محدش بيلعبها بالساهل..مشاكل صحية يتعرض لها لاعبو الكرة أبرزها قطع وتر إيكليس

السبت، 14 أكتوبر 2017 06:06 م
محدش بيلعبها بالساهل..مشاكل صحية يتعرض لها لاعبو الكرة أبرزها قطع وتر إيكليس اللاعب احمد فتحى - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمعنا كثيرا عن إصابات اللاعبين فى المباريات ببعض المشاكل الصحية التى تعوق قدرتهم على الحركة وممارستهم للحياة بشكل طبيعى وأدت إلى فزع الكثيرين، وهذا قد يكون شائعا جدا بين اللاعبين فى النوادى الرياضية على سبيل المثال تعرض لاعب النادى الأهلى أحمد فتحى فى موسم  2008 لإصابة قوية بقطع فى وتر إيكليس فى مباراة الأهلى وبلدية المحلة وعلى إثرها غاب 6 شهور، وأيضا إصابة لاعب الزمالك محمد إبراهيم بكسر فى الشظية خلال مباراة صن داونز الجنوب إفريقى التى خسرها الفريق الأبيض بهدفين مقابل هدف.

وفى هذا الصدد أوضح الدكتور محمد طلعت عز الدين استشارى جراحة العظام، عددا من المعلومات عن إصابات اللاعبين بمشاكل العظام أثناء المباراة الرياضية، فبالنسبة لكسر الشظية الذى تعرض له اللاعب محمد إبراهيم، موضحا أن الشظية هى عظام رفيعة خارجية من الساق، ومن الممكن أن تتعرض للكسر عند الإصابة لخبطة شديدة وتظهر أعراضها على هيئة ورم فى منطقة الكسر وألم.

وتابع الطبيب أن الكسر فى الشظية يتم تثبيته بالجبس أو شريحة ومسمار، لإعادة الشظية إلى وضعها الطبيعى وقد يحتاج الشخص إلى الراحة لمدة 3 أسابيع لا يجب الحركة نهائيا، مضيفا أنه من الممكن عدم عودة الشظية لوضعها الطبيعى وذلك إذا لم يتم تثبيتها فى الأيام الأولى من حدوث الكسر فينتج عنها عدم عودة الساق لوضعها الطبيعى .

اللاعب محمد ابراهيم
اللاعب محمد إبراهيم

أما بالنسبة لتعرض اللاعب أحمد فتحى لقطع فى وتر إيكليس، فأشار الدكتور محمد طلعت عز الدين إلى أن وتر إيكليس  يكون خلف الساق عند الكاحل، من الممكن أن يقطع نتيجة  التعرض لخبطة حادة ومباشرة على الوتر، لأن هذا الوتر يتواجد تحت الجلد مباشرة تحت مفصل الكاحل وتكون أعراضه عبارة عن عدم قدرة على المشى.  

وأضاف أنه يتم علاج قطع فى وتر إيكليس عن طريق إجراء جراحة قد تستغرق نصف ساعة، حيث يتم فتح الساق من الأسفل عند الكاحل ويتم خياطة الوتر، وفى هذه الحالة لا يستطيع المريض المشى لمدة شهر ثم يعود الشخص للحركة بشكل طبيعى.  

واستكمل الطبيب حديثة قائلا "إذا لم تجر العملية بشكل سريع قد تتأثر حركة الشخص ولا يعود لوضعه الطبيعى، مشيرا إلى أن الإسعافات الأولية التى يجب اتباعها فى هذه الحالة لف رباط ضاغط أو جبيرة على مكان القطع حتى يتم إجراء العملية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة