القضاء البنمى يفتح تحقيقًا فى فضيحة "وثائق بنما"

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 05:21 ص
القضاء البنمى يفتح تحقيقًا فى فضيحة "وثائق بنما" بعض المتورطين فى وثائق بنما
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن القضاء البنمى أمس الاثنين، أنه سيفتح تحقيقًا فى فضيحة "أوراق بنما" التى كشفت تورط مسؤولين سياسيين كبار من حول العالم ومشاهير من عالم المال والرياضة فى عمليات تهرب ضريبي.

وقالت النيابة العامة البنمية فى بيان إنه "سيتم التحقيق فى الوقائع التى أوردتها وسائل إعلام وطنية ودولية تحت اسم "أوراق بنما".

وأوضحت أن التحقيق يرمى لتبيان ما إذا كانت هذه الوقائع تنطوى على مخالفات قانونية وتحديد مرتكبى هذه المخالفات وما إذا كانت قد تسببت بأضرار مالية.

وكانت الحكومة البنمية أكدت يوم الأحد أنها "ستتعاون بشكل وثيق" مع القضاء إذا ما فتح تحقيقًا فى هذه الفضيحة العالمية.

والأحد كشف تحقيق صحافى ضخم أطلق عليه اسم "أوراق بنما" شبكة من التعاملات المالية السرية تورط فيها عدد من النخبة العالمية من بينهم مقربون من فلاديمير بوتين والرئيس الصينى شى جينبينغ، وعدد من مشاهير الرياضة والسينما.

واستمر هذا التحقيق عامًا كاملًا وتركز على البحث فى نحو 11,5 مليون وثيقة سربت من مكتب المحاماة البنمى "موساك فونسيكا" الذى يعمل فى مجال الخدمات القانونية منذ أربعين عامًا وله مكاتب فى 35 بلدا، وكان هذا المكتب يعمل على انشاء شركات اوفشور لزبائنه فى دول تعتبر جنات ضريبية بهدف التهرب من دفع الضرائب أو لتبييض أموال.

وكشفت "أوراق بنما" عمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة اوفشور فى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

وأقرت النيابة العامة البنمية بان المعلومات الواردة فى "أوراق بنما" هى "على درجة غير مسبوقة من التعقيد واتساع النطاق"، ولكنها أكدت أنها "ستستخدم كل الوسائل المتاحة" أمامها فى سبيل انجاز هذا التحقيق.


موضوعات متعلقة:


وثائق بنما تكشف عن فساد مالى فى فنزويلا طوال 15 عاما.. وتورط مساعد شافيز


طارق الخولى يطالب بكشف حقيقة الأموال المهربة بعد نشر وثائق "بنما"

"أسف يا ريس" تزعم: وثائق بنما "مفبركة".. وبيانات علاء مبارك خاطئة


"وثائق بنما" تكشف أسماء رموز نظام مبارك بعد تجميد الاتحاد الأوروبى لأموالهم


"وثائق بنما" تفضح رؤساء ومشاهير العالم.. ملايين الوثائق تكشف عن تورط 140 شخصية فى "إخفاء ثروات" وغسيل أموال.. مبارك وأمير قطر السابق والقذافى والأسد و"ميسي" ووالد رئيس الوزراء البريطانى الأبرز


"وثائق بنما" تفضح "علاء مبارك".. تكشف عن امتلاكه لشركة استثمارات "بان وورلد".. واستمرار أنشطة شركته رغم قرار تجميد أموال "آل مبارك".. والتسريبات وصفت النجل الأكبر للرئيس الأسبق بـ"عميل فائق الخطورة"


"وثائق بنما" بالأرقام.. تورط 214 شركة بـ200 دولة..140 شخصية متورطة فى "إخفاء الثروات".. 2مليار دولار تحويلات سرية للبنوك..و10 مناطق سهلت التهرب من الضرائب منها "نيفادا" الأمريكية وجزر فيرجن البريطانية


"وثائق بنما": رئيس وزراء أيسلندا متورط فى إخفاء ملايين الدولارات



صحيفة "هاآرتس": "وثائق بنما" فتحت خزائن أسرار "اقتصاد الظل العالمى"


"وثائق بنما" تتصدر الترند العالمى والمصرى فى "تويتر" بنصف مليون تغريدة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة