للناس اللى غاوية سهر.. اعرف تأثير قلة النوم على صحتك.. لو نمت أقل من 6 ساعات يوميا لمدة شهر.. هتتغير ملامحك وتصيبك السمنة.. والتوتر وعدم الاتزان ونزلات البرد المتكررة والتهابات العين أهم الأعراض

الأربعاء، 18 فبراير 2015 07:05 م
للناس اللى غاوية سهر.. اعرف تأثير قلة النوم على صحتك.. لو نمت أقل من 6 ساعات يوميا لمدة شهر.. هتتغير ملامحك وتصيبك السمنة.. والتوتر وعدم الاتزان ونزلات البرد المتكررة والتهابات العين أهم الأعراض صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كل جسم وله طاقة" كلمة نسمعها كثيرا، فالجسم له وقت معين يشعر فيه بالتعب، ويطلب فجأة المثول إلى الراحة لشحن طاقته من جديد، لكى يتحمل المزيد من الأعباء اليومية المتجددة والمطلوبة منه.

فهل تعرف حجم المعاناة التى يعانيها جسمك كلما حرمته من ساعات النوم الكافية، التى تمثل المحرك الأساسى له، وبمثابة شحن الطاقة من جديد؟.
وحسبما يوضح الدكتور محمد عصام أخصائى المخ والأعصاب، فالنوم هو السبيل الوحيد لتغذية الجسم والطاقة، وليس له بديل مهما كان.

النوم وسلامة العقل والجسم:

وأضاف، النوم وعدد ساعاته يتحكم بشكل كبير فى شخصية الفرد ومدى سلامته النفسية والعصبية والسلوكية، وقد يؤثر على خططه وحياته ومسيرته الحياتية والمهنية بشكل عام، مؤكدا أن ساعات النوم إذا ما قلت عن الـ6 ساعات يوميا فهى بمثابة عقاب للجسم، وإنهاك لمخزونه من التحمل.

وأوضح "عصام" أن الشخص الطبيعى يجب ألا ينام أقل من 6 ساعات يوميا، ففى هذه الحالة يستطيع الجسم الحصول على الحد الأدنى من إعادة التأهيل على حد قوله لكى يمارس مهامه الطبيعية بشكل طبيعى من جديد.

الإجهاد الذهنى والعصبى والنوم لساعات قليلة:

ويتابع أن الأعصاب تعانى أشد المعاناة، فالنوم أقل من 6 ساعات أو النوم المتقطع، يجعل الأعصاب فى حالة تأهب دائمة، دون راحة، فيحدث لها نوع من الخمول الذهنى كل فترة، نتيجة عدم تغذيتها بساعات كافية من النوم، وهو ما يجعل وظيفتها فى تحمل الضغط الذهنى اليومى غير قائمة، مما يعرض الشخص لحالة من التوتر الدائم، والإجهاد الذهنى، وعدم القدرة على الاستيعاب، والهزيان والتحدث دون تركيز، وعدم القدرة على التحكم فى الكلمات وطريقة التفكير، مع تشتت الذهن والشعور بانعدام التوازن.

المناعة والنوم لساعات قليلة:
وفى السياق ذاته تحدث الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد، وأوضح أن النوم أقل من 6 ساعات يوميا، ولمدة شهر على الأقل يضف المناعة، وينهى على قوة دفاعات الجسم تماما، وينهكه أمام المرض، فتزيد قدرة المرض على مهاجمة الجسم دون أثر للدفاع منه، مما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، والتى يصعب الشفاء منها، كالإصابة بالسمنة المفرطة، والأنفلونزا ونزلات البرد المتكررة، والتهاب العين، وإضافة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم والفيروسات بكل أنواعها.

ومع انعدام قدرة المناعة على مواجهة المرض، وهو ما يسهل تكرار الإصابة به، مع صعوبة الشفاء منه، لانعدام القدرة على التعافى والتى توفرها المناعة الجيدة ودفاعات الجسم السليم.


السمنة والنوم لساعات قليلة:
السمنة من أهم الأمراض التى تطال الجسم فور حرمانه من النوم 6 ساعات يوميا، بسبب عدم قدرة الجسم على الحرق ليلا، إضافة لمضار السهر من تناول كميات مفرطة من الطعام والتسالى دون تركيز فى الكميات والنوعيات.

نضارة الوجه والنوم لساعات قليلة:
النوم لساعات قليلة وحسبما تؤكد الدكتورة دعاء على أخصائية الجلدية فهو المدمر الأول للبشرة، حيث يسحب منها نضارتها وجمالها، فالإجهاد أول ما يظهر، يتجلى على الوجه، ويظهر على حالة العين التى تعانى العمل لساعات طويلة دون أن ترتاح أعصابها، والتى تحتاج للنوم لإعادة شحن طاقتها، كما أنه إجهاد شديد للنظر ويؤثر على القدرة على الإبصار، ولذا تظهر الهالات السوداء بعد أقل من شهر من السهر المتواصل، ويصعب علاجها بسهولة، مما يغير من ملامح الوجه تدريجيا، والذى يصيبه الذبول، والاجهاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة