وقائع كشفت تعاون الصحف الأجنبية مع الإخوان للتحريض ضد مصر.. مقال محمد سلطان بالجارديان قبل زيارة السيسى.. وتحريض عمرو دراج فى واشنطن بوست.. والتنظيم يكلف مكتب الخارج للتنسيق مع مسئولى الجرائد

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 08:30 م
وقائع كشفت تعاون الصحف الأجنبية مع الإخوان للتحريض ضد مصر.. مقال محمد سلطان بالجارديان قبل زيارة السيسى.. وتحريض عمرو دراج فى واشنطن بوست.. والتنظيم يكلف مكتب الخارج للتنسيق مع مسئولى الجرائد القيادى الإخوانى عمرو دراج
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
7 صحف أجنبية تعاملت معها الإخوان منذ فترة عزل محمد مرسى وحتى الآن، سواء فى نشر مقالات لقياداتها عبر هذه الصحف، أو مطالباتها بتغطية فعاليات للجماعة تنظمها فى بعض الدول الغربية، أو تسليط الضوء على أحداث بعينها.

واعتمدت الجماعة فى ذلك على مراكز بحث أمريكية وجمعيات إسلامية بريطانية وائتلافات حقوقية على علاقة بهذه الصحف.

ومن الصحف الأجنبية التى تتعامل معها الجماعة وتفرد لها مساحات للمقالات هى الجارديان، وواشنطن بوست الأمريكية، وميدل إيست البريطانية، وديلى ميل البريطانية، ونيويورك تايمز، إلى جانب صحفيتين تركيتين، تسلطان الضوء على المعارض والفعاليات التى تقيمها قيادات الجماعة فى إسطنبول.

الهجوم على زيارات الرئيس للدول الأجنبية


وتقوم الجماعة – بحسب مصادر مقربة من التنظيم – بمطالبة المسئولين عن تلك الصحف بالهجوم على زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى للدول الأجنبية، إلى جانب السماح لقيادات الجماعة وأبرزهم عمرو دراج ويحيى حامد، بنشر مقالات تتضمن دعوة الدول الأوروبية بوقف دعم مصر حتى لا تتزايد أعمال العنف بالمنطقة.

وبنهاية الأسبوع الماضى نشر عمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان، مقالات بوشنطن بوست دعا فيه الغرب لقطع العلاقات مع مصر حتى لا يتزايد نشاط تنظيم داعش فى المنطقة، فيما نشرت جريدة الجارديان البريطانية السبت قبل الماضى مقالات لمحمد سلطان نجل القيادى الإخوانى صلاح سلطان، قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ3 أيام يدعو فيها ديفيد كاميرون بإلغاء الزيارة.

الجماعة تنسق مع الجارديان والديلى ميل


وحول كيفية تعامل الإخوان مع الصحف الأجنبية، ونشر مقالات وموضوعات تدعم الجماعة، قال طارق أبو السعد القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن هناك لجنة داخل الجماعة تدعى لجنة العلاقات الخارجية، شكلت خلال الفترة الاخيرة مجموعة من إعلامى الجماعة فى الخارج مهمتهم التواصل مع مسئولى تلك الصحف، والتنسيق على نشر موضوعات بعينها، أو مطالبتهم بنشر مقالا لقيادات بالجماعة بالتزامن نشر هذه المقالات بمواقع الجماعة الرسمية الناطقة باللغة العربية.

وأضاف أبو السعد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الزيارات الخارجية التى قام بها وفد إخوانى فى أمريكا ولندن خلال الأسبوعين الماضيين كانوا يهدفون إلى جانب مطالبة تلك الدول بدعم الإخوان، هو مطالبة صحف أمريكية لنشر موضوعات تحريضية على مصر.

وفى نفس السياق قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الموضوعات التى نشرتها الجارديان والديلى ميل البريطانيتين حول أحداث سقوط الدائرة الروسية تشابهم بشكل كبير مع ما قالته الجماعة وهو ما يؤكد وجود تنسيق بينهما.

وأضاف الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الصحف البريطانية قامت بدور خبيث فى الدفاع عن الإخوان عندما أثير استئناف التحقيقات البريطانية حول نشاط الجماعة، وقامت بالهجوم على الدول العربية وهو ما يكشف أن الجماعة هى من طلبت منهم ذلك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة