فيديو وصور.. كر وفر وصلاة جماعة بمنهاتن دفاعا عن "عروبة القدس".. مظاهرات فى نيويورك تضامنا مع الأقصى.. والأمن يتدخل لفض اشتباكات العرب واليهود.. والجالية المصرية تشد الرحال لـ"الأمم المتحدة" تنديدا بقرار ترامب

السبت، 09 ديسمبر 2017 05:00 م
فيديو وصور.. كر وفر وصلاة جماعة بمنهاتن دفاعا عن "عروبة القدس".. مظاهرات فى نيويورك تضامنا مع الأقصى.. والأمن يتدخل لفض اشتباكات العرب واليهود.. والجالية المصرية تشد الرحال لـ"الأمم المتحدة" تنديدا بقرار ترامب المتظظاهرون بنيويورك يرفعون لافتات القدس خط احمر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كر وفر، ومناوشات.. وصلاة جماعة فى الشوارع ، هذا ما شهدته العديد من الولايات الأمريكية على مدار الساعات القليلة الماضية منذ إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة فى تحرك أحادى تجاهل خلاله البيت الأبيض تحذيرات العالمين العربى والإسلامى وبعض الدول الأوروبية.

وبالتزامن مع اندلاع شرارة الانتفاضة الثالثة فى الضفة وغزة، وما تشهده الأراضى المحتلة من كر وفر بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، تشهد العديد من الولايات المتحدة الأمريكية مظاهرات متفرقة بعد ما شهدته مدينة منهاتن أمس من مواجهات بين أبناء الجاليات العربية وعدد من اليهود.

 

العلم الفلسطينى
العلم الفلسطينى

 

ونظم عدد من المنظمات الدولية والإسلامية من بينها  مركز أكشن الإسلامى وأسلمك أمريكان فلسطين، مظاهرات عدة ومسيرات حاشدة فى 6 ولايات أمريكية معلنة رفضها القرار الأمريكى الذى يراد به محو تاريخ لا يمكن أن يمحى.

 

وكانت البداية من نيويورك فى منهاتن، حيث خرجت المسيرات الضخمة بمشاركة جاليات عربية وأوروبية ومن باكستان والهند وعدة دول أخرى، الجميع خرج تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين".

المتظاهرون يرفعون كاريكاتير يصور ترامب يغتال أطفال فلسطين
المتظاهرون يرفعون كاريكاتير يصور ترامب يغتال أطفال فلسطين

 

ومن جانبها أكدت إيمان وهمان من أبناء الجالية المصرية بنيويورك وأحد المشاركين فى المظاهرات أنها شهدت مشادات مع الشرطة الأمريكية التى حاولت منع المظاهرات بالقوة فى ميدان تايمز سكوير وألقت القبض على عدد من المحتجين، خاصة بعد اشتباكات وقعت بين عدد محدود من الإسرائيليين والفلسطينيين المشاركين فى المظاهرة.

 

وأشارت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عبر الهاتف إن المظاهرات شهدت مشاركة كثيفة خاصة من الأفارقة والجالية الأوربية والعربية ، وكان لليهود حضور أيضا ومعارضين للقرار وأكدوا أن السيدات قد شاركت بقوة ورددوا الهتافات بأصوات هزت أركان الولايات المتحدة وليعلم ترامب أن العرب قوة لن تسقط.

 

وردد المتظاهرون شعارات الأقصى لنا ولن يستطيع أحد اغتصاب القدس؛ سنصمد ما حيينا من أجل القدس أرض المقدسات، وسنستمر فى دعم الفلسطينيين والوقوف معهم فى محنتهم التى هى محنة العرب جميعا.

حاخامات اليهود يشاركون فى مظاهرات القدس
حاخامات اليهود يشاركون فى مظاهرات القدس

 

ومن جانبها قالت الدكتورة عادلة كريم، رئيس جمعية نساء ضد الإرهاب بالولايات المتحدة، التى شاركت أيضا فى المظاهرات إن اليهود فى أمريكا يخشون زيادة أعمال العنف هنا و فى فلسطين مما يمثل تهديدا لهخم و لذويهم مما يعود، وأكدت ان ترامب يقامر  بالاستقرار الأمنى فى امريكا بهذا القرار الذى يؤثر على أمنها بالتأكيد، فالكثير هنا ثائرون وليس العرب فقط، هو يسعى لكسب أصوات اليهود بعد ان فقد اصوات الطبقة العاملة ويعلم جيدا مدى كره اليهود الأمريكان له وانخفاض شعبيته بينهم لأقل من 29% ، وعلى العرب ألا يكتفوا بالشجب والإدانة فلدينا سلاح قوى هو البترول الذى حرك العالم فى السبعينيات أيضا لدينا سلاح الاستثمارات العربية الذى يمكنه اللتأثير فى اقتصاد أمريكا وخاصة استثمارت الخليج. 

 

وأضافت يسرية سالم وأمانى عبدالمنعم ، من المشاركات بالمظاهرات، أن العرب لن يصمتوا وسنظل ندافع عن قدسنا واليوم تنظم الجالية المصرية والعربية وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة فى نيويورك وهناك حرص كبير من أبناء الجالية على المشاركة.

شعار المظاهرات
شعار المظاهرات

 

وفى واشنطن لم تقل حدة المظاهرات أو كثافة المشاركة، حيث قرر عدد من المتظاهرين افتراش الأرض وأداء صلاة الجمعة بمحيط البيت الأبيض فى منتزه "لافاييت سكوير" الصغير، الواقع قبالة البيت الأبيض، حاملين معهم الأعلام الفلسطينية، وصور المسجد الأقصى، مرددين شعارات القدس عربية مسيحية إسلامية، وبالروح بالدم نحميك يا أقصى.

 

وارتدى عدد من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية، بينما لف آخرون أعناقهم بالعلم الفلسطينى فى حين رفع بعضهم لافتات تندد بالاستيطان الإسرائيلى فى القدس الشرقية المحتلة.

ايمان وهمان أثناء المظاهرة
ايمان وهمان أثناء المظاهرة

 

وقال نهاد عوض المدير العام لمجلس العلاقات الأمريكية- الإسلامية لـ"اليوم السابع" إن ترامب "لا يمتلك ذرة تراب من أرض القدس أو فلسطين، هو يمتلك أبراج ترامب وبإمكانه أن يعطيها للإسرائيليين".

 

الصلاة فى محيط البيت الابيض
الصلاة فى محيط البيت الأبيض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة