و10 مليارات دولار استثمارات المناطق الخاصة..

أشرف سالمان: 5 تعديلات فقط على قانون الاستثمار

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 01:01 م
أشرف سالمان: 5 تعديلات فقط على قانون الاستثمار اشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب -عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن تعديلات قانون الاستثمار عبارة عن 5 تعديلات فقط، موضحًا أنه قد تم التقدم بتلك التعديلات للمجموعة الاقتصادية الأسبوع الماضى، والتى تمثل الطريق الرسمى المباشر ليتم توجيهها بعد إقرارها إلى مجلس الوزراء ثم اللجنة التشريعية لدراسة الصياغات ثم تعدل نهائيا، لافتا إلى أن التعديلات تمر الآن بمرحلة العرض على المجموعة الاقتصادية.

وأضاف فى تصريح له، أن تلك التعديلات تم وضعها بناء على احتياج السوق والمستثمر، منها تعديلين فيما يخص الأراضى، وتعديلين فيما يخص التخزين داخل المناطق الحرة، وتعديل يخص المناطق الحرة الخاصة قائلا: " ليس من حق أى تشريعى أن يرفض تعديل فني من قبل أى جهة مختصة، ولكن من حقه أن يعترض على الصياغات ليتأكد من مواكبتها للدستور من عدمه.

ومن التعديلات ما يخص "محددة الوجهة" بالنسبة لبضائع الترانزيت، حتى لا يفرض ضريبة عليها، بمعنى أن البضائع الترانزيت التى تصل المناطق الحرة المحددة الوجهة لن تفرض عليها ضريبة ، أما التى تخزن تفرض الضريبة عليها.

وأشار إلى وجود بعض الملاحظات على المناطق الحرة، اذ تشكل احتمالية أن تكون مصدرا للتهريب، مؤكدا أنه قد تم عرض صور وفيديوهات على اللجنة الاقتصادية لـ222 مصنع لنفى ذلك، ونوضح عدد من الأمور الهامة الأخرى إذ تقدر استثماراتها بـ 10 مليارات دولار، وتساهم فى التصدير بأكثر من 2,5 مليار دولار وتشكل مع المناطق الاستثمارية العامة 75% من حجم تصدير الملابس الجاهزة.

وفيما يخص المفاوضات مع العبار، أكد وزير الاستثمار عدم علمه بأى تطورات عن المفاوضات التى تتم حاليا بين وزارة الإسكان ورجل الأعمال الإماراتى محمد العبار فيما يخص العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن التحالف (5 شركات ) ماهو إلا استشارى للمستر بلان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة