المسح الصحى لمصر 2015: 86% يعانون من زيادة الوزن.. ونصف الرجال مدخنون

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 07:24 م
المسح الصحى لمصر 2015: 86% يعانون من زيادة الوزن.. ونصف الرجال مدخنون وزير الصحة خلال ندوة الإعلان عن المسح الصحى لعام 2015 اليوم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة فاطمة الزناتى، مدير مكتب الزناتى للدراسات والاستشارات، المسئول عن المسح الصحى الذى تم إجراؤه لعام 2015، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، أن 86 % من المصريين يعانون من زيادة الوزن ، أن 76% من السيدات يعانين من زيادة الوزن، مقابل 61% من الرجال.

وأضافت أن 2% فقط من السيدات تم فحصهن بأشعة الماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدى و1% تم عمل مسحة عنق الرحم لهن للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

وأشارت فى المؤتمر الذى عقدته وزارة الصحة اليوم، إلى ارتفاع معدل الولادة القيصرية بنسبة تصل إلى 52%، مشيرة إلى أنه يتم ولادة 4 سيدات ولادة قيصرية من كل 10 سيدات، مؤكدة أن نصف المجتمع يتعرض لدخان المدخنين، وأن نسب التدخين 1% بين السيدات، و46% من الرجال، بما يعنى أن نصف الرجال بمصر مدخنين، وأن 17% من المصريين مصابون بارتفاع ضغط الدم ولا يتحكمون فى علاجه ولا يعالجونه.

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائى، إن وضع مصر تغير الآن بالنسبة لنسب الإصابة بفيروس سى وبى، موضحا أن المسوح التى تم إجراؤها عام 1996 كان فيروس بى يمثل 4.5%، والآن أصبحت 1% فقط، وكانت نسب الإصابة بفيروس سى 14% والآن صارت 7% فقط.

وأوضح أن عدد المصابين بفيروس بى 800 ألف مصاب، بينما يبلغ عدد المصابين بفيروس سى 3 ملايين و600 ألف شخص، من سن سنة إلى 59 سنة، لافتا إلى أن المحافظات الأعلى انتشارا لفيروس سى، هى المنوفية، والشرقية، والغربية، والمنيا.

وأشار الدكتور عمرو قنديل إلى أن عدد الأشخاص الذين تم إجراء المسح عليهم، نحو 26 ألف شخص شخص، من 25 محافظة، من جميع محافظات مصر، مؤكدا أن هذه العينات تم نقلها بطريقة صحيحة، وتم فحصها فى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة ومعهد تيودور بلهارس، وأن جميع الأشخاص الذين ثبت إصابتهم بفيروس سى تم إرسالهم إلى مراكز الكبد.. وقال إن هناك عدة أسباب أدت إلى انتشار فيروس سى، منها الحقن غير الآمن، بالإضافة إلى الإجراءات الصحية داخل المنشآت الصحية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة