الديب بـ"قضية القرن" يطالب بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك لبراءة العادلى

الخميس، 02 مارس 2017 01:40 م
الديب بـ"قضية القرن" يطالب بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك لبراءة العادلى محاكمة مبارك بقضية القرن
كتب محمود نصر وهدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محكمة النقض، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، نظر إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى قضية قتل المتظاهرين.

ودفع فريد الديب بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك، لمسابقة صدور حكم بات لذات الواقعة، مشيراً إلى أن مبادئ محكمة النقض استقرت على أن أحكام البراءة المبنية على أسباب عينية تعتبر عنوانا للحقيقة، سواء للمتهمين الحاصلين على البراءة أو لغيرهم، متى كان ذلك يشكل مصلحة لهم، مشيراً إلى أن أمر الإحالة الصادر ضد مبارك يحوى ذات الاتهامات الموجهة إلى حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه، وأن محكمة النقض رفضت الطعن على براءتهم، ما يتعين أن يستفيد مبارك من حكم البراءة.

وسرد "الديب" فقرات من حيثيات حكم البراءة لصالح اللواء حبيب العادلى ومساعديه، مشيراً إلى أن المحكمة استبعدت قيام الشرطة بقتل المتظاهرين، وأن جماعة الإخوان الإرهابية وعناصر حماس وغيرهم ممن تسللوا عبر الأنفاق وأسطح المبانى واستخدموا أسلحة تم تهريبها من إسرائيل، هم من قتلو المتظاهرين، وهذا ما أوضحته محكمة الإعادة، وأيدته محكمة النقض، ولذلك صدر حكم البراءة.

وشدد "الديب" على أن محكمة الإعادة استقر فى عقيدتها بأن الاتهامات محل شك، ولا يساندها واقع فى أوراق الدعوى التى خلت من أى دليل ضد المتهمين.

تعقد "النقض" لأول مرة جلسات المحاكمة خارج مقرها، وتحديدًا فى أكاديمية الشرطة، حيث ستتصدى للموضوع، ويكون حكمها نهائياً وباتاً وغير قابل للطعن عليه، لتسدل الستار عن القضية التى شغلت الرأى العام المصرى والعالمى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، عاقبت برئاسة المستشار أحمد رفعت، مبارك وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق بالسجن المؤبد، وبرأت مساعدى العادلى الستة يوم 2 يونيو 2012، وهو الحكم الذى ألغته محكمة "النقض" فى 13 يناير 2013، وقررت إعادة المحاكمة من جديد .

وفى إعادة المحاكمة حصل المتهمون على البراءة، وحصل مبارك على حكم بألا وجه لإقامة الدعوى ضده، وطعنت النيابة العامة على الأحكام، فى حين قبلت النقض فقط الطعن فيما يخص مبارك، وأيدت أحكام البراءة لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومساعديه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد احمد

الطرف الثالث

لقد حيرنا كثيرا الطرف الثالث الذى قتل اولاد البلد وشبابها لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل من شارك من الاخوان او حماس فى قتل شبابنا يشوفوا كل هذا فى فلازات اكبادهم واعز مالهم ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد امين اباظه المحامى بالنقض

تكلفه بدون داع !!

محاكمه مكلفه بدون اى داع !! انتقلت محكمه النقض للمره الاولى فى تاريخها الى اكاديميه الشرطه من اجل محاكمه مبارك !! وانتقل مبارك بطائره هليكوبتر مجهزه طبيا من مستشفى المعادى للاكاديميه لمحاكمته .... وده كله عشان تحكم المحكمه فى النهايه بانقضاء الدعوى الجنائيه اوان لاوجه !! وهذا مرجح بنسبه 99ر99% السؤال : ليه كل ده وليه التكلفه ده وكان ممكن ان تتم المحاكمه فى دار القضاء والمتهم متحفظا عليه فى مستشفى المعادى وهناك مانع قهرى لحضوره . ايه لازمه انتقال المحكمه وانتقال مبارك بالطياره !!؟؟؟ مجرد سؤال محيرنى !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عرفه

ربنا ينتقم منه

مبارك اخد البيت اكثر من 30 سنه ومبناش فيه طوبه باع فيه وخصخص وسرق روح ربنا ينتقم منك

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

القصاص

فريد الديب انت شيطان فى صورة إنسان ربنا ينتقم منك و ديب ياكلك ويرحم الناس منك عشان بتدافع عن الطاغية مبارك اللص الفاسد بدون اى حياء

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

ألى رقم 3

ربنا ينتقم منك ومن امثالك يا خروف

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

رقم 3

لرقم 3 - لا تكن جاحدا، واعط كل ذا حق حقه ولا تتبع الهوى. اقولك من الحاجات اللي شيدت في عهد مبارك ؟ مترو انفاق القاهرة و مدينتي الغردقة وشرم الشيخ والمطارات العديدة التي خلقت فرص عمل للألاف وجلبت لمصر المليارات لمصر. لم تعرف مصر الخراب سوى بعد ان تأمرت جماعة الاخوان الارهابية على مبارك ومصر. وندعو الله ان يقضي عليهم وعلى ارهابهم وتعود مصر كما كانت وافضل.

عدد الردود 0

بواسطة:

RAMADAN

البيه رقم 5

ياأخي ربنا ينتقم منك أنت ومن أمثالك الفسدة الذين سرقوا ونهبوا أيام شيخ المنصر مبارك ، اكيد مليون في الميه انت واحد من هؤلاء الفسده المجرمين ... بس خلاص الرئيس السيسي ربنا يبارك فيه كتم أنفسكم ونهايتكم على وشك بفضل الله وبفضل سيادة الرئيس ...... يارجل فيه اثنين يختلفوا على ما قاله صاحب التعليق رقم 3 ، هو كان مبارك إيه يعني شيخ الأزهر ... اصبحت مكشوفه ولا ليه معنى شماعة الإخوان ...... إتقي الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

نكته

على اي حال وطالما بتحبوا الانتقام فقد ازاح الله خرفانكم الكبار من حكم مصر خلال عام واحد فقط بعد ان فضلوا يعافروا حوالي قرن للاستبداد بحكم البلاد. وده نش انتقام فقط، دي كمان نكته تاريخية

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

الى سعيد أمين اباظة : [2] : وضح يا أخى : مافيش داعى لمين ؟

اذا كنت تقصد مصلحة الشعب او المواطنين فهذه باتت وهاتت وماتت وتم اضغامها من زمان فى مستلح - من السلاح او أداة الدفاع - المشلحة . أقصد المصلحة الحامة . اقصد العامة والتى باتت تتألى على أهواء وأغواء الطبقة الحاكمة بدءا من أمين الشرطة الذى بات من أقوى حصون الدولة فهو الذى يقبض المليارات كل يوم فى كافة قطاعات العمل الأمنى : قسم شرطة . حى . محافزة . سجون . سياحة وفنون . مرور . نيابة ومحاكم . سجلات مدنية . جوازات . مطارات .. وبات كهمزة الوصل المخفية يقبض ويسلم للباشوات فى مكاتبهم وحين يشكوا المواطن يجرى توجيه الآلة الاعلامية واعلاميها على حذر المساس بهيبة رجال الدولة : ضباط كبار أو حتى صغار لوحدة البنية العضوية . واعضاء النيابة . والقضاة .. وغير هؤلاء قل ولا حرج حتى بات أمين الشرطة وكأنه هو العقبة او حجر العثرة الذى يعيق كل خطط الدولة فى النمو والنهوض واستتباب أطر العدالة وهو ما لا يمكن أن يستقيم مع منطق الامور ولو فى اطار المبدأ - البدهى - والقانونى الفقهى : السلطة مقابل المسؤلية او المسؤلية بقدر السلطة والأمين فى ذيل السلطة فكيف يكون هو وحده بحجم قدر كل هذه المسؤلية ؟ والجواب أيضا بدهى سهل : انها الامية والجهل المتفشى الذى تحفظ الدولة له كل قرونه ليسهل عليها تسريب مثل هذا الفكر اللا فكر والمعقول اللا معقول . كل محاكمات رجال مبارك فى عمق صلبها القانونى باطلة وهذا لا يعنى براءتهم ولكن فيما يسهل تبرئتهم فقد كانوا هم القانون او المسطرة التى تقيس بها فكيف ينقلب المعيار الى معير او القانون الى مقنن .الاخوان اندسوا بالفعل ومعهم حماس بين الجماهير وقتلو رجال أمن كثيرين ورجال الأمن قتلوا كثيرين من الجماهير ومبارك بعد أن صار مهدد فى عرشه ومهددا ان تتخلى عنه كل سلطاته ومهاباته بل ويتعرض لمثل تلك المحاكمات التى يحتمل - فى معين تلقاء تفكير أيا من كان فى وضعه - ان يحكم عليه بالاعدام من حقه - ليس قانونا بالطبع ولكن حقا بيولوجيا بحت يدفع كل منا ان يفعل أى شئ حين يتهدد فى حياته - من منطلق هذا الوازع الآنى ان يأمر حرسه بقتل كل من بات يتهدد حياته او سلطانه الذى يحفظ لها حياته وهناك أدلة على أنه أصدر أوامره بقتل المتظاهرين ولو باعتبارهم خارجين على القانون وحدث مثل ذلك ابان فترة حكمه وعنفوان نفوذه وسلطانه ولم يحاكمه أحد بل لم يكن هناك غيره أحد والدولة كلها بكل أجهزتها ومؤسساتها وجماهيرها مملوك له وكنا نحن نقولها [ مصر مبارك ] وهو ميراث ثقافى ابتدعه عب ناسر حين كانت [ مصر جمال ] حتى كنا نسمع ضمن كلمات الأغان وغناها محمد قنديل [ قلت لهم أنا من بلد ناسر ] وسمعنا فى عهد مبارك : [ إديها كمان عرية ] و [ ما شربتش من نيلها ما مشتش فى شوارعها ] فى الثورات يختلط الحابل بالنابل ويصعب تحديد الهويات وذوات الاتجاهات ولذلك كانت المحاكمات تجرى دائما سياسية لا قانونية لما يسهل على ما اشرت افلات أى المسؤلين ! ولو تمحصنا حقيقة الامور لوجدنا كل المحاكمات جرت بالفعل سياسية على المستوى القيادى وقانونية صورية على مستوى الجماهير وربما على مستوى جهات التحقيق الموجهة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الحكم العادل

برافو ....محكمة القضاء العالى ...........هذا الحكم يمهد لبقية الاحكام القادمة (مبارك واعوانه براءة) (مرسى واعوانه براءة)...والسؤال من قتل الشعب ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة