الرياضة تجنب مرضى الشلل الرعاش خطر "السقوط"

الجمعة، 02 يناير 2015 02:08 ص
الرياضة تجنب مرضى الشلل الرعاش خطر "السقوط" صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحد أكثر أمراض الشيخوخة شيوعا، هو مرض الشلل الرعاش أو باركنسون، وهو المرض الذى يحدث فيه تصلب فى الأطراف واضطراب هزاز مزمن فى الحركة، ومشاكل التوازن أثناء الحركة وتأتى أحد أكثر مضاعفاته شيوعا فى سقوط المرضى، والذى يحدث مرة واحدة على الأقل فى العام فى 60% من المرضى تقريبًا.

لكن وفقا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى فإن دراسة سريرية جديدة تكشف أن التمارين، التى تركز على التوازن وتعزيز حركة الساق من الممكن أن تساعد بعض مرضى باركنسون على تجنب السقوط بسبب تصلب الأطراف ومشاكل التوازن.

شملت الدراسة الاسترالية، التى قادها باحثون من جامعة سيدنى 231 من مرضى الشلل الرعاش الذين يعانون من درجة متوسطة من المرض ومارسوا التمارين على مدى 6 أشهر بمعدل 4-60 دقيقة من التمارين 3 مرات أسبوعيًا، ساعدتهم تقليل السقوط بنسبة 70%، لكن يقول الأطباء: إن التمارين قد لا تكون مناسبة للذين يعانون من درجات متقدمة من المرض.

يقول الأطباء: إن السقوط يمثل مشكلة كبرى من حيث مضاعفاته والإصابات، التى تحدث فى كبار السن بسببه، والتى قد تؤدى إلى الوفاة.

ويؤكد الأطباء أيضًا على أهمية ممارسة الرياضة فى مرضى باركنسون لأنهم فى الغالب كبار السن، وذلك من أجل صحة قلوبهم وأوعيتهم الدموية والصحة النفسية والعقلية.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com


الموضوعات المتعلقة:
دراسة سويدية: ممارسة الرياضة يوميا يقلل خطر الإصابة بـ"الشلل الرعاش"


ديلى ميل: ابتكار هاتف محمول يعمل بديلا لأطباء الشلل الرعاش








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة