كشف علمى جديد.. فيروس زيكا يهاجم خلايا المخ لدى الكبار

الخميس، 18 أغسطس 2016 11:00 م
كشف علمى جديد.. فيروس زيكا يهاجم خلايا المخ لدى الكبار فيروس زيكا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مخاوف كبيرة من مخاطر فيروس زيكا على النساء الحوامل، بسبب الأدلة المتزايدة على أنه يسبب تشوهات فى المخ لدى الأجنة، ومع ذلك، تشير البحوث الجديدة التى أجريت على الفئران إلى أن الفيروس يهاجم خلايا المخ المسئولة عن التعلم والذاكرة لدى الكبار.
 
 
وأوضح علماء من جامعة روكفلر، ومعهد لاهويا للحساسية والمناعة، أن بعض خلايا الدماغ للكبار قد تكون عرضة للإصابة أيضاً، ومن بين هذه الخلايا، التى تعمل على استبدال الخلايا العصبية المفقودة أو التالفة طوال فترة البلوغ، ويعتقد أيضا أن تكون حاسمة للتعلم والذاكرة.
 
 
وقال الدكتور "جوزيف جليسون"، أستاذ ورئيس مختبر أمراض الدماغ للأطفال فى جامعة روكفلر، إن النتائج التى توصلنا إليها تثير الذعر بين المصابين بفيروس زيكا من الكبار والحوامل أيضًا.
 
 
وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان هذا الضرر له آثار بيولوجية على المدى الطويل للتأثير فى السلوك، تشير النتائج إلى إمكانية أن فيروس زيكا، يمكن أن يكون أكثر ضررًا مما كان يعتقد سابقًا.
 
 
وخلال الدراسة التى نشرت نتائجها فى مجلة الخلية فى 18 أغسطس الجارى، قال "سوجان شيرستا" أستاذ الحساسية والمناعة فى معهد لاهويا، إن فيروس زيكا يمكن أن يتدخل بوضوح فى دماغ البالغين، ويمكن أن يعيث بها فسادًا.
 
 
ووفقا لهذه الدراسة، ينصح الباحثون المؤسسة الصحية العامة بضرورة مراقبة عدوى زيكا فى جميع الفئات، وليس النساء الحوامل فقط.
 
 
ونشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبى الأمريكى “Xpress News”، وذلك فى الثامن عشر من شهر أغسطس الجارى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة