"صيدلة جامعة مصر الدولية" تحصد 4 جوائز بمؤتمر دبى للتكنولوجيا

الأحد، 15 مارس 2015 01:28 ص
"صيدلة جامعة مصر الدولية" تحصد 4 جوائز بمؤتمر دبى للتكنولوجيا فريق طلبة كلية الصيدلة جامعة مصر الدولية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض دبى الدولى للصيدلة والتكنولوجيا "دوفات" DUPHAT الذى نظمته دولة الإمارات العربية الشهر الجارى، تم الإعلان عن 4 جوائز فاز بها طلبة كلية الصيدلة جامعة مصر الدولية خلال المؤتمر.

وقال الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، وأحد المشاركين فى المؤتمر أن الجوائز التى تم حصدها كانت عن أفضل 10 بوسترات بحثية بالمؤتمر العالمى للعلوم الصيدلية المنعقد بالعاصمة الإماراتية دبى، وكان 42 طالبا بالفرقة الرابعة والخامسة من كلية الصيدلة جامعة مصر الدولية قد سافروا للمشاركة فى المؤتمر العالمى، وكانت المنافسة محتدمة بين أكثر من 250 "بوستر" بحثى من شتى بلاد العالم.

وأوضح رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية أن الطلبة الأربعة الذين حصدوا الجوائز اثنين فى مجال العقاقير والنباتات الطبية وواحد فى مجال علم الميكروبيولوجى والآخر فى مجال الفارماكولوجى، ولم يقتصر نجاح الطلاب على حصد الجوائز فقط، بل أيضا للمشاركة الفعالة فى المحاضرات وورش العمل التى أبهرت جميع الحضور.

وأضاف رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية أما عن البوسترات الفائزة فكانت أفكارها متميزة ومبتكرة، فأثبت أحدهم قدرة مادة الديوسمين Diosmin على زيادة فاعلية بعض الأدوية المضادة للالتهاب، وهى مادة طبيعية موجودة بنبات يسمىBuchu وبعض الموالح.

كما عرض الطلاب بوستر يثبت أن أجهزة المحمول وسط مناسب لنمو الميكروبات والبكتريا بعد مقارنة نسبة الميكروبات على بعض أجهزة المحمول قبل وبعد مسحها بالمطهرات ما يجعلها مصدرا لنقل العدوى.

وأشار إلى أنه لم تقتصر البوسترات الفائزة على الفوائد العلمية فقط بل امتدت لأهداف قومية واقتصادية فقدم الطلاب "بوستر" أدهش الحضور جميعا لأنهم أثبتوا أننا قد نستطيع تحويل بعض مخلفات الغذاء كمصدر للدواء وقد اختار الطلاب قش الأرز وقشرة الأرز وقشر الرومان، وكلها مخلفات غذائية، وقد أظهرت النتائج أن خلاصة هذه المخلفات لها قدرة فى قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية المفصولة مثل خلايا أورام الرئة والكبد والبروستاتا والثدى، وقد أجريت الدراسة بالمعهد القومى للأورام، كما أثبتوا أن لهذه الخلاصات قدرة فائقة كمضاد للأكسدة وقدم الطلاب توصية بضرورة استكمال الدراسات الإكلينيكية على هذه المخلفات حتى نقى مصر من التلوث الناتج من إشعالها وحرقها وتصبح مصدرا للدواء بدلا من أن تصبح مصدرا للداء.

كما قدم أحد البوسترات الفائزة دراسة مقارنة بين الشاى الأخضر والأسود أكثر المشروبات شيوعا بمصر والعالم العربى عند وضع خلاصتهم بكريم للبشرة، وقد أثبتت الدراسة قدرة الكريم على حماية البشرة من الإشعاعات الضارة، كما أن لهما قدرة فائقة مضادة للالتهابات فدورها فى الكريم وقائى وعلاجى فى نفس الوقت.

جدير بالذكر أن المؤتمر شارك فيه 420 شركة من 73 دولة وبلغ عدد الزوار والمشاركين 18000 شخص، إضافة إلى 300 من ممثلى ورؤساء الجمعيات والمنظمات فى قطاع الصيدلة" واستمر المؤتمر ثلاثة أيام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة