوب محبيه، الذين خلَّدوا اسمه على شوارع بلدانهم.

عبد الناصر بروب الجامعة
عبد الناصر بروب الجامعة

 

وكما كان لعبد الناصر مكانة كبرى في قلوب محبيه العرب، كان له مكانة أكبر في بلده الأم مصر، التي خلَّدت اسمه على شوارعها، ومستشفياتها، كما ألقت الضوء على الأماكن التي عاش فيها، فحولت المنزل الذي كان يعيش فيه فترة رئاسته لمصر إلى متحف يضُمُّ مقتنياته الشخصية، أما عن منزله الذي قضى فيه سنوات عمره الأولى في الإسكندرية، فقد أصبح اليوم مركزًا ثقافيًا يحمل اسمه، لينفعَ الناس ويُفيدَهم.

جمال عبد الناصر الأوراق الخاصة
جمال عبد الناصر الأوراق الخاصة

 

في عام 2016، اهتم صندوق التنمية الثقافية بالمكان، وأعاد ترميمه، ليضمَّ مكتبة للكبار، أُطلِقَ عليها اسم: مكتبة والد الزعيم جمال عبد الناصر، وفي 2017 أضاف القائمون على المكان مكتبة للأطفال والشباب حتى سن 18 عامًا، ثم في عام 2022، تحول إلى مركز ثقافي باسم جمال عبد الناصر، ليُقَدِّمَ ورشًا للأطفال، وجلسات تخاطب، وبعض الخدمات الأخرى لذوي الهمم.

كتاب عبد الناصر السجل بالصور
كتاب عبد الناصر السجل بالصور

 

ونحن في زيارتنا للمركز، سلطنا الضوء على مكتبة الكبار، التي تحتوي على نخبة من الكتب التاريخية، التي تتناول تاريخ مصر القديم، والإسلامي، والحديث، وثورة الـ25 من يناير، والـ30 من يونيو.

مكتبة والد الزعيم جمال عبد الناصر
مكتبة والد الزعيم جمال عبد الناصر

 

وهناك أيضًا جزء خاص بالرئيس جمال عبد الناصر، ويضم نخبة من الكتب، التي تتحدث عنه، ومن بينها: "عبد الناصر.. السجل بالصور"، ويُوَثِّق هذا الكتاب حياة جمال عبد الناصر بالصور ومن الكتب التي تتحدث عن عبد الناصر: "عبد الناصر المفترى عليه والمفتري علينا لأنيس منصور، ذكريات معه لتحية جمال عبد الناصر، كل رجال الرئيس لجابر عبد السلام، جمال عبد الناصر.. من القرية إلى الوطن العربي الكبير د. خالد عزب، د. صفاء خليفة، جمال عبد الناصر.. الزعيم في عيون الشعراء، المجلس الأعلى للثقافة" كما تضم المكتبة كتب مهداة من الدكتورة هدى جمال عبد الناصر، ومن بينها: بعض أعمال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل: "حرب الثلاثين سنة.. سنوات الغليان، سقوط نظام" وبعض أعمال هدى جمال عبد الناصر:"المجموعة الكاملة لخطبه وتصريحاته، جمال عبد الناصر في مواجهة الصحافة".

صور جمال عبد الناصر
صور جمال عبد الناصر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة