المناطق الصناعية بالمحافظات ترحب بقرارات "الأعلى للاستثمار".. "صناعة القليوبية": تعيد الحياة لسوق العمل.. و"مستثمرى بنى سويف": ضربة معلم .. ومستثمر بالعاشر: جريئة.. و"مستثمرى أسوان": انتظرناها طويلًا

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 03:17 م
المناطق الصناعية بالمحافظات ترحب بقرارات "الأعلى للاستثمار".. "صناعة القليوبية": تعيد الحياة لسوق العمل.. و"مستثمرى بنى سويف": ضربة معلم .. ومستثمر بالعاشر: جريئة.. و"مستثمرى  أسوان": انتظرناها طويلًا الرئيس السيسي ومصانع وعمال
كتبت - منال العيسوى - المحافظات– عبد الله صلاح - محمود مقبول - حسن عفيفى – حسن عبد الغفار - ضحا صالح - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد كبير من رؤساء جمعيات المستثمرين ورجال الأعمال والمناطق الصناعية فى المحافظات المختلفة، ترحيبهم بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار، الذى عقد اجتماعه الأول، أمس الأربعاء، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  والتى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أمس الثلاثاء ، حيث أجمع عدد كبير من المستثمرين بأنها قرارات جريئة وحكيمة ستعيد الاستثمار فى الصعيد ومصر للحياة، كما أنها بداية لعصر من الانفتاح الاقتصادى.

وقال أيمن البغدادى، رئيس جمعية مستثمرى صعيد مصر للاستثمار والتنمية، وعضو جمعية المستثمرين بالمناطق الصناعية، وعضوالجمعية العمومية للنقابة العامة للفلاحين، أن جميع القرارات التى تم اتخاذها أمس بخصوص الاستثمار والمناطق الصناعية مثمرة وستغير مسار الاستثمار بالصعيد بأكمله.

وأضاف البغدادى لـ"اليوم السابع"، أن تخصيص الأراضى الصناعية بالصعيد مجانًا سيجذب المستثمرين العرب والأجانب والمصريين للاستثمار بالصعيد، وإن قرار الموافقة على الإعفاء من الضريبة والأرباح لمشروعات استصلاح الأراضى الزراعية التى تنتج محاصيل رئيسية قرار صائب، وسيتيح فرص كبيرة للزراعة واستصلاح الأراضى وإنتاج المحاصيل.

وأشار البغدادى إلى أن قرار الموافقة على إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام الأرض قرار جيد، وسيشجع المستثمرين على الاستثمار بالصعيد ولكن كان الأولى فى ظل الظروف الاقتصادية للدولة وخاصة للصعيد، إعفاء المشروعات الصناعية الموجودة حاليًا من الضرائب على الأرباح لمدة خمس سنوات تبدأ من اليوم ويطبق الإعفاء على المصانع الجديدة والمقامة فعليًا والمتعثرة والمتوقفة عن العمل نتيجة الثورات والظروف الاقتصادية السيئة من ٢٠١١ وتعرضت المصانع للسرقات والإفلاس والتوقف.

وتابع إن قرار الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات للمشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أوالسلع الاستراتيجية التى يتم استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج، وأنه كان لابد أن يشمل ذلك القرار وتلك الإعفاءات جميع المصانع المقامة فعليًا والمتوقفة منذ فترة من اليوم ولمدة ٥ سنوات قادمة.

وعن الاستفادة من مبادرة البنك المركزى لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفى بفائدة ٥٪‏، أشار البغدادى إلى ضرورة استفادة المصانع المتوقفة والمتعثرة من مبادرة البنك المركزى للتمويل بتلك الفائدة، وذلك لاحتياج غالبية المصانع بالصعيد للتمويلات الضخمة وتقصير البنوك فى إقراض المصانع بالصعيد على مدار السنوات السابقة .

مستثمر بالمنيا: السيسي أعاد الحياة للمناطق الصناعية

واستقبل مستثمرى المنيا قرارات المجلس الأعلى للاستثمار بحالة من الارتياح والرضا ووصفوها بأنها إعادة الحياة من جديد للمناطق الصناعية التى كادت أن تموت بعد أن هرب المستثمرين منها بسبب المعوقات الكثيرة التى يضعها مسئولى تلك المناطق أمام المستثمرين.

ويقول أحمد سعد صاحب مصانع الهيثم بالمنطقة الصناعية فى المنيا، أن القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار وضعت حلولًا لكل المعوقات التى يواجهها المستثمر غير أنه لابد من تفعيلها على أرض الواقع، مضيفًا أن تلك القرارات كان يجب عليها أن تتضمن إبعاد المحليات عن التراخيص، وتفعيل الشباك الواحد، وأن يكون التعامل بين المستثمر وهيئة التنمية الصناغية ووزارة الاستثمار فقط حتى نضع حد للبيرقراطية.

وتسائل سعد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" "هل تلك القرارات تشمل المصانع التى لم تنتج حتى الآن وسوف يخرج إنتاجها العام القادم؟"، مشيرًا إلى أنه كمستثمر مازال يحصل على الترخيص من مجلس المدينة، كيف يكون ذلك؟.

أما المهندس عماد عبد الحميد أحد المستثمرين الجدد بالمنطقة الصناعية، فقد أكد أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار أعادت له الأمل فى تشغيل مشروعه الذى تقدم للحصول عليه منذ أكثر من ٣ أشهر ولم ينظر أحد من المسئولين بالمنطقة الصناعية فيه حتى الآن، مضيفًا "ترددت على جميع المكاتب المختصة ولم أجد ردًا على استفساراتى".

وأوضح عبد الحميد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تلك القرارات زادت من الأمل فى الحصول على قطعة أرض لبدء المشروع الذى سوف يخدم أهالى المنيا، ويعمل على تشغيل عشرات الشباب، مطالبًا بتفعيل دور جمعية للمستثمرين بالمحافظة والمتوقفة منذ العديد من السنوات، وذلك لخدمة أبناء المحافظة والمستثمرين بشكل عام.

فيما قال مصطفى عبد الرشيد أحد المستثمرين بالمنطقة الصناعية، أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار سوف تقضى على الروتين والعراقيل التى يعانى منها المستثمرين بالمحافظة.

وأشار عبد الرشيد لـ"اليوم السابع"، إلى أن تلك القرارات سوف تساعد على جذب المستثمرين من أبناء المحافظة والمحافظات الآخرى، خاصًة أن المنيا من المحافظات الواعدة فى الاستثمار، مضيفًا "الآن يتنفس المستثمرين حياة جديدة، وسوف يدفعهم ذلك إلى ضخ كميات كبيرة من المبالغ المالية لإنشاء مصانع جديدة تستوعب المئات من العمالة للقضاء على البطالة". 

فيما أكد مدحت حسانيين المشرف العام على المنطقة الصناعية بالمنيا، أن القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار سوف تحقق طفرة حقيقية للاستثمار، خاصة فى المنيا، قائلًا "سوف نعمل على دعوة اللجنة للتخصيص لدراسة المشروعات المتقدم بها أصحابها لاتخاذ إجراءات التخصيص".

 وأضاف حسانيين لـ"اليوم السابع"، "نحن مغلولين الأيدى بسبب هيئة الاستثمار، وننتظر اللائحة للبدء فورًا فى التنفيذ".

فيما قال عبد اللطيف محمد أحد المستثمرين، أن القرارات الصادرة تصب جميعها فى صالح المستثمر الصغير الذى كان يعانى من أجل تخصيص أراضى لإقامة المشروعات، موضحًا أنه لابد من تفعيل الشباك الواحد من أجل البدء فى استثمار حقيقى يحقق نهضة حقيقية ويدفع عجلة الاستثمار إلى الأمام ويعمل على تشجيع المستثمرين الصغار للبدء فورًا فى عمل مشروعات صناعية تخدم المجتمع.

فيما أشار  ياسر محمد عبد الوهاب أحد المستثمرين الصغار إلى ضرورة العمل على تفعيل القرارات الصادرة فورًا لدفع الاستثمار وتضمين القرارات تفعيل العمل بالشباك الواحد والقضاء على الروتين  واختيار قيادات متخصصة فى مجال الاستثمار.

يذكر ان  المنيا بها 3 مناطق صناعية أهمها المنطقة الصناعية بالمنيا الجديدة والتى تم إنشائها على مساحة 1500 فدان بقرار جمهورى رقم 1997 غير أنها مازالت غير مكتملة المرافق والمستثمرين يعانون من فترات طويلة من البيروقراطية.

رئيس "مستثمرى بنى سويف": قرارات السيسي الخاصة بالاستثمار ضربة معلم

وصف عصام محمد سليمان رئيس جمعية المستثمرين  بمنطقة بياض العرب الصناعية بمحافظة بنى سويف، القرارات الأخيرة التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص التسهيلات للمستثمرين، بـ"ضربة معلم" لاجتذاب الاستثمار إلى المناطق الصناعية بالمحافظات، وخاصة محافظات الصعيد.

وأضاف رئيس جمعية مستثمرى بنى سويف لـ"اليوم السابع"، أن القرارات التى اتخذها الرئيس، تعد خطوة جيدة للمستثمرين فى محافظات الصعيد، والتى تنقصها الصناعات الكبرى، مشيرًا إلى أن الكثير من المصانع المتوقفة ستعود للعمل مرة أخرى بعد قرارت الإعفاءات الضريبية.

وأكد رئيس جمعية المستثمرين، إن قرار تحديد سعر 500 جنيه للمتر، لن يطبق سوى على منطقة المجتمعات العمرانية بمدينة بنى سويف، لأن منطقة بياض العرب وكوم أبو راضىى الصناعية ، يتم التخصيص فيها للمستثمرين بالمجان.

وتابع عصام محمد سليمان "قرار البت فى مشاكل المستثمرين مع الجهات الحكومية، يعد طوق النجاة للاستثمارات فى منطقة بياض العرب، وخاصة لوجود المشاكل العديدة المتعلقة بخدمات توصيل المياه والكهرباء والصرف الصحى". 

"مستثمرى العاشر": قرارات المجلس الأعلى للاستثمار جريئة

أكد أيمن رضا الأمين العام لجمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان أن القرارات التى خرجت من الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار الذى عقد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، أنه بداية جديدة لتشجيع الاستثمار فى مصر بصفة عامة وفى الصعيد بصفة خاصة، وقرارات جريئة لم تتخذ منذ فترة طويلة ونتمنى ألا تتعرض للبيروقراطية عند التنفيذ.

 

وأشار رضا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن هذه القرارات تسعى إلى تشجيع الاستثمار الزراعى للسلع الاستراتيجية، مؤكدًا أن فكرة إنشاء مجلس اعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسى فكرة ممتازة، متوقعًا أن المجلس سيزيل الكثير من العقبات التى تواجه الصناعة فى مصر.

جمعية المستثمرين بأسوان: قرارات المجلس الأعلى للاستثمار انتظرنها كثيرًا

وصف محمد عبد ربه، نائب رئيس جمعية المستثمرين بأسوان، قرارات المجلس الأعلى للاستثمار والذى ترأسه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بأنها "حكيمة"، مؤكداً أن المستثمرين فى الصعيد عامة ومحافظة أسوان خاصة انتظروا هذه القرارات كثيراً.

وقال نائب رئيس جمعية المستثمرين بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مستثمرى الصعيد طلبوا منذ عام وأكثر حوالى 200 مليون جنيهاً لدعم الاستثمار فى محافظات الصعيد، وهو ما تم الموافقة عليه من قبل رئيس مجلس الوزراء، ولكنه لم يفعل شيئًا إلى اليوم، موضحًا بأن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار جاءت فى وقتها لدفع عجلة الإنتاج.

وأضاف "عبد ربه"، أن من أفضل هذه القرارات بالنسبة لمحافظة أسوان، القرار الخاص بتخصيص الأراضى الصناعية المرفقة فى الصعيد مجاناً وفقاً للضوابط والاشتراطات التى تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة، مشيرًا إلى أن المستثمرين فى أسوان مظلومين نظراً لأن المناطق غير المستوية "الجبال والوديان" تكلف المستثمرين فى المتر الواحد ما يزيد عن 800 و1000 جنيهًا، بالإضافة إلى قرار إنشاء أى مصانع على أراضى الأخوار نظراً لأنها غير آمنة.

وأوضح نائب جمعية المستثمرين بأسوان، بأن قرار الإعفاء الضريبى من القرارات الممتازة فى ظل خطة الدولة لمواجهة ارتفاع سعر العملة، وتشجيع التصدير والصناعة المصرية، للحد من استيراد نحو 70 % من استهلاك المنتجات، وبالتالى خفض الطلب على العملة الأجنبية، والنهوض بسعر العملة المحلية.

وتابع، أن الموافقة على زيادة عدد الشركات التابعة للدولة التى سيتم طرح نسبة 20 إلى 24 % منها خلال الثلاث سنوات القادمة، على أن يشمل ذلك شركات مشروعات الريف المصرى، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحطات الكهرباء، سيخلق تنافس فى سوق الشركات الإنتاجية المصرية، وبالتالى سيعمل على تجويد الخدمة المقدمة للمواطنين بسعر أقل ومنع الاحتكار لشركات محددة بعينها.

رئيس جمعية رجال الصناعة بالقليوبية: شريان الحياة عاد لسوق العمل والاستثمار من جديد

أكد المحاسب صلاح السعودى رئيس جمعية رجال الصناعة بالقليوبية، أن القرارات التى خرج بها إجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمجلس الأعلي للاستثمار، والتى تهدف إلى مراجعة السياسات  الاستثمارية للدولة وتحديد الأنشطة والمشروعات ذات الأولوية على مستوى القطاعات المتخصصة والمناطق الجغرافية المختلفة تعد بمثابة شريان الحياة لسوق العمل والاستثمار من جديد، مطالبًا بتفعيل نظام الشباك الواحد للقضاء على الروتين والبيروقراطية أحد أهم معوقات الاستثمار فى مصر.

كما طالب رئيس مجلس رجال الصناعة بالقليوبية المجلس الأعلى للاستثمار باتخاذ قرارات جريئة بشأن حل مشاكل المستثمرين بكافة التجمعات الصناعية بالمحافظات، لاسيما وإن مكاتب الاستثمار الحالية بالمحافظات لاتقدم ولاتؤخر فى أى شئ وهناك كثير من المفات والعقود الخاصة بتسليم الأراضى للمستثمرين يتم إرسالها لمجلس الدولة برغم سداد المستثمرين لمستحقات الدولة منذ سنوات وهو أمر يتطلب السرعة والجرأة فى اتخاذ القرار فى هذه المرحلة التى تتطلب دفعة قوية لجذب الاستثمارات المحلية قبل الأجنبية.

وأشار رئيس الجمعية بقرار المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس بالموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتأسيس شركة لترويج الاستثمار داخليًا وخارجيًا لخلق بيئة ومناخ مناسب يسمح بدخول الاستثمارات الصغيرة والكبيرة للبلاد.

وشدد السعودى في بيان لجمعية رجال الصناعة بالقليوبية على أهمية تفعيل القرارات الهامة التى أصدرها المجلس الأعلى للاستثمار حتى لا تصبح حبر على ورق، لأننا أحوج ما نكون خلال تلك المرحلة على تشجيع الاستثمارات الداخلية لتشغيل المصانع المتعثرة والمتوقفة لتعود بالنفع على الدولة والمستثمر وزيادة الإنتاج المصرى والحد من الاستيراد وتشغيل الشباب عبر مشروعات استثمارية جديدة بهدف تقوية الاقتصاد المصرى بإرادة سياسية وقرارات فاعلة على الأرض.

مدير عام منطقة جرجا الصناعية بسوهاج سابقا: قرارات الرئيس بداية لعصر الانفتاح الاقتصادى بالصعيد

قال المهندس عبد العظيم محمد رضوان مدير عام المنطقة الصناعية بغرب جرجا سوهاج سابقًا، إن القرارات التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص المناطق الصناعية سوف تغير واجهة الاستثمار بصعيد مصر وتعيد الصعيد إلى مكانه الطبيعى، بدلًا من طارد للعمالة إلى جاذب للعمالة بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين الجدد على العمل وعودة الفارين من الضرائب والمديونيات لتوفيق أوضاعهم.

وأوضح عبد العظيم  "اليوم السابع" لو أننا فندنا القرارات الستة عشر سنجدها جميعًا تصب فى صالح المستثمر المصرى والعربى والأجنبى، وأنها لم تقتصر على المشروعات الصناعية فقط بل أنها تحولت إلى المشروعات الزراعية واستصلاح الأراضى وهذا الأمر يعول عليه الكثير من المستثمرين وهناك قرار آخر مهمًا ضمن تلك القرارات وهو تخصيص الأراضى الصناعية بالصعيد مجانًا لأنه سيكون من أهم عوامل الجذب للمستثمرين.

وأنهى عبد العظيم تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام الأرض قرار هام، مطالبًا المسئولين بالنظر إلى المشروعات المتوقفة الآن بسبب الضرائب بالمناطق الصناعية الأربعة بسوهاج غرب جرجا وغرب طهطا والكوثر والأحايوة فهى تحتاج إلى قبلة الحياة من القيادة السياسية بعدما تراكمت عليها الضرائب والديون لتعود من جديد تنتج كما كانت من قبل تشجيعًا لها مثلما حدث فى قرارالاستفادة من مبادرة البنك المركزى لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفى فائدة 5%.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة