سفير مصر بألمانيا: برلين ترى الاستثمار فى مصر استثمارا فى المستقبل

الخميس، 28 مايو 2015 03:19 م
سفير مصر بألمانيا: برلين ترى الاستثمار فى مصر استثمارا فى المستقبل سفير مصر بألمانيا الدكتور محمد حجازى
برلين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح السفير الدكتور محمد حجازى السفير المصرى فى ألمانيا، بأن مصر تتطلع إلى استقرار اقتصادى استكمالا لمؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصرى، وأن ألمانيا ترى أن الاستثمار فى مصر هو استثمار فى المستقبل، وأن مصر دورها محورى فى استقرار الشرق الأوسط.

وقال السفير الدكتور محمد حجازى، إن برلين هى شريك اقتصادى هام لمصر وحركه التبادل التجارى بين البلدين تبلغ أربعة ونصف مليار يورو وهذا رقم هام تحقق فى عام ٢٠١٤ وهو الرقم الأهم فى تاريخ التبادل التجارى بين البلدين، وأن الشركات الألمانية تستثمر نحو ٢ مليار يورو فى مصر.. كما أن هناك برنامج تعاون إنمائى ألمانى على قدر كبير من الأهمية.

وتابع فى عام ٢٠١٣ و٢٠١٤ كان حجم التبادل التجارى ٣٥٣ مليون يورو، أضيف عليه فى ٢٠١٤ و٢٠١٥ قيمه ١٠٢ مليون يورو، وهذا رقم تنموى هام هو الأهم فى برنامج التنمية الألمانى فى مصر بعد أفغانستان.. فهو ثانى برنامج إنمائى من حيث الأهمية بالنسبة لبرامج التعاون الإنمائى الخارجى لألمانيا.

وأشار إلى برنامج تبادل الديون الذى قدمته المستشاره الألمانية لمصر عام ٢٠١١ بقيمه ٢٤٠ مليون يورو أنفقنا منها حتى الآن على مشروعات تنموية ورى وصرف صحى وبنيه تحتية فى حدود ٨٠ مليون يورو شريحة أولى، بالإضافة للشريحة الثانيه ١٦٠ مليون يورو نأمل فى إطلاقها قريبا.

كما أشار إلى برنامج شراكة التحول الديمقراطى الذى تقدم من خلاله ألمانيا ١٠٠ مليون يورو لدعم دول الربيع العربى تحظى مصر بنصيب أوفر منه.

وتوقع السفير أن تشهد زيارة الرئيس السيسى لألمانيا توقيع العديد من الاتفاقيات على هامش منتدى الأعمال المصرى الألمانى ولجنة الأعمال الاقتصادية المصرية الألمانية والتى يترأسها السيد الوزير منير فخرى عبد النور ووزير الاقتصاد الألمانى.

وأشار إلى العقود الأربعة لشركة سيمنز التى ستضيف ١١ ألف ميجا وات للشبكة القومية للكهرباء المصرية.. فضلا عن اتفاقات فى مجال التدريب والتأهيل المهنى والعديد من مشاريع البنية التحتية المشتركه.. إضافة إلى اتفاقية اختيار مصر شريكا لألمانيا فى المعرض الزراعى الدولى، وهو أهم معرض زراعى على مستوى العالم، وقال إن هذا يأتى تعبيرا عن تقدير ألمانيا لمكانه مصر كدولة زراعية ونجاح المنتج الزراعى المصرى فى الأسواق الأوروبية كأحد أهم مصادر ضخ العملة الصعبة والصادرات المصرية للخارج مما سوف يعود بالخير على الاقتصاد المصرى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة