أستاذ أمراض القلب: المصريون أكثر عرضة للأمراض القلبية من غيرهم بسبب التدخين

الخميس، 13 أبريل 2017 08:00 م
أستاذ أمراض القلب: المصريون أكثر عرضة للأمراض القلبية من غيرهم بسبب التدخين مؤتمر القلب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مؤسسة القلب والشرايين المصرية، التابعة لجمعية القلب المصرية، مؤتمرا صحفيا اليوم بالقاهرة، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للقسطرة اليوم بالقاهرة، والذى يعقد على هامش المؤتمر العلمى الذى يعقد فى الفترة من 13 إلى 14 أبريل الجارى، حيث يتم عرض نتائج أول دراسة ضخمة على قلوب المصريين تشير إلى إصابتهم بأمراض القلب فى سن يقل 10 سنوات من نظرائهم فى البلاد الأخرى.

 وقال الدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، إن ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب وإصابة المصريين قبل 10 سنوات من غيرهم فى الدول الأخرى نتيجة التدخين، والإصابة بمرض السكر بينهم بالمقارنة بمعظم الدول الأوروبية والأمريكية، كما أن نسبة استخدامهم للدعامات القلبية أقل من النسب العالمية.

وأكد أنه من الضرورى الاكتشاف المبكر للإصابة بالجلطات الدموية خلال 90 دقيقة من الإصابة فى غاية الأهمية، وضرورة استخدام الأدوية بعد تركيب الدعامات والقسطرة لمدة عام الأقل ومن بينها عقار "البيرليك " بالإضافة إلى الاسبرين لمدة عام .

وأضاف الدكتور عادل الأتربى، أن المؤتمر يعقد لأول مرة بالتعاون مع أطباء القلب المصريين، والمؤتمر العالمى للقسطرة، حيث يتم تبادل الخبرات فى طرق التشخيص والعلاج لقصور شرايين القلب، وكذلك صمامات القلب المختلفة، حيث أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن استبدال الصمام الأورطى من خلال القسطرة يؤدى إلى نفس النتائج الجراحة، كما تم الإعلان عن أحدث علاج مضاد للصفائح الدموية إلى مصر وهو "تيكا جريلول" وذلك فى حالات القصور الحاد وجلطات القلب والأزمات القلبية غير المستقرة حيث يؤخذ قبل تركيب الدعامة القلبية ويستمر لمدة عام.

وأوضح، أنه تم الإعلان عن أحدث دراسة مصرية عن قصور الشرايين التاجية وارتفاع الكولسترول بالدم، موضحا أن المصريين أكثر نسبة اصابة بالشرايين فى منطقة الشرق الأوسط وأعلى نسبة وفيات، كما لوحظ أن المرضى يصابون فى سن أصغر من 7 إلى 10 سنوات من أقرانهم فى أوروبا وأمريكا بأمراض قصور الشرايين التاجية .

وأكد على ضرورة التركيز على طرق الوقاية، والتشخيص المبكر لأمراض القلب حتى يمكن تفادى المضاعفات المختلفة والإقلال من الوفيات.

جدير بالذكر أن المؤتمر حضرة كل من الدكتور محمد صبحى أستاذ امراض القلب بطب الإسكندرية، والدكتور نبيل فرج أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، والدكتور محمود حسنين أستاذ أمراض القلب بطب الاسكندرية، والدكتور عادل الاتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، والدكتور هانى راجى أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة