قال محمد عطوة، مدير الآثار والمعلومات بالمتحف المصرى الكبير إن الرسالة الرئيسية للدرج العظيم بالمتحف المصرى الكبير المقرر افتتاحه جزئيا فى 2018، سوف تكون بمثابة مقدمة للمتحف، وأنها ستركز على مختلف سلطات الملك، وتسمى المنطقة 1، البهو سوف يحتوى على التعبير البصرى من جوهر موضوع الملوكية مع موضوع أساسى، وهو تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى، حيث كان الملك رئيسا للحكومة، قائد الجيش ورئيس الكهنة لكل الآلهة فى كل معبد، فقد كان الملك أيضا الوسيط بين الآلهة وشعب مصر، وكان وجوده صلة بين السماء والأرض وأرواح الموتى.
المدخل
وأضاف محمد عطوة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدرج العظيم سيركز على موضوعين الصورة الملكية، والآلهة والملوك، وتنقسم لأربع أقسام، وسيتناول القسم الأول كيف كان يمثل الملك فى التماثيل/ النحت ثلاثى الأبعاد، وكثير من هذه الأشياء تكون كبيرة، وتماثيل مثيرة للإعجاب فى حين أن آخرين سوف يكون أصغر ومع مزيد من التفاصيل، سوف تنتشر هذه المعروضات فى التاريخ من عصر الدولة القديمة حتى العصر الرومانى، أما القسم الثانى يركز على منزلة الإلهة، وسوف يشمل هذا التمثيل للملوك أثناء مشاركتهم فى الطقوس الدينية وتقديم القرابين للآلهة، وسيتم عرض هذا بالإضافة إلى الركائز والأعمدة وغيرها من العناصر المميزة للمعابد التى شيدت للآلهة بتكليف من قبل الملك، وتتنوع مابين الدوله القديمه والوسطى والحديثة.
الدرج العظيم
وتابع محمد عطوة أما القسم الثالث فيركز على كيف كانت العلاقة بين الملك والآلهة و هذا سوف يتضح من خلال النحت الثلاثى الأبعاد، تماثيل ثلاثية ورباعية للملك والآلهة، جنبا إلى جنب مع تمثيل واحدة من الشخصيات من الآلهة فى الإنسان ونماذج مجسمه، وسوف يركز القسم الرابع على حماية الجسم الملك بعد الموت، على وجه التحديد، وفقط مع التوابيت الملكية "التوابيت الحجرية المربعه فقط والجسم الملكى محنطة" من فترات مختلفة، وهذا الجزء سوف يعرض جبانة منف بشكل عام وسيتم استخدام الثلاثة أهرامات الملكية فى الجيزة التى من شأنها أن تكون مرئية خارج نافذة بانورامية فى الجزء العلوى من الدرج العظيم لعكس صورة الملكية الخالدة.
وأضاف محمد عطوة، أن المنطقة 1 تحتوى أيضا على منطقتين هما "المعلومات الرقمية" و"الجدول الزمنى والسجلات"، التى تخص المتحف بالكامل، وبالإضافة إلى ذلك سيكون هناك جدول زمنى يتم تشغيله أعلى الجدار الشرقى من الدرج العظيم.
نهاية الدرج العظيم
وأشار محمد عطوة إلى أن الرسالة العامة للدرج العظيم، هو إظهار الجوانب المختلفة لسلطة الملك وكيف كان يصور هذا فى شكل النحت الثلاثى الأبعاد وغيرها، كما أن هناك اثنان من المواضيع المميزة هى مظهر من الملك، والعلاقة بين الملك والآلهة، فإن هذه الأشياء والمعالم المعمارية من المعابد للآلهة التى بناها الملك، والأشياء الجنائزية حيث يصبح الملك إلها بعد الموت.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة