طرق بسيطة هتخليك تتحكم فى الهرمونات المسببة فى زيادة وزنك.. تعرف عليها

السبت، 31 ديسمبر 2016 03:00 ص
طرق بسيطة هتخليك تتحكم فى الهرمونات المسببة فى زيادة وزنك.. تعرف عليها أمراض السمنة
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لفترة طويلة ينصح المتخصصون مرضاهم بإنقاص وزنهم من خلال تناول كميات قليلة من الطعام وممارسة التمرينات الرياضية، إلا أن هؤلاء الخبراء أدركوا أن هذه النصيحة قد لا تتماشى مع الحالات المعقدة من زيادة الوزن والسمنة، لأن الأمر قد يكون متعلق بوجود مشكلة فى هرمونات الجسم.

 

فالهرمونات من العناصر الأساسية التى تتحكم فى زيادة أو إنقاص الوزن، لذلك ينصح الأطباء بالتحكم فى الهرمونات التى تسبب زيادة الوزن من خلال بعض الطرق السهلة التى رصد بعضها موقع Step to Health:

 

1-   الحفاظ على استهلاك كميات كبيرة من الألياف وكمية قليلة من السكر

الأنسولين أحد الهرمونات التى تتحكم فى زيادة الوزن لأنه يحفز خلايا الجسم لتخزين السكر فى الجسم على شكل دهون، كما أن الجسم يحتاج المزيد من الأنسولين لتقليل كمية السكر فى الخلايا وهذا يتسبب فى زيادة الوزن.

 

لذلك ينصح أطباء التغذية بتقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والإكثار من تناول الأطعمة الغمية بالألياف لأنه يسهل عملية الهضم وتجعل الشخص يشعر بامتلاء معدته لفترة طويلة.

 

2-   تناول البروتين خلال اليوم

البروتين مهم لأنه يساعد على تنظيم هرمون يعرف باسم هرمون الجريلين، وهو متعلق بزيادة فى الوزن كما أنه يسمى بـ"هرمون الجوع".

 

وارتفاع مستويات هذا الهرمون يتسبب فى الشعور بالجوع وتقول الدراسات إن البروتين يساعد على قمع هذا الهرمون.

 

3-   تناول الحبوب 

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائى غنى بالحبوب يمكن أن يبطئ بشكل كبير من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التى تلعب دوراً مهماً فى إنقاص الوزن وحرق الدهون لأنه يتحكم فى تنظيم عملية التمثيل الغذائى.

 

4-   تقليل استهلاك الكافيين

القهوة والشاى بهما كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة لكن الكافيين يمكن أن يرفع من مستويات هرمون الكورتيزول وهذا الهرمون يتسبب فى زيادة الوزن خاصة عند منطقة البطن لأنه يعيد توزيع الدهون من الذراعين والساقين إلى البطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة