دهون الكبد قد تقودك للتليف الكبدى.. احمِ نفسك بالرياضة والطعام الصحى

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 06:00 ص
دهون الكبد قد تقودك للتليف الكبدى.. احمِ نفسك بالرياضة والطعام الصحى دكتور عمر هيكل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ، إن الكبد الدهنى يمثل أحد أهم الأمراض التى تصيب الكبد ، وقد تؤدى إلى التليف وتدهور حالة الكبد.

وقال فى تصريحات خاصة، أنه فى الــ 20 عاما القادمة خصوصا بعد قرب القضاء على فيروس سى، سيكون الكبد الدهنى هو مشكلة العصر، وذلك حسب الجمعية الأوروبية والأمريكية لأمراض الكبد ،موضحا أن الكبد الدهنى ينتشر أساسا نتيجة زيادة الوزن ،وكثرة تناول الوجبات الجاهزة التى تحتوى على الشحوم والدهون المشبعة ،وأيضا من المتوقع زيادة نسبة المرضى المصابين بمرض السكر، والذى يؤدى إلى زيادة احتمالية الإصابة بالكبد الدهنى، موضحا أن من أسبابة أيضا الإكثار من المياه الغازية، والوجبات السريعة ،والعصائر ،والمعجنات والتى انتشر تناولها  فى السنوات الأخيرة ،وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن ،كل هذه عوامل تؤدى إلى زيادة حدوث الكبد الدهنى .

وأضاف أن الكبد الدهنى يؤدى إلى آلام شديدة بالبطن ،وارتفاع أنزيمات الكبد ، وقد تتطور فى بعض المرضى الأكثر عرضة للإصابة، مثل زيادة الوزن ،ومرض السكر، وارتفاع دهون الدم ،وكبار السن ،مؤكدا أنه يؤدى إلى التهاب كبدى مزمن قد يتطور إلى تليف كبدى بعد 20 سنة من بداية الإصابة ،ويشكو المرضى فى هذه المرحلة المتقدمة من المرض من تورم القدمين ،واستسقاء بالبطن والتهاب بريتونى أو إلى نزيف دوالى المرىء .

وأشار إلى أنه فى آخر إحصائية للجمعية الأمريكة لأمراض الكبد ،أن الكبد الدهنى يمثل أكثر من 55 % من أسباب أمراض الكبد فى أمريكا.

والاحصائيات المصرية تؤكد انه يمثل حوالى 30 % من امراض الكبد  مؤكدا أن العلاج يعتمد اساسا على خفض الوزن وممارسة الرياضة ومنع الوجبات الجاهزة والمياة الغازية والاهتمام بالخضروات والفواكه الطازجة وتغيير نمط الحياة 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة