أكرم القصاص - علا الشافعي

أخصائية تغذية: فيتامين (ب 6) لتقوية الذاكرة والانتباه

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 05:11 ص
أخصائية تغذية: فيتامين (ب 6) لتقوية الذاكرة والانتباه صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الأشخاص أصبحوا يشكون من عدم قدرتهم على التركيز أو الانتباه، التى تسبب لهم بعض المشاكل سواء على المستوى العملى أو الحياة الاجتماعية.

حول ذلك تقول الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية إن أهم العناصر الغذائية التى تساعد الإنسان زيادة معدل التركيز هو فيتامين ب 6، لذلك ننصح بتناول الأغذية الغنية به، لأنه يعمل على إنتاج المزيد من المرسلات العصبية التى تحفز الذاكرة.

وتستكمل الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية أن هناك بعض الأشخاص يتناولون هذا الفيتامين على هيئة حبوب أو كبسولات، دون إدراك ما مدى أضرار تلك الجرعات، خاصة إذا ذادت عن الحد المطلوب، فقد ينتج عنها حالات من التسمم، لذلك يفضل الحصول عليه من المصادر الطبيعية، التى أهمها الحبوب الكاملة مثل جنين القمح والبقول والموز والبطاطس.

وأضافت الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية أن هناك أبحاثا كثيرة أثبتت أن فيتامين ب 12 له فائدة للمخ والدم وتقوية الذاكرة، وأن الشخص الذى يهتم بتناول تلك الفيتامينات منذ الصغر لديه تركيز ذهنى يستمر حتى مع تقدم العمر.

لذلك تنصح الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية بضرورة الاهتمام ببعض الخطوات والأغذية المفيدة للجسم ونذكر منها:

1) الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها مصدر لكثير الفيتامينات المهمة جداً.

2) تناول الغذاء المتوازن والمحتوى على البروتينات والموجودة فى اللحوم والبيض والحليب ومنتجاته والكربوهيدرات الموجودة فى الأرز والمكرونة والحبوب.

3) تناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير.

4) الابتعاد بشكل أكبر عن المنبهات مثل القهوة والشاى والكولا، فبالإضافة إلى تأثيرها السلبى على المخ، فهى تؤدى إلى زيادة إدرار البول.

5) الإفطار فى غاية الأهمية ويجب أن يكون الإفطار خفيفاً فى الامتحانات، ومصدراً عالياً للطاقة والكربوهيدرات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب مصرى

المنبهات مثل القهوة والشاى والكولا تأثيرها سلبى على المخ و تؤدى إلى زيادة إدرار البول !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

فتوح

ع الدكتوره

ممتاز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة