أستاذ علم نفس:الزحام يصيب الشخص بالرهبة والعدوانية وقد يدفعك للجريمة

الأربعاء، 14 يناير 2015 02:08 ص
أستاذ علم نفس:الزحام يصيب الشخص بالرهبة والعدوانية وقد يدفعك للجريمة الدكتور محمود غلاب أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة والمعالج النفسى
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤكد الأستاذ الدكتور محمود غلاب أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، والمعالج النفسى، أن الزحام الذى نعيشه يوميًا، أصبح يهدد سلامتنا العقلية وثباتنا النفسى، مشيرا إلى أن الزحام هو آفة المصريين، وسبب آلامهم النفسية دون أن يدروا.

وأشار "غلاب" إلى أن الزحام يثير التوتر ويزيد من حجم العدوانية الإنسانية، نتيجة لاقتحامه الإطار الشخصى، فهو يقلص بالتدريج من المساحة الشخصية للفرد، فهو من أكثر العوامل البيئية التى تثير ذعر الإنسان وخوفه على إطاره الشخصى ومساحته التى لا يملك غيرها.

واستكمل "ولا تقف خطورة الزحام عند هذا الحد، فهو يهدد سلامة الإنسان العقلية وتجعله خارج السيطرة، فيشعر بالخوف والذعر والرهبة من هذا الانتهاك المشهود والمبرر لحريته الشخصية، نتيجة أن انتهاك هذه المساحة تجرح النفسية، وتجعل الشخص غير عقلانى وتوقف التفكير وتجعل تركيزه منعدمًا".

وتابع أستاذ علم النفس مؤكدًا على أن الحيوان يعانى أشد المعاناة من الزحام فما بالك الإنسان، وفئران التجارب أكدت على هذه الحقيقة فهى لا تتحمل الازدحام لأنه سرق منها أمانها النفسى وسلامتها العقلية.

وأوضح "غلاب" أن الزحام يضيق الخناق على الإنسان، ويجعله ينفر من العلاقات الاجتماعية ويقلص فاعليته، كما يصبح معرضًا لمضاعفات نفسية لا حصر لها، مشيرا إلى أن أخطرها على الإطلاق إمكانية الإصابة بالانهيار النفسى والعاطفى، والعدائية، وقد يصل خطره لدى البعض حد الإصابة بنوبات نفسية خاصة من لديهم تاريخ نفسى ضعيف.

وأضاف أن أشد مخاطر الزحام أنه يساعد على تطور العدوانية الإنسانية فتصل إلى حد الاستهانة بالانتهاكات وتوقف تفكيره عن عواقب الأفعال، مما قد يعرضه لارتكاب جرائم عدوانية كالقتل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

دائما فى مصر نعرض المشاكل وعمرنا ما عرضنا الحل ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة