الرئيس التنفيذى لـ"ايتيدا": 3 شركات مصرية جديدة لإنتاج هواتف ذكية

الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:38 م
الرئيس التنفيذى لـ"ايتيدا": 3 شركات مصرية جديدة لإنتاج هواتف ذكية اسماء حسنى الرئيس التنفيذى لايتيدا
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت اسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، عن وجود مباحثات مع ثلاث شركات مصرية أخرى لتصنيع هواتف ذكية بالتعاون مع شركات عالمية، لافتة إلى الاتفاقية الموقعة بين شركة "سيكو" المصرية و"ميجن" الصينية لتصنيع أول هاتف مصرى، و هو أمر اصبح واقعا وحقيقيا وسيتم التصنيع فى النصف الثانى من العام.

وأشارت حسنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى تعاونهم مع أكثر من شركة عالمية ومصرية بشأن هذا الامر من بينهم "تكنوموبايل" الصينية لتصنيع الهواتف و التابلت و اللاب توب، كما قامت "  ايتيدا "  بإجراء دراسات بالنسبة لإنتاج أجهزة الكمبيوتر عالية الجودة وايضا صناعة الشاشات مضيفة أن الهدف ايضا من ذلك هو نقل المعرفة والخبرات للشركات المصرية.

وتصل نسبة التصنيع المحلى لأول هاتف مصر الذى تنتجه شركة سيكو بالتعاون مع ميجن الصينية، إلى 58%، وفقا للنسبة التى حددتها وزارة التجارة والصناعة، وسيتم طرحه بالأسواق فى النصف الثانى من العام الجارى.

ويعمل الهاتف الجديد عبر نظام التشغيل أندرويد،  وتصل حصة الشركة المنتجة للهاتف فى السوق المصرى نحو 3%، وتستهدف الشركة الوصول إلى 15% من حجم السوق خلال عام من بدأ التصنيع.

من جهة أخرى أشارت حسنى إلى أن القرار المبدئى  باختيار منطقتى بنى سويف والسادات  يأتى فى إطار استراتيجية نشر ونقل التكنولوجيا فى كل محافظات مصر وأنها ليست حكر على ابناء المحافظات الرئيسية وأننا سنذهب اليهم.

وأكدت نجاح تجربتى برج العرب وأسيوط حيث وصلت نسبة الاشغال فى بعض التخصصات مثل "الكول سنتر" الى 100%، وتقدم نحو 3 ألاف شاب للتوظيف فى منطقة برج العرب وذلك فى ملتقى التوظيف الذى عقد الشهر الماضى.

وأكدت أن الهيئة تنظر للعديد من الأسواق العالمية، وليس حكر على السوق الصينى فقط فى صناعة الاليكترونيات، اذ توجد العديد من الاسواق نسعى لجذب الاستثمارات بها مثل فيتنام وكوريا و الصين و الهند فهم متميزين فى هذه الصناعة، لافتا الى الزيارات التى قام بها مسؤولى وزارة الاتصالات و التى مازال يتم جنى ثمارها اذ سيكون هناك وفود من الخارج بشان هذا الامر الأسبوع القادم.

وذكرت أن الوزارة تسير فى أكثر من اتجاه وليس السوق الصينى فقط اذ نسعى ليكون لدينا بوابة لصناعة الاليكترونيات فى افريقيا وأوربا ، كما توجد برامج لدى الهيئة لتدريب الشباب ، كما تم اطلاق برامج للتدريب فى المدن التكنولوجيا وأيضا تصميم الالياف الضوئية فضلا عن تنفيذ مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية اذ تتجه مصر نحو المدن الذكية.

ودشنت الوزارة فى يونيو 2016 شركة "واحات السيليكون"، حيث بدأت الوزارة خطة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنشاء 7 مناطق تكنولوجية على مستوى الجمهورية فى كل من مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية 30 فداناً، ومدينة السادات بمحافظة المنوفية 50 فداناً، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية 85 فداناً، ومدينة بنى سويف الجديدة بمحافظة بنى سويف 50 فداناً، ومدينة أسيوط الجديدة بأسيوط 44 فداناً، ومدينة أسوان الجديدة بأسوان فداناً، ومحافظة دمياط.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة