الهرمونات والعوامل الاجتماعية يؤثران على نمو الطفل

الخميس، 27 أكتوبر 2016 02:00 ص
الهرمونات والعوامل الاجتماعية يؤثران على نمو الطفل الموثرات الاجتماعية تتحكم في نمو الطفل
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتغير معدلات النمو فى المراحل المختلفة من حياة الطفل، فالنمو يكون أسرع خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل ثم تقل مراحل النمو تدريجيًا حتى يصل الطفل لسن المراهقة .
 
وتقول الدراسات إن معدل النمو للفتيات عادة ما تكون أسرع من الرجال أو الذكور، وذلك وفقًا لما نشره موقع Health Today وتوجد بعض العوامل التى تؤثر على مراحل نمو الطفل ومنها:
 
 

1- العوامل وراثية

 
تلعب الوراثة دورًا كبيرًا فى انتقال الخصائص الاجتماعية من الآباء إلى الأبناء. الوراثة لها تأثير كبير على الخصائص المختلفة للتنمية والنمو مثل المواهب والذكاء وبنية الجسم والوزن والطول ولون العينين والشعر، ولقد وجد العلماء أن هناك ما بين 7 و20 من الجينات التى يمكن أن تؤثر على النمو البشرى وتغيير أنماط نمو الأطفال داخل الأسرة نفسها.
 

2. العوامل الاجتماعية الاقتصادية

 
الأطفال من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية لديهم معدلات نمو مختلفة، فمع أسر المستويات الأعلى يكون نمو الطفل أسرع.
 

3. الهرمونات

 
الغدد الصماء تفرز هرمونات مختلفة فى مجرى الدم يمكن أن تزيد أو تقلل من مستوى النشاط العام للجسم أو على الأقل بعض أجهزة الجسم، وبالتالى فإن إن أى تغيير فى إفراز هذه الهرمونات يكون له تأثير مباشر على النمو، وفى حالة عدم وجود هرمونات معينة، لا يستطيع الجسم تنظيم عملية التطور والنمو، والهرمونات هى بالتأكيد من بين العوامل التى تؤثر على النمو.
 

4. العوامل الغذائية

 
دون وجود إمدادات كافية من السعرات الحرارية والمواد المغذية، فإن جسم الإنسان لا يمكن أن ينمو بمعدل طبيعي.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة