تعرف على أسباب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وطرق العلاج

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 02:21 ص
تعرف على أسباب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وطرق العلاج صورة أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصاب الطفل بأمراض عديدة بعضها مزمن وبعضها ليس له أسباب معروفة واضحة، وأكثرها شيوعًا الحمى الروماتيزمية.. فما أسبابها وكيفية علاجها؟

يجيب الدكتور عمرو مجاهد استشارى أمراض قلب الأطفال، أن الحمى الروماتيزمية هى ضيق أو ارتجاع فى صمام القلب عند الطفل، وتنتج أحيانًا بعد الإصابة بالميكروب السبحى، الذى يسبب التهاب اللوزتين إذا لم يعالج هذا الميكروب بشكل سليم ولمدة كافية، وإذا لم تؤخذ المضادات الحيوية بجرعات منتظمة أثناء فترة الإصابة، كما تظهر نتيجة الإصابة بالتهابات الحلق وبالتزامن مع التهابات المفاصل.

ويضيف الدكتور عمرو، أن هناك أبحاثًا كثيرة أجريت فى الهند وتركيا حول أسباب الإصابة بالحمى الروماتيزمية لدى بعض الأطفال، فوجدوا أن هناك بعض الأنواع أو الفصائل من الأنسجة عند اتحادها مع الميكروب السبحى ينتج عن ذلك الإصابة بالحمى الروماتيزمية، أو إذا تزامنت الإصابة بهذا الميكروب مع إصابة فيروسية أخرى عندئذ تنتج الإصابة بالحمى، والبعض من هذه الأبحاث أرجع السبب إلى العلاج الخطأ للميكروب السبحى أثناء التهاب اللوزتين.

ويوضح الدكتور عمرو، أنه للوقاية من هذا المرض لابد أن تنتبه الأم إذا أصيب طفلها بالتهاب اللوزتين أن تعطى طفلها الجرعات الكاملة فى مواعيدها بانتظام، وللفترة التى ينصح بها الطبيب فللأسف معظم الأمهات توقف العلاج بمجرد تحسن حالة الطفل، وهذا يؤدى إلى أن يظل الميكروب كامنًا داخل جسم الطفل، وإجراء تحليل للتأكد من وجود هذا الميكروب، فبعض الحالات تستدعى إجراء عملية جراحية للوزتين.

وعن العلاج يقول الدكتور عمرو، للأسف الحمى الروماتيزمية ليس لها علاج شافٍ بشكل نهائى، ولكن يعطى كورس أدوية الكورتيزون من وقت لآخر كمسكن.


موضوعات متعلقة:


4 احتياطات مبكرة لتجنب إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة