نائب مدير مستشفى العباسية: 900 ألف مريض فصام فى مصر تتجاهلهم الدولة

الجمعة، 17 فبراير 2017 10:00 ص
نائب مدير مستشفى العباسية: 900 ألف مريض فصام فى مصر تتجاهلهم الدولة مريض نفسى- صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سامح حجاج نائب مدير مستشفى العباسية للأمراض النفسية، إن هناك  كارثة يواجهها المجتمع وهى وجود 900.000 مريض فصام فى مصر لم يأخذوا حقهم من الدولة، لأنها لم تعطِ أولوية لمشاكل الصحة النفسية.

وجاء ذلك وفقا لأبحاث العلمية التى أجرتها منظمات علم اقتصاديات الصحة فى الدول المتقدمة والتى أثبتت أن هناك 900000 حالة فصام فى مصر وتم تحديد ذلك بإجراء مسح على الأشخاص والبيانات والمعلومات فى جميع الدول.

 

أضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الفصام هو عبارة عن اضطراب فى المشاعر والأفكار والإدراك، مما ينعكس على سلوكيات الشخص ويظن أن  فلانا يريد قتله، وفى المراحل المتأخرة من المرض من الممكن أن يؤذى الأشخاص المحيطين به، ولم يدرك أنه كمريض يشكل خطرا على نفسه، ويتطلب العلاج الإلزامى وفى المراحل الحادة يجب أن يحجز المريض فى المستشفى حتى تستقر حالته، موضحا أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يتلقون العلاج يعيشون حياة طبيعية .

وأشار د. سامح حجاج إلى أن هناك أعراضا قد تظهر على مريض الفصام مثل وجود أفكار غريبة وإحساس بالعظمة وسلوكيات غير طبيعية على حسب الفكر، وهناك أفكار يعتقد فيها الشخص أنه المهدى المنتظر، يتبعها سلوكيات هلوسة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، مضيفا أن  جزءا كبيرا من الأشخاص المشردين فى الشوارع مرضى فصام، ومن الممكن أن يشكلون خطرا على المجتمع والأشخاص المحيطين بهم، ويؤذون أنفسهم والمجتمع. 

 وأكد نائب مدير مستشفى العباسية للأمراض النفسية، أن أسوأ مثال لمريض الفصام وصول معمر القذافى إلى السلطة، إذ كان يتم علاجه فى مصر من مرض الفصام، وقلة الوعى أدت إلى وصوله للسلطة، على الرغم أن منطق تفكيره كان غير سوى ولديه شعور بالعظمة .

وتابع أن العيادات الخارجية داخل المستشفى تستقبل حوالى 6000 مريض فصام شهريا، وهذا يشكل ضغطا كبيرا ويمنع الارتقاء بمستوى الخدمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة