"الغذاء والدواء" تستخدم عقار "راباميون" لعلاج أحد أمراض الرئة النادرة

الإثنين، 01 يونيو 2015 01:10 ص
"الغذاء والدواء" تستخدم عقار "راباميون" لعلاج أحد أمراض الرئة النادرة الرئة - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" مؤخراً على استخدام أحد الأدوية المصدق عليها من 16 عاما لعلاج أحد أمراض الرئة النادرة للغاية، ويعرف باسم "lymphangioleiomyomatosis " ويرمز له بالاختصار "(LAM)"، وهو أحد أمراض الرئة الخطيرة التى تصيب السيدات فى عمر الحمل، وهو يتطور وتسوء حالته مع مرور الوقت.

ويعرف الدواء الجديد للمرض باسم راباميون "Rapamune "، ويحتوى على المادة الفعالة سيروليماس "sirolimus"، وهو يعد الدواء الأول على الإطلاق الذى يتم وصفه لهذا المرض النادر. وتم التصديق عليه للمروة الأولى فى عام 1999 ليمنع رفض الجسم للكلى بعد زراعتها.

وأشار التقرير الذى نشر على موقع " FDA" مؤخراً أن هذا المرض النادر يصيب 2-5 سيدة من بين كل مليون امرأة فى العالم، ويحدث خلاله اضطراب فى نمو خلابا العضلات الملساء، والتى تهاجم أنسجة الرئة وخاصة المجرى الهوائى والأوعية الدموية والليمفاوية، لتتسبب فى تدمير بعض أنسجة الرئة وتعوق مرور الهواء، وهو ما يقلل وصول الهواء إلى الجسم.

وتم التأكد من فاعلية وآمان عقار "راباميون" فى علاج هذا المرض النادر بعد خضوع 89 سيدة للتجارب الإكلينيكية التى استمرت على مدار 24 شهراً، وكانت النتائج إيجابية للغاية، ومن أبرز الآثار الجانبية التى تعرض لها المرضى: حدوث قرح بالشفاة والإسهال وآلام البطن والغثيان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة