بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة من المسرطنات.. اللانشون والسوسيس والهامبورجر أطعمة بها سم قاتل.. تدمر صحة الأطفال وتسبب السرطان والموت المبكر وأمراض القلب والسكر ولونها الأحمر سام

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 03:16 م
بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة من المسرطنات.. اللانشون والسوسيس والهامبورجر أطعمة بها سم قاتل.. تدمر صحة الأطفال وتسبب السرطان والموت المبكر وأمراض القلب والسكر ولونها الأحمر سام تناول 50 جراما من اللحوم المصنعة يوميًا يرفع فرص الإصابة بسرطان القولون
تحقيق إسلام إبراهيم - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO رسميًا منذ قليل، اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، وفى قرار صادم لجميع عشاق هذه الأكلات وللشركات المنتجة ضمت المنظمة العالمية هذه اللحوم لنفس القائمة التى تحوى السجائر والخمور والزرنيخ والأسبستوس، وهو ما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.

وجاء هذا القرار بعد انتهاء اجتماع لجنة كبيرة من العلماء، تم اختيارهم من 10 دول مختلفة، واستمر اللقاء على مدار الأيام الماضية، وذلك لتقييم جميع الأدلة العلمية المنشورة فى الأبحاث الطبية الحديث حول أضرار اللحوم المصنعة.

وأضاف المسئولون أن تناول 50 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا، أقل من قطعة سوسيس واحدة، يساهم فى رفع فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 20%.

ومن المتوقع أن يُحدث هذا القرار تحولات جذرية على مستوى العالم، نظرًا لوجود آلاف المصانع والشركات التى تعتمد على اللحوم المصنعة، والعديد من الدول التى يقوم اقتصادها على هذه الصناعات، مثل إنجلترا، والتى يبلغ إجمالى الاستثمارات فى قطاع اللحوم 2.8 مليار جنيه إسترلينى، وتوفر أكثر من 440 ألف وظيفة.

ومن المتوقع أن يتم تغيير كافة التوصيات المتعلقة بالنصائح الغذائية للأطعمة مع إضافة تحذيرات إلى عبوات الأطعمة المحتوية على اللحوم المصنعة.

وأشار التقرير إلى أن اللحوم الحمراء تحتوى على تركيزات عالية من الدهون، وأن الصبغ الذى يمنح اللحوم لونها الأحمر المميز قد يساهم فى تدمير الغشاء المبطن للأمعاء، وهو ما يجعلها تسبب أضرارًا صحية كبيرة.

وأثبتت الدراسات أنها مسئولة عن 3.3% من إجمالى الوفيات فى العالم، وأن خطورتها تكمن فى التقنيات المستخدمة فى حفظها من التلف، وهى ترفع تركيزات المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

وأشارت الدراسات السابقة إلى أنه حال تقليل كمية اللحوم المصنعة التى تناولها الشعب الإنجليزى يوميًا إلى 20 جرامًا فقط، فقد ساهم ذلك فى منع حدوث 20 ألف حالة وفاة مبكرة سنويًا.

وبعد كل هذه المخاطر ماذا ستكون نتائج هذا القرار الخطير فى مصر "أم الدنيا"؟ وهل تتحرك الحكومة لحماية المواطنين من أضرارها؟ وهل ستتوقف الأسر عن تناول هذه اللحوم التى دخلت كل بيت ومعدة أو ستستمر فى تناول هذه السموم؟..... وفى السطور التالية نتعرف على أضرار اللحوم المصنعة بإسهاب أكثر.

ماهى اللحوم المصنعة؟


ما هى اللحوم المصنعة؟ سؤال قد لا يستطيع الكثيرون تحديد بنود إجاباته بوضوح، ولذلك قرر اليوم السابع إدخالك إلى عالم اللحوم المصنعة ومعرفة كل ما يجب أن تعرفه عنها حتى تتجنب شرورها، فاللحوم المصنعة، طبقا لما أوضحه خبراء التغذية هى اللحوم التى تخضع للعديد من العمليات مثل التمليح والتدخين والتجفيف والتعليب، كالهوت دوج، والسلامى، واللحم المحفوظ، واللحوم المدخنة، والبسطرمة، واللحوم المعلبة، واللانشون، والسوسيس، والسجق، والهامبورجر.

اللحوم المصنعة تسبب الإدمان


انتشر استخدام وتناول اللحوم المصنعة فى كل البيوت المصرية وأصبحت كالملح فى كل الأطعمة، فإذا كنت من عشاق البيتزا فقد تفضلها بالسجق أو السوسيس، وأصبح الهامبورجر أحد أكثر الأطعمة تفضيلا لدى الصغار والكبار فى المنزل أو فى المطاعم، كما أصبحت ساندوتشات لانشون اللحم أو الدجاج بالزيتون عنصرا مشتركا بين طلاب المدارس.

الدراسات الطبية: اللحوم المصنعة تسبب السرطان وأمراض القلب والوفاة المبكرة
وأثبتت العديد من الدراسات الطبية أضرار اللحوم المصنعة، حيث أكدت دراسة سويسرية أن الإسراف فى تناول اللحوم المصنعة قد يكون من أهم الأسباب المؤدية للوفاة مبكراً.

تسبب السرطان والقلب


كما أن هناك تقريرًا طبيًا نشر على موقع "health" الأمريكى يؤكد أن تناول اللحوم المصنعة من أهم الأسباب التى تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان ومشاكل القلب، نتيجة الإسراف فى تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الكميائية الضارة، ولذلك فتناولها يعد عادة غير صحية ومضرة على الصحة.
اليوم السابع -10 -2015

اللحوم المصنعة تجعلك مدخنًا


هناك دراسة علمية حديثة أثبتت أن إسرافك فى تناول اللحوم المصنعة يسبب تغير نظامك الغذائى الصحى، حيث إنها تقودك لتدمير صحتك وخاصة إذا كنت مدخنًا وتتناول اللحوم المصنعة، لأنها تؤدى للإسراف فى التدخين، وإذا كنت غير مدخن فأنت أكثر عرضة للتدخين، وللسمنة وللإصابة بالسكر، والانسداد الرئوى وأمراض القلب وارتفاع نسبة ضغط الدم، وسرطان الأمعاء، والقولون، ونشرت نتائج هذه الدراسة مؤخرًا عبر موقع “businessinsider”.

كما أصدرت مؤسسة WCFR International الدولية، والتى لا تهدف للربح، والمعنية بأبحاث السرطان فى العالم، توصية بشأن اللحوم المصنعة كالسوسيس والسجق واللانشون والبرجر، وأكدت أن هناك علاقة قوية تربط بين تناولها وبين الإصابة بسرطان القولون، لذا يجب أن نقلل من تناول اللحوم المصنعة للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

كما أكدت نتائج إحدى الدراسات التى نشرت بالدورية الأمريكية للتغذية، والتى أجرى خلالها العلماء تجربة فريدة على الفئران، واطعموهم مستخلص اللحوم المصنعة التى يأكلها الإنسان يوميا، وأدى هذا إلى ظهور بدايات سرطانية بقولون هذه الفئران، ولكن المفاجأة أن هذا التأثير قد قل بشكل كبير بعد تدعيم هؤلاء الفئران بالكالسيوم.

لو اتعودت على تناول اللحوم المصنعة وأنت صغير ممكن يجيلك سرطان وأنت كبير
وفى هذا السياق، أكد الدكتور أسامة فكرى أستشارى الكبد والجهاز الهضمى، ورئيس قسم التغذية الإكلينيكية بمستشفى دار الشفاء، أن الإسراف فى تناول اللحوم المصنعة والاعتياد عليها منذ الصغر يعد مؤشرًا خطيرًا يؤكد احتمالات تعرضك للإصابة بالسرطان فى الكبر.

وأشار استشارى الجهاز الهضمى والكبد، أنه ربما يتعرض الأشخاص المسرفون فى تناول اللحوم المصنعة للإصابة بالسرطان نتيجة الدهون التى تحتوى عليها وكذلك احتوائها على نسبة من الحديد أو ما ينتج من مواد بعد معالجة الأكل حراريا "التمليح أو التخزين أو ما شبة ذلك"، وقد تكون ذات تأثير مسرطن على خلايا القولون.

وأخيرًا ينصح د. أسامة، بالتقليل من تناول اللحوم المصنعة، واستبدالها باللحوم الحمراء والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، خصوصا بين الأشخاص المعرضين للإصابة بالسرطان أو الذين لديهم تاريخ وراثى أو مصابون بالسمنة أو القولون التقرحى، وعليهم تناول المنتجات الغذائية الغنية بالكالسيوم مثل الألبان ومنتجاتها لحمايتهم من أضرار اللحوم.

ماتتخدعش بلونها الأحمر.. ده نترات الصوديوم السامة وباقى المكونات تسبب الزهايمر والاضطرابات العصبية والسكر
وفى سياق آخر، تشير الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة تجنب اللحوم المصنعة لأنها تصنع من مكونات غير معلومة، ويتم تخزينها وحفظها وصناعتها فى ظروف غير صحية ولا تراعى شروط السلامة وهو ما كشفت عنه العديد من التقارير التى أكدت أن العديد من المصانع التى تقوم بانتاج هذه المنتجات تستخدم أحشاء الحيوانات والعظام ويتم تصنيعها وتخزينها فى اجواء غير نظيفة.

وتتابع أخصائية التغذية العلاجية، أن كلمة اللحوم المصنعة تنطبق على اللحوم المجمدة والمعبئة والمصنعة بشكل خاص، ويضاف عليها أثناء التصنيع بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم وذلك لإعطاءها اللون الأحمر فى هذه اللحوم "كالسجق"، وهذه المادة سامة فتسبب التسمم الغذائى وتتحول داخل الجسم إلى مادة تدعى "نتيروسامينيز" التى تساعد على الإصابة بالسرطان.

وتضيف أخصائية التغذية العلاجية، أن اللحوم المصنعة يوضع بها مادة كميائية تسمى "جلوتومات الصوديوم الأحادي"، وذلك للحصول على مذاق مختلف، وهذه المادة خطيرا جدا على صحة الإنسان، حيث أنها تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر وبعض الإضطرابات العصبية والزيادة فى الوزن.

اليوم السابع -10 -2015
وتشير أخصائية التغذية العلاجية، أن اللحوم المصنعة تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تساعد على حفظها وتجنب تعرضها للتعفن، والحفاظ على بعض المكونات الغذائية الطبيعية فى اللحوم، وهذا يعد خطرا كبيراً على صحتك حيث أن ذلك يتسبب فى تعرضك للإصابة بالتسمم الغذائى بشكل سريع.

كما أكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن الإسراف فى تناول هذه اللحوم يتسبب فى إصابة من يتناولونها بمرض السكر وذلك بنسبة 19%، وإصابتك بأمراض القلب بنسبة 42%، وذلك نتيجة للدهون التى تحتوى عليها، وبعض المواد المضرة بالصحة.
اليوم السابع -10 -2015
اعتياد الأطفال على تناول اللحوم المصنعة يصيبهم بالسمنة المفرطة وأمراض الضغط والقلب والسكر
وفى سياق آخر، يشير الدكتور أحمد القبانى، أخصائى طب الأطفال، أن تناول طفلك للحوم المصنعة يعرضه للإصابة بالسمنة بشكل كبير، حيث أن هذه الأطعمة تحتوى على سعرات حراريه عالية مع قيمه غذائية قليلة.
اليوم السابع -10 -2015

وأضاف أخصائى طب الأطفال، أن اللحوم المصنعة تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يحفز البنكرياس على افراز كميات كبيرة من الانسولين، ويصبح طفلك أكثر عرضه للإصابة بمرض السكر.
اليوم السابع -10 -2015

ويؤكد أخصائى طب الأطفال، أن الجمعيه الامريكيه للقلب أكدت أن الكربوهيدرات المضافة للحوم المصنعة، تحتوى على نسبه عاليه من السعرات الحراريه دون إمداد جسم الطفل بأى قيم غذائية.
اليوم السابع -10 -2015

ويضيف أن اللحوم المصنعة تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول والصوديوم مما يعرض طفلك للإصابة بالسمنة المفرطة وارتفاع نسبة الكولسترول وضغط الدم وهبوط فى عضلة القلب.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة..



"اليوم السابع" يكشف فى تحقيق استقصائى.. «لحوم الغلابة» مغشوشة بأصباغ قاتلة..جولة بأسواق إمبابة والنهضة والسيدة زينب والوراق تكشف خلط اللحوم بألوان حمراء مجهولة المصدر.. والأسعار تبدأ من 11 جنيهاً









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال

المصريين ممنوعين من اللحمة اصلا

هذه الدراسة في صالح الحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدالجزار

الشرقية

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

اشتغاله

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

حناكل ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان صادق

ربنا يعافينا

عدد الردود 0

بواسطة:

منه

قرار منظمة الصحه

كويس الفقرا مش هايصبهم سرطان

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد عمر

الصور تتجمل

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

نصيحة

عدد الردود 0

بواسطة:

د. اشرف - الولايات المتحدة الامريكية

مقال بالف مقال

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماء هلال

بعدقرار منظمة الصحة العالمية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة