العمل لساعات طويلة وقلة النوم فى مرحلة الشباب يضعف الصحة فى الشيخوخة

السبت، 05 نوفمبر 2016 05:00 م
العمل لساعات طويلة وقلة النوم فى مرحلة الشباب يضعف الصحة فى الشيخوخة العمل لساعات طويلة وقلة النوم فى الشباب يضعف الصحة البدنية فى الشيخوخة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون فنلنديون أن العمل لساعات طويلة وقلة النوم فى منتصف العمر قد يؤدى إلى ضعف الصحة البدنية فى سن الشيخوخة.

 

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 3000 شخص لمدة 25 عاماً، ووجدوا أن الذين عملوا أكثر من 50 ساعة فى الأسبوع، ينامون أقل من 47 ساعة أسبوعياً، وعندما كانوا فى منتصف العمر كانوا يعانون من سوء الصحة البدنية التى يتمتع بها الرجال البالغين الذين لديهم عمل أكثر صحة وينامون جيداً.

 

وقال المؤلف الرئيسى للدراسة الدكتور "ميكايلا بريجيتا فون" من جامعة "جيفاسكيلا" الفنلندية، إن الرجال الذين يعانون من العمل لفترات طويلة وقصر فترة النوم كانوا أكثر عرضة لتناول الطعام الغير صحى وتدخين التبغ.

 

وأوضح الباحثون أن النوم القصير يزيد مستويات الضغط العصبى والتوتر، وهى جوانب مهمة من نوعية الحياة، بالإضافة إلى انخفاض فى وظائف المناعة.

 

وأضاف الدكتور "ماركو توليو دى ميلو" من الجامعة الاتحادية "دو ميناس جيرايس" البرازيلية، أن اضطرابات النوم أو الحرمان منه يسبب التغيرات الجسدية والمعرفية والعاطفية.

 

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى الخامس من شهر نوفمبر الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة