فرنسا تبدأ تجربة نظام سجل البيانات فى مطارى رواسى ونيس نهاية مايو

السبت، 21 مايو 2016 03:39 م
فرنسا تبدأ تجربة نظام سجل البيانات فى مطارى رواسى ونيس نهاية مايو مطار فرنسى - صورة أرشيفية
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مسؤول كبير فى وزارة الداخلية الفرنسية السبت أن بلاده ستبدأ أخر مايو تجربة نظام سجل بيانات المسافرين جوا فى مطارى رواسى الباريسى ونيس "جنوب شرق" بهدف رصد صفات مسافرين قد يكونون خطيرين.

وتقتصر التجربة فى مرحلة اولى على هذين المطارين، الأول والثالث بالتوالى فى البلاد على صعيد حجم الحركة على ما أفاد المسؤول فى تأكيد لمعلومات نشرتها صحيفة "لو فيجارو".

وأضاف المصدر أن التجربة ستوسع لتشمل مجمل الأراضى الفرنسية مع نهاية العام، الموعد المقرر لاعتماد النظام بالكامل، وتهدف التجربة فى النهاية إلى "ربط تدريجى لجميع شركات الطيران" العاملة على الأراضى الفرنسية.

وأفادت الصحيفة أن التجربة الأولى لن تشمل اكثر من 40% من الحركة، لافتة إلى أن الشركات الثمانى الأولى المشاركة هى اير فرانس، دلتا أيرلاينز، أير ترانسات، الاتحاد، الإمارات، وشركة مغربية وأخرى أوروبية متوسطة الحجم.

وتجرى التجربة بعد اسابيع من اقرار مجلس النواب الأوروبى استخدام نظام "سجل أسماء الركاب"، لرصد الإرهابيين المحتملين استنادا إلى بيانات تملكها شركات الطيران وباتت ملزمة تزويد السلطات بها.

ويشمل السجل بيانات الاتصال والحقائب ووجهة الرحلات وطرق الدفع، وجميع المعلومات التى يوفرها المسافرون لشركات الطيران عند حجز بطاقة سفر.

ويفرض التدبير الذى أقره البرلمان الأوروبى منتصف أبريل ويفترض تنفيذه فى الدول الأعضاء فى غضون عامين، على شركات الطيران نقل هذه البيانات إلى الدول الأوروبية التى تشكل وجهة أو نقطة انطلاق رحلات دولية.

عندئذ تتشاطر الدول البيانات عند الحاجة. ويعنى التوجيه بجميع دول الاتحاد الأوروبى باستثناء الدنمارك. وأعرب عدد من النواب الأوروبيين عن اسفهم لربط تبادل المعلومات بتقدير الدول الاعضاء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة