نقيب صحفيين فلسطين لـ"اليوم السابع": قرار ترامب جريمة فى حق العرب

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 07:11 م
نقيب صحفيين فلسطين لـ"اليوم السابع": قرار ترامب جريمة فى حق العرب ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين
رسالة بغداد: محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين، على أن قرار دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس يعد جريمة فى حق القانون الدولى وجريمة فى حق الشعب الفلسطينى والأمة العربية، مضيفًا أن القرار يعد إهانة لكل عربى ومسلم وإهانة للأمة العربية جميعها واستهتار بقدرتها وقوتها ومكانتها واستهتار بالشعب الفلسطينى.

 

وأضاف أبو بكر، لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركته فى اجتماعات الأمانة العامة للصحفيين العرب فى بغداد، أن أمريكا الآن ليست وسيط بعملية السلام وإنما هى شريك فى الاحتلال والعدوان على الشعب الفلسطينى، متابعا:"ولذلك مطلوب من كل العرب والمسلمين أن يتخذوا خطوات غير مسبوقة بشأن هذا القرار غير المسبوق فى إهانة كرامة العرب والاعتداء على مقدساتنا ".

 

وشدد نقيب الصحفيين الفلسطينيين على ضرورة أن يكون هناك تحركا على عدة مستويات، المستوى الرسمى العربى، مشيرًا إلى أنه يجب على الدول العربية التى تقييم علاقات مع الاحتلال أن تقطع هذه العلاقات وتعيد سفرائها إلى دولها وتحترم إرادة الشعوب لأن إسرائيل الآن حسب أمريكا عاصمتها القدس، لافتَا إلى أنه يجب أن تقطع الدول العربية العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وأن تقوم بخطوات دبلوماسية ضد الإدارة الأمريكية باستدعاء السفراء وأن تتخذ كل الخطوات الدبلوماسية المتعارف عليها دوليا.

 

وتابع أبو بكر:"على مستوى النقابات والجمعيات والمؤسسات يجب أن يكون للنقابات دور فاعل فى تحريك الشارع العربى وأيضا عمل كل ما يلزم لإدانة هذا القرار والتعبير عن الغضب العارم، الشعوب العربية مطلوب منها أن تنزل إلى الشارع يوميا وتعبر عن غضبها لتدعم انتفاضة الشعب الفلسطينى ضد هذا القرار لأن هذه الانتفاضة ستستمر وستتواصل وبالتالى مطلوب من الدول العربية إسناده معنويا ليشعر الفلسطينيين أن ورائهم أمه عربية كبيرة فاعلة قادرة وتستطيع أن تدافع عنهم وعن كرامتهم، وعندما يشعر الفلسطينيون بهذا الإسناد فإن الانتفاضة ستتصاعد وستقوى وستحقق نتائج بأيام أقل مما يمكن ".

 

وأشار نقيب الصحفيين الفلسطينيين، إلى أنه يجب أن يكون هناك حراكا عربيًا فاعلا قادرا موحدا فى المحافل الدولية، مضيفًا:" يجب ألا يستهين العالم بعد اليوم بالعرب، يجب أن يشعر العرب بكرامتهم وبتاريخهم، إذا كانت أقدس المقدسات تداس بهذه الطريقة وتهان بهذه الطريقة ماذا بقى للعرب أن يدافعوا عنهم بعد ذلك؟".

 

ونوه ناصر أبو بكر، إلى أن الإدارة الأمريكية تعرف حجم أهمية القدس للجميع وتعرف أن هذه ضربة كبيرة، مضيفًا أنه إذا كانت هذه الضربة كبيرة بدون مقابل وبدون ثمن لدى الأمريكان فإنهم سيواصلوا إهانة العرب بطريقة لن يسبق لها مثيل ويتطاولوا على كل مقدساتنا وحرماتنا .

 

ولفت نقيب الصحفيين الفلسطينيين، إلى أن المصالحة الفلسطينية على الأرض قائمة الآن وأن الشعب الفلسطينى موحد من أجل هدف واحد وهو الدفاع عن القدس، متابعا:"أما تفاصيل العملية السياسية فمصر ترعاها ونحن واثقون أن مصر قادرة معنا وفى هذا الظرف بالذات، مصر قادرة أن تجمعنا ونثق بقدرات مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى والفلسطينيين يعرفون أن مصر لها الدور الأساسى فى عملية المصالحة والدور المصرى هو المساعد الأساسى وهو القادر والفاعل الذى يحترمه كل فلسطينى".

 

وأكد أبو بكر، على أن مصر هى العمود الفقرى للأمة العربية وأنها هى زعيمة الأمة العربية وأنه يجب أن تأخذ دورها بناءا على فهم العرب، العرب مجمعين جميعا على الدور القيادى لمصر للأمة العربية وبالتالى مصر يجب أن تأخذ المبادرة، مضيفا:" أعرف أن الهم الداخلى المصرى كبير ولكن أيضا مصر فى كل اللحظات لم تتخلى عن قضايا الأمة العربية ونريد أن تكون مصر قائدة للأمة العربية دائما ".

 

وأردف نقيب الصحفيين الفلسطينيين :"قطر ليست فى حساباتنا، مصر زعيمة الأمة ويجب إلا نحسب لقطر حساب وقطر أداة من أدوات الاستعمار لها دور سياسى لدى الإدارة الأمريكية تقوم به ومع إسرائيل تقوم به ".

 

وعن أحداث اليمن، اختتم ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين: "نحن مع وحدة اليمين ووحدة شعب اليمن ومع حل وإنهاء مشاكله وأن تستعيد اليمن دورها الطبيعى وأن تنتصر إرادة الشعب ضد الحوثيين المدعومين من إيران، وبالتالى يجب أن يقف العرب أيضا مع اليمن، وأن يساعدوا الشعب اليمنى والحكومة اليمنية فى استعادة أرضيها ودورها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة