مشادة كشفت "المستور".. مندوب روسيا بمجلس الأمن يفتح النار على نظيره البريطانى ويتهم لندن بالتورط بتفجير كنائس مصر.. الكرملين مدافعا عن سافرونكوف: انفعاله مبرر.. ومراقبون: موسكو تمتلك الأدلة على ماتقول

الخميس، 13 أبريل 2017 03:12 م
مشادة كشفت "المستور".. مندوب روسيا بمجلس الأمن يفتح النار على نظيره البريطانى ويتهم لندن بالتورط بتفجير كنائس مصر.. الكرملين مدافعا عن سافرونكوف: انفعاله مبرر.. ومراقبون: موسكو تمتلك الأدلة على ماتقول مندوب روسيا فى مجلس الأمن اتهم بريطانيا فى تفجير كنائس بمصر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد لافت ربما يكشف مستقبلاً المزيد عن الدور البريطانى فى دعم الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة فى دول المنطقة ومن بينها مصر، خاصة فى ظل إيواء العاصمة لندن لقيادات وعناصر التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، اتهم مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فلاديمير سافرونكوف الحكومة البريطانية بإيواء ودعم المليشيات والجماعات الإرهابية التى "نفذت هجوما ضد الكنائس فى أحد الشعانين (السعف)"، فى إشارة إلى التفجيرات التى ضربت كنيستى طنطا والإسكندرية قبل أيام.

 

 

جاء ذلك على هامش جلسة مجلس الأمن التى ناقشت مساء الأربعاء تطورات الوضع داخل سوريا، والتى شهدت معركة كلامية حادة بين مندوبى بريطانيا وروسيا، بدأت عندما قال مندوب بريطانيا فى مجلس الأمن، ماثيو رايكروفت، إنه من المؤسف استخدام روسيا حق الفيتو بشأن مشروع القرار حول الهجوم الكيماوى فى خان شيخون السورية، وأشار إلى أن روسيا اختارت حماية المعتدين بدلا من الوقوف بجانب المجتمع الدولى.

 

وخلال الاجتماع العاجل الذى عقد بمجلس الأمن، شدد ماتيو رايكروفت على ضرورة إجراء تحقيق دقيق وموسع لما حدث فى خان شيخون، لافتاً إلى أن القرار يقول بأنه سيتم تأييد إنشاء لجنة تقصى حقائق. وأوضح "إننا نواجه الجانب الروسى، الذى يستخدم الفيتو للمرة الثامنة ليساند النظام السورى، ونرسم الصورة وكيف يمكن لأى إنسان أن يتحمل منظر القتلى من الأطفال باستخدام السلاح الفتاك".  

 

وردا على ذلك، شن فلاديمير سافرونكوف، نائب مندوب روسيا الدائم فى مجلس الأمن، الذى يقوم بأعمال المندوب السابق تالى تشاركين الذى مات بشكل مفاجئ قبل شهرين ـ هجوما على رايكروفت بعد إنهاء كلمته، وقال "أنتم تخافون أن تسير الأمور نحو السلام ونحو تسوية سياسية فى سوريا، أنتم تدعمون مصالح المجموعات المسلحة ومعظمهم كانوا يقتلون الأقليات والمسيحيين فى الشرق الأوسط ويرتكبون أعمالا إرهابية فى الكنائس فى أحد الشعانين ـ فى إشارة إلى هجمات طنطا والإسكندرية ـ .. هذه المجمعات التى تعززون أنتم مصالحها".

 

وكانت مصر قد شهدت هجومين إرهابيين على كنيستى مارجر جس ومار مرقس بطنطا والإسكندرية مع احتفال الأقباط بأحد السعف، وأسفر عن استشهاد 45 شخصا على الأقل.

 

وبخلاف قطر وتركيا، تسضيف بريطانيا عدداً من قيادات التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية، وماطلت الحكومة البريطانية كثيراً فى ملف تصنيف الإخوان جماعة إرهابية رغم النقاشات الكثيرة التى شهدها مجلس العموم البريطانى منذ أكثر من عام. 

 

وفى خطابه بمجلس الأمن، أضاف سافرونكوف أن كلمته تدل فقط على أنه يعتزم عرقلة جهود مبعوث الأمم المتحدة فى سوريا ستيفان دى ميستورا لحل الأزمة، وجلب المواجهة والعداوة لمجلس الأمن.. وتابع قائلاً: "لقد طار النوم من أعينكم من أننا قد نعمل معا مع الولايات المتحدة ، أنت مرعوبون  وتفعلون كل ما بوسعكم لتقويضها".

 

وتابع قائلا: " لا تبعد عينيك انظر إلى، لماذا تشيح بنظرك"، مستخدما كلمة "أنت" باللغة الروسية، وقالت شبكة روسيا اليوم إنها تستخدم فى الحديث مع الأصدقاء والأطفال وليس فى الخطابات العامة على الإطلاق.

 

وبدا مندوب بريطانيا غير متأثر بالخطاب، واستمر فى النظر بعيدا قبل أن يرد بابتسامة سخرية.

 

واتهم  المندوب الروسى لدى الأمم المتحدة الحكومة البريطانية، بأنها "تخدم مصالح هذه المجموعات"، مشددا على أن تغيير النظام فى سوريا أمر أهم بالنسبة لها من مواقف غالبية أعضاء الأمم المتحدة.

 

وقال سافرونكوف: "أنت اليوم، يا سيد رايكروفت، لم تلتزم بأجندة الاجتماع، وأهنت سوريا وإيران وتركيا ودولا أخرى... إياك أن تجرؤ على إهانة روسيا!".

 

وطلب سافرونكوف من رئيسة مجلس الأمن الحالية، المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكى هالى، ضمان الالتزام بنظام الجلسة "عندما يتعامل البعض مع مقعده فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعدم المسئولية وممارسة الإهانات والانحدار إلى مستوى اللغة السوقية".

 

وفى أول تعليق من الكرملين على الجلسة الساخنة، دافعت الرئاسة عن اللغة التى استخدمها سافرونكوف، بحسب ما أفادت وكالة تاس الروسية،  وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف إن لهجته كانت تستند على أسس سليمة عندما يكون من الضرورى الدفاع عن مصلحة البلاد... وردا على سؤال حول ما إذا كانت حدة مناقشة القضية السورية فى مجلس الأمن يمكن أن تبرر لهجة حديثه، قال نعم نعتقد هذا، فلم تكن هناك إهانة فيما قيل، وأشار إلى أن القضايا محل المناقشة فى مجلس الأمن حادة للغاية،  وفى كثير من الأحيان تكون حول جوهر ومستقبل العلاقات الدولية.

 

وبحسب مراقبون، يعكس الاتهام الروسى الصريح للندن بإيواء العقول المدبرة لتفجيرات الكنائس فى مصر، فضلاً عن دفاع الكرملين عن المندوب الروسى فى مجلس الامن، امتلاك موسكو معلومات استخباراتية تؤكد ما قاله سافرونكوف، ويعيد للأذهان دورها فى تحقيقات سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، ومبادرتها المشبوهة للتعاون واستباقها كافة نتائج التحقيقات التى جرت بالتعاون بين السلطات المصرية والروسية، والجزم بأن الدوافع الإرهابية وراء الحادث.

 

وفى تأكيد لافت على دعم لندن للإرهاب وجماعة الإخوان، خرجت الخارجية البريطانية قبل عدة أشهر فى تقرير عن نشاط الجماعة ليؤكد أنها لا يمكن تصنيفها "منظمة إرهابية"، وذلك على الرغم من تورط الإخوان فى العديد من أعمال العنف والإرهاب داخل وخارج مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

seleweedy2002@yahoo.com

ثم

ثم ماذا بعد ما الذي ستفعله القاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

ريم عبد الحميد

الشعب المصري يدرك تماما الدور المشبوه لتلك الدولة *انجلترا* في دعم وتحريك الأرهاب ليس في مصر فقط ..عموما هي دولة سيئة السمعة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انجلترا راس الافعى ..فى المنطقه العربيه...منذ القرن الماضى وحتى الان

...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد خطاب

بريطانيا - ايران - تركيا وقطر هم محور الشر فى الشرق الأوسط

التعليق فى العنوان

عدد الردود 0

بواسطة:

شفيق قدسى

اذا فأنتم تعلمون يقينا من فجر طائرة روسيا

فلماذا التعنت فى عودة السواح . ام هى سياسة دولية عالمية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

منتظرين ايه من الكهل العجوز

مصر كانت مستعمرة بريطانيه مصر ادتها بالجزمة وطردتها شر طردة بريطانيا عارفه ان مصر عايمة علي خيرات الله ازاي ان الكلاب الانجليز يسيبوا مصر تنعم بهذه الخيرات ولكن بعون الله شاءت بريطانيا ام ابت خير مصر بعون الله للمصريين واسألوا نقيب الباعة الجائلين عن سر استقالة مسؤول مجلس العموم بعد فضيحته في واقعة ريجيني الايطالي وبعدين هنروح بعيد ليه حسن البنا صناعة انجليزية والانجليز كلاب والاخوانالكفرة زيهم يعني ما جمع الا ما وفق تغور الانجليز ومعاهم الاخوان بس بعون الله مصر باقية بس كنت سمعت اقاويل ان مصر لها لدي بريطانيا ديون عايزين نشوف ايهالحقيقةولو صح احنا اولي بها من الكلاب إدي همه الانجليز

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

مربع الشر

امريكا و بريطانيا و قطر و تركيا هم مصدر الارهاب في العالم و هم اللي صنعوا داعش و هم اللي بيمولوهم باستمرار

عدد الردود 0

بواسطة:

عواد مسعود الملوانى

دق الزعيم العظيم الراحل جمال عبدالناصر أخر مسمار فى نعش الامبراطوريه التى غابت عنها الشمس

كان للزعيم الراحل جمال عبدالناصر دور رئيسى فى إخراج الاستعمار البريطانى من مصر وكذلك من الدول العربيه ومعه الاستعمار الفرنسي مما ترك أثرا سيئا فى نفوس البريطانيين الذين زرعوا الإخوان وإسرائيل لتظل لهم يد فى المنطقه وحتى يثيروا المتاعب و القلاقل لأى دوله لا تخضع لاملاءتهم ولذلك أنا لا استبعد فرضية وأقوال الدبلوماسي الروسى ،،، عموما الأغلبية العظمى من شعب مصر تحترم روسيا وريثة الاتحاد السوفيتى صديقنا الرائع والمخلص فى سنوات البناء والتحرير

عدد الردود 0

بواسطة:

د علي عبد الرسول

الإنجليز هم أشر خلق الله وأخبثهم

ماتركوا منطقة الا وتركوا فيها قنابل تنفجر علي مر الزمان ولكن وهو الأهم ::: قبل تركها يمصوا دماء اَهلها بمختلف انواع السرقات ثم يستعبدوا اَهلها فمثلا شاهدوا خطوط المترو التي تصل اعماق بعضها لنصف كيلو متر في المخروبة لندن وكلها حفرت بأيادي بعمال من دول المستعمرات وهكذا -الم يكونوا يسرقون القطن المصري ليصنعوه هم ووووو-الم يهينوا ملك مصر والسودان في حادثة 4فبراير وكان فاروق رحمة الله عليه يكرههم كره العمي-هل نسينا انهم قتلوا اهلنا واخوانا في منطقة القنال في غزوة تآمروا فيها مع اليهود والفرنسيين اللذين من المفروض انهم أعدي اعدائهم (ياله من خبث ودهاء) انهم شياطين -الم يقتلوا ديانا أميرة القلوب بدم بارد وبسفالة منقطعة النظير-الم تلاحظوا خبث السفير الانجليزي الذي يتنقل بين بائعات الخضار والجرجير في الاسواق ليغطي علي التخريب الذي يقوم به في مصر-يجب ان نحذر منهم ومن سفيرهم وأعضاء سفارتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد حسن

المسيحيون الشرقيون

العداء الاوروبي الكنسي اليهودي ضد المسيحيين الشرقيين لا يخفي علي أحد ، والمحاولات المريرة لاستمالتهم بواسطة الاستعمار ايضا لا تخفي علي أحد ، وموقف الصهيونية العالمية من المسيحيبن الشرقيين الرافضين للتطبيع مع السرطان الاسرائيلي هو الاخر لا يخفي علي أحد ، وأقول لأخواننا المسيحيين في كل الاقطار العربية لا تتركوا كنائسكم او اوطانكم فالتحدي جدا كبير والمعركة ستكون فاصلة وعلي الباغي تدور الدوائر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة