اتباع نظام غذائى غنى بالمواد المضادة للالتهابات يحمى من أمراض العظام

الثلاثاء، 31 يناير 2017 01:04 م
اتباع نظام غذائى غنى بالمواد المضادة للالتهابات يحمى من أمراض العظام هشاشة العظام - أرشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة ولاية أوهايو عن وجود علاقة بين التغذية وهشاشة العظام ونشرت نتائج هذه الدراسة فى مجلة العظام والكثافة المعدنية.

 

وأشارت النتائج إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بالعناصر الغذائية المضادة للالتهابات قد يقلل من أمراض العظام لدى بعض النساء، ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) فإن أكثر من 53 مليون شخص فى الولايات المتحدة يعانون من هشاشة العظام بالفعل أو ترتفع لديهم خطر الاصابة بهذا المرض.

 

وأشارت الدراسة إلى أن معظم كسور تحدث فى الفخذين والعمود الفقرى كما أضافت هذه الدراسة أن كسر الفخذين هى أخطر الحالات لأنها فى الأغلب تحتاج إلى تدخل جراحى.

 

واستعان البحث ببيانات من مبادرة صحة النساء (WHI) وهى دراسة صحية وطنية طويلة الأجل تركز على استراتيجيات الوقاية من أمراض القلب وسرطان الثدى وسرطان القولون والمستقيم، وكسور هشاشة العظام فى النساء بعد سن اليأس.

 

وقارنوا هذه البيانات بمستويات المواد الغذائية التى تحتوى على مواد مضادة للالتهابات ومستويات كثافة المعادن فى العظام وحدوث الكسر، واستخدم الباحثون مؤشر الالتهابات الغذائية وربطه بمستويات التعرض لكسور الفخذين والذراعين والكسر الكلى.

 

ووزع الباحثون استبيانات عن طبيعة اتباعهم للأنظمة الغذائية وذلك كان لأكثر من 160 ألف امرأة واللاتى تتراوح متوسط أعمارهن 65 عاماً ممن لهن تاريخ من الإصابة بكسور الفخذين.

 

وجد العلماء وجود علاقة بين النظام الغذائى فأكدت الدراسة أن السيدات اللاتى اتبعن نظاما غذائيا غنيا بالمواد المضادة للالتهابات كن أقل عرضة للتعرض للكسور مقارنة بالسيدات اللاتى لم تحصلن على مواد مضادة للالتهابات.

 

هشاشة العظام هى حالة تقل فيها قوة العظام مما يؤدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بكسور العظام وهو السبب الأساسى لتعرض السيدات من كبار السن بعد سن اليأس لكسور العظام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة