لو بتعمل دايت وقبل ما تزهق من ثبات وزنك.. ابتعد عن الريجيم الكيميائى واشرب لبن واديها سلطة.. وابتعد عن الرنجة والمخللات وتناول 5 وجبات ونام كويس.. واعرف أهم نظام غذائى يساعدك على نزول وزنك من جديد

الأربعاء، 22 يوليو 2015 01:53 م
لو بتعمل دايت وقبل ما تزهق من ثبات وزنك.. ابتعد عن الريجيم الكيميائى واشرب لبن واديها سلطة.. وابتعد عن الرنجة والمخللات وتناول 5 وجبات ونام كويس.. واعرف أهم نظام غذائى يساعدك على نزول وزنك من جديد واحد بيعمل ريجيم - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلم الرشاقة من أهم الأحلام التى يسعى الكثيرون إلى تحقيقها، ولكن يفشل البعض فى تحقيق هذا الحلم ويشعرون بالإحباط عند اتباعهم للعديد من الحيل الغذائية الخاصة بالتخلص من الوزن الزائد دون أن تأتى بالنتائج المرجوة.

فلا يستطيع العديد من الأشخاص فقدان أوزانهم بالشكل المتوقع، رغم اتباعهم أنظمة غذائية للتخلص من الوزن وهذا قد يتسبب فى إصابتهم بالإحباط، ويجعلهم ينفرون من الاستمرار فى هذه الأنظمة بل وتزداد أوزانهم بشكل أكبر.

تعرف على أهم الأسباب التى تتسبب فى ثبات وزنك

وفى هذا السياق، تشير الدكتورة آمال فتحى، استشارى السمنة والنحافة، إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون فى التخلص من الوزن الزائد، ويقومون باتباع جميع الإرشادات الخاصة بالأنظمة، ولا يحصلون على نتيجة أى التخلص من الوزن الزائد.

الممارسات الخاطئة التى تتسبب فى ثبات الوزن رغم اتباع الأنظمة الغذائية:

وتقدم استشارى السمنة والنحافة، بعض الأسباب التى تتسبب فى ثبات وزنك وطرق حلها والتخلص من الوزن الزائد وعدم الثبات عليه، ومنها:
1- هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن تناولهم لوجبة واحدة فى اليوم قد تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وهذا خطأ كبير؛ لأن ذلك يتسبب فى عدم حرق الدهون المتراكمة فى الجسم، ولذلك عليك تناول 5 وجبات فى اليوم، ثلاث منها رئيسية و2 وجبة خفيفة.
2- عدم تناول طعام صحى وغنى بالعناصر والفيتامينات الغذائية التى يحتاجها الجسم، كالفواكه والخضروات.
3- الاهتمام بتناول الماء يخلصك من وزنك الزائد، وتجاهلك له يزيد الوزن.
4- الكسل وتجنب ممارسة الرياضة يعد من أكثر الأشياء التى تزيد من وزنك، ولذلك عليك ممارسة المشى بشكل يومى.
5- ويعد تناولك للطعام أمام التلفزيون واللاب توب والتحدث فى الهاتف من أهم أسباب ثبات وزيادة الوزن، ولذلك عليك الاهتمام بتناول وجباتك على مائدة الطعام دون فعل أى شىء آخر.
6- الإسراع فى تناول الطعام يؤخر شعورك بالشبع ويزيد من وزنك، ولذلك عليك تناول طعامك بهدوء لأن المعدة ترسل للمخ شعورها بالشبع بعد مرور 20 دقيقة.
7- هرمونات "الجريلين واللبتين" يتم إفرازهم عندما يشعر الشخص بالإجهاد والتعب، وعدم حصوله على ساعات النوم الكافية، فيؤثر بطريقة سلبية على الشهية.
8- يعد عدم تناول طبق السلطة الخضراء من أهم أسباب الثبات فى الوزن، لأن تناولها يزيد من زيادة حرق الدهون فى الجسم، وتخلصك من الدهون المتراكمة بنسبة 20%.
9- اتباع الأنظمة الغذائية الكيمائية التى تتطلب تناول نوع واحد من الطعام، كاليوم الخاص بالموز أو الزبادى أو الخيار، فهذا يدمر الجسم لأنه يتسبب فى فقدان العضل وليس الدهون، ولكنه بالفعل يساعده فى بداية اتباعه على التخلص من الوزن الزائد بشكل كبير، ولكن سرعان ما يقف الجسم عن فقدان الوزن.
10- العديد من الأشخاص لا يحبون تناول الحليب ومشتقاته، وهذا يتسبب فى اختزان الدهون فى الجسم وقد يصل الأمر إلى توقف حرق الدهون، ولذلك عليك تناول هذه المنتجات.
11- الأشخاص الذين يعشقون تناول الأطعمة الغنية بالملح كالفسيخ والرنجة والمخللات أكثر عرضة لثبات الوزن، وذلك يرجع إلى اختزان الماء داخل الجسم، وعدم القدرة على التخلص منها.

أهم الأسباب المرضية لثبات الوزن


وفى سياق آخر يشير الدكتور محمد حلمى، استشارى السمنة والنحافة، إلى أن هناك أسبابا مرضية تتسبب فى ثبات الوزن أو زيادته، ومن أهمها:
1- الإصابة بمرض الغدة الدرقية والتى تؤثر فى نسبة حرق الدهون وتتسبب فى ثبات الوزن.
2- نقص نسبة فيتامين "د" فى الجسم من أهم اسباب الثبات والزيادة فى الوزن، ولذلك عليك تعويضه عن طريق التعرض للشمس أو تناول الأطعمة الغنية به كالأسماك.
3- السيدات المصابات بتكيس المبايض، أكثر عرضة لزيادة وثبات الوزن.
4- تناول بعض الأدوية وخاصة الغنية بالكورتيزون تتسبب فى ثبات أو زيادة الوزن.

ولذلك ينصح استشارى السمنة والنحافة، بالتوقف عن اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة فترة من الوقت حتى يرجع الجسم إلى طبيعته، ثم باتباع الأنظمة مرة أخرى ولكن تحت إشراف طبى.

نظام غذائى يساعدك على التخلص من ثبات فى الوزن

وعلى جانب آخر تقدم دكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، نظام غذائى للتخلص من ثبات الوزن، وعليك اتباعه لمدة أسبوع، وهو:
1- وجبة الإفطار: عليك تناول من 3 إلى 4 ثمرات من الفاكهة، ولا يشترط النوع.
2- وجبة الغذاء: عليك تناول البروتين الحيوانى "الأسماك أو اللحوم الحمراء أو الدجاج" + طبق سلطة خضراء كبير.
3- وجبة العشاء: من 3 إلى 4 ثمرات فاكهة + علبة من الزبادى.

وتنصح أخصائية التغذية العلاجية، بالإصرار والمثابرة وعدم الشعور بالإحباط والاستمرار فى اتباع النظام الغذائى، والأخذ فى الاعتبار أنه قد يتطلب الأمر فترة زمنية قد تصل إلى 4 أسابيع لعودة الوزن للنزول من جديد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة