لا تتوقف عن تناوله.. اعرف العلاقة بين فيتامين "د" والاكتئاب

الثلاثاء، 23 مايو 2017 07:00 م
لا تتوقف عن تناوله.. اعرف العلاقة بين فيتامين "د" والاكتئاب أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غالبا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم نقص فى فيتامين "د"، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت علاقة ارتباطية بين مستوى فيتامين "د" والاكتئاب، إلا أنه ليس من المؤكد أن انخفاض مستويات فيتامين "د" يسبب الاكتئاب، لأنه لا يوجد نتائج لدراسة مباشرة تكشف عن ذلك، وهنا نقدم لك العلاقة الارتباطية بينهم وفقا لما ذكره موقع " ahealthblog" الطبى.

 

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين "د" أيضا بالاضطراب العاطفى الموسمى، حيث يسقط الناس فى عالم اكتئابى أيام الشتاء القصير بسبب عدم وجود ضوء الشمس، ويشيع الاضطراب العاطفى الموسمى عندما يكون مخزون فيتامين "د" منخفضا.

 

وتشير بعض الدراسات إلى أن مكملات فيتامين "د" يمكن أن تساعد فى علاج الاضطراب العاطفى الموسمى، وهناك أيضا صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين "د" والاكتئاب بعد الولادة.

 

ووجدت دراسة واحدة أن النساء اللواتى يعانين من اكتئاب متوسط إلى حاد قد شهدن تحسنا كبيرا فى أعراض الاكتئاب بعد تلقى العلاج بالفيتامين D البديل، واستنتجت الدراسة أن تصحيح نقص فيتامين D يمكن أن يكون مسئولا عن تحسين حالة الاكتئاب.

 

وأجريت الدراسة على 3 نساء تم تشخيصهن سابقا بالاكتئاب الإكلينيكى، وكُنّ ينتظمن على علاج مضاد للاكتئاب، لأن لديهن عوامل خطر نقص فيتامين "د"، مثل ضعف التعرض لأشعة الشمس وانخفاض تناول فيتامين "د"، وخلال فترة تتراوح بين 8 و12 أسبوعا، استعدن حالتهن الطبيعية عن طريق العلاج ببدائل الفيتامين D عن طريق الفم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة