"بقَّالو التموين" يشكون من نقص توريدات الأرز خلال شهرين.. مصادر بالوزارة تؤكِّد: لا يوجد أزمة.. وإعلان مناقصة توريد الأرز المحلى من 43 شركة.. وتعلن استيراد 75 ألف طن أُرز تدخل البلاد خلال أيام

الخميس، 08 ديسمبر 2016 06:00 ص
"بقَّالو التموين" يشكون من نقص توريدات الأرز خلال شهرين.. مصادر بالوزارة تؤكِّد: لا يوجد أزمة.. وإعلان مناقصة توريد الأرز المحلى من 43 شركة.. وتعلن استيراد 75 ألف طن أُرز تدخل البلاد خلال أيام "بقَّالو التموين" يشكون من نقص توريدات الأرز خلال شهرين
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

رغم إعلان وزارة التموين ضخ السلع التموينية الأساسية لجميع المنافذ على مستوى الجمهورية، لوصول الدعم إلى مستحقيه من الأرز والسكر والزيت باعتبارها من السلع الأساسية للتموين، إلا أن عددًا كبيرًا من منافذ التموين لم يصل إليها كميات الأرز المقررة خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر. 

 

وكشفت تصريحات ماجد نادى المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، عن نقص كميات الأرز المقررة شهريا من الوزارة إلى منافذ التموين خلال شهرين حتى الآن، مشيرا إلى أن صرف مستحقات المواطنين من الأرز تتم من خلال مخزون الأرز على مدار الشهور الماضية لصالح المواطنين، ولفت إلى أن شهر ديسمبر هو الثالث على التوالى فى نقص حصة الأرز. 

 

وأضاف نادى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن 70% من كميات الأرز المقررة شهريا لم تصل حتى الآن منذ أكتوبر الماضى، مشيرا إلى أن الازمة بدأت منذ توقف توريد الأرز المحلى من مضارب القطاع الخاص إلى وزارة التموين لعدم الاتفاق على سعر محدد للطن، والذى ارتفع من 4200 جنيه للطن، إلى 5100 جنيه، منا أعاق من الاستمرار على اتفاقية التوريد بين الوزارة وشركات مضارب الأرز والذى تم خلال لقاء الوزير بأصحاب المضارب الشهر الماضى. 

 

وكشف مصدر مسئول بالوزارة أن الوزارة أعلنت عن مناقصة التوريد المحلى للأرز من مضارب القطاع الخاص ومنحت مهلة للشركات لاستيفاء كافة أوراقها اليوم الخميس، حيث تقدم لها 43 شركة، ولم تستكمل 7 شركات لأوراقهم مما أدى إلى تأجيلها، إلا أن هيئة السلع التموينية ستقوم بفض مظاريف العروض من الشركات المختلفة، وسيتم بعدها تحديد سعر طن التوريد والكميات التى تطلبها الوزارة.

 

وأضاف أنه لن يكون هناك أزمة فى أسعار الأرز خاصة، وأن الوزارة تعاقدت على كميات 75 ألف طن مستورد من الهند ستصل خلال الايام القليلة المقبلة، كما أن كميات التوريد من الأرز المحلى ستمثل مخزون استراتيجى للأرز لسد احتياجات المواطنين خلال الـ 6 أشهر المقبلة. 

 

ويذكر أن 90% من استيراد الأرز الأبيض من الخارج يأتى من دولة الهند نظرًا لجودة نوعه وأسعاره المعتدلة مقارنة بباقى الدول، كما أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى، إلا أن الحكومة أرادت أن تكسر أزمة احتكار الأرز باستيراد هذه الكميات، خاصة أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين أن المتاح 4.5 مليون طن بأزيد من حاجة الاستهلاك المحلى.

 

كما أن الإنتاج السنوى من زراعة الأرز الشعير يقدر بـ7 إلى 8 ملايين طن شعير، لكى ينتج من هذه الكميات أرزًا أبيض يقدر بـ4.5 مليون طن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة