صراع التيار المتشدد مع روحانى يلقى بظلاله على معرض الصحافة فى طهران.. وسائل إعلام "المتشددين" تعبر عن استيائها وتتهم الحكومة من منعها من المشاركة.. وروحانى يتهمم بالعمل كـ"شرطة سرية"

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:37 ص
صراع التيار المتشدد مع روحانى يلقى بظلاله على معرض الصحافة فى طهران.. وسائل إعلام "المتشددين" تعبر عن استيائها وتتهم الحكومة من منعها من المشاركة.. وروحانى يتهمم بالعمل كـ"شرطة سرية" الرئيس الايرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم الرئيس الإيرانى المعتدل حسن روحانى الأحد بعض وسائل الإعلام المعارضة لسياسته بأنها تتصرف "كشرطة سرية".

وقال روحانى فى خطاب ألقاه بمناسبة معرض الصحافة الـ21 فى طهران بمشاركة 600 وسيلة إعلام إيرانية وأجنبية "تم منح وسائل الإعلام هامشا دائما ما يتيح لها ليس فقط أن تقول كل ما تريد بل أيضا أحيانا العمل كشرطة سرية".

وأضاف "إذا نظرنا إلى مانشتات بعض وسائل الإعلام تكتشفون من سيتم توقيفه غدا، وما سيتم إغلاقه غدا وسمعة أى شخص يجب أن تلطخ". دون أن يشير إلى انتماءات الصحف.

انتقادات بالصحف الإيرانية لروحانى بسبب الاتفاق النووى


وتنتقد الصحف المحافظة فى إيران بشدة الرئيس روحانى الذى ينتهج منذ انتخابه فى 2013، سياسة انفتاح بلغت ذورتها مع إبرام اتفاق نووى تاريخى مع الدول العظمى وبينها الولايات المتحدة فى يوليو.

وقال روحانى "يقول البعض إنهم ثوريون لكن أن يكون الفرد ثوريا يعنى بالنسبة لى عدم الكذب وعدم اتهام الأخرين".
وأضاف أن يكون الفرد ثوريا يعنى إعطاء الأمل وطمأنة الشعب" فى إشارة إلى المتشددين الذى يصفون أنفسهم بالثوريين.
وأوضح أن قسما من النخبة يهاجم قسما آخر: هل هذا معنى الثورة أو أن تكون ثوريا؟".

ويأتى هذا الخطاب بعد أيام على اعتقال عدة أعضاء فى شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون فى شبكات التواصل الاجتماعى والإعلام بينهم ثلاثة صحفيين مقربون من الإصلاحيين وفقا لأجهزة الاستخبارات فى الحرس الثورى.

روحانى يقر بحق الصحافة فى انتقاد الحكومة


وأقر روحانى بحق الصحافة فى "انتقاد الحكومة والقضاء والبرلمان" لكن "الانتقاد لا يعنى الاتهام ولا يعنى تلطيخ السمعة أو الإهانة أو الكذب"، وأضاف نعم علينا أن نكون متيقظين لكن لا ينبغى تسميم الأجواء باستمرار بعد إبرام الاتفاق النووى الذى سيتيح رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران لقاء تعهدها بالحد من برنامجها النووى المدنى.

وسائل الإعلام المتشددة تنتقد عدم المشاركة فى معرض الصحافة


ويدور صراع خفى بين وسائل إعلام المتشددين الذين ينتقدون حكومة روحانى، لاسيما بعد الاتفاق النووى الذى تم تمريره فى البرلمان بعد معارضتهم، وكثفت الصحف المتشددة من هجومها على روحانى بعد عدم السماح لبعض صحفهم للمشاركة فى معرض الصحف السنوى فى طهران.

من جانبها انتقدت الصحف الإيرانية ووسائل الإعلام المتشددة التى تهاجم حكومة روحانى لمنعها من المشاركة فى المعرض، وقالت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثورى، والتى عبرت عن استيائها من عدم المشاركة، "لأننا غير موجودين هذا العام فى المعرض لن نتمكن من استقبال رئيس الجمهورية، لكننا نشكره لأنه خصص وقته للقاء أهل الفكر والأقلام".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة